إعلان

الشأن المحلي وجنازة عمر سليمان في صدارة عناوين صحف القاهرة

11:50 ص الأحد 22 يوليو 2012

القاهرة – (أ ش أ):
تصدر الشأن المحلى اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الأحد التي أبرزت لقاءات الرئيس محمد مرسي أمس ونبأ تشييع جنازة اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق.

وذكرت الصحف أن الرئيس محمد مرسي استقبل أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة المشير حسين طنطاوي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق سامي عنان رئيس هيئة الأركان وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ورئيس هيئة العمليات، وتم خلال اللقاء التأكيد على حرص القوات المسلحة الدائم على سير العملية التدريبية وبرامج رفع الكفاءة الفنية والميدانية للضباط والجنود بشكل منتظم.

وفى موضوع آخر، ذكرت الصحف أن الرئيس مرسي استقبل أمس أيضا أمين عام منظمة التعاون الاسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو الذي قدم التهنئة للرئيس بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية ، كما تم بحث القضايا التي تهم العالم الاسلامي خلال هذه المرحلة وعلى رأسها الأوضاع في سوريا وأوضاع المسلمين في بورما، كما تم أيضا خلال اللقاء، مناقشة القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة الاسلامية التي تعقد في مكة المكرمة يومي 26 و 27 رمضان الجاري.

جنازة عمر سلميان

وذكرت الصحف أنه تم أمس تشييع اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز المخابرات العامة السابق لمثواه الأخير في جنازة عسكرية وشعبية مهيبة.

وتقدم المشيعين المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والفريق سامى عنان رئيس الأركان، واللواء عبد المؤمن فودة كبير الياوران موفدا من رئيس الجمهورية، والدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، ورئيس جهاز المخابرات العامة، وعدد من الشخصيات العامة.

وأوضحت أن أكثر من 1500 مصل يتقدمهم الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية أدوا صلاة الجنازة على الفقيد بمسجد آل رشدان بمدينة نصر.

الجمعية التأسيسية

بدورها، ذكرت جريدة ''الأخبار'' أن لجان الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور الجديد سوف تستأنف أعمالها اليوم وتعقد الجلسة العامة اجتماعها برئاسة المستشار حسام الغرياني بعد غد الثلاثاء.

وأبرزت تصريحات د. وحيد عبدالمجيد المتحدث الرسمي باسم الجمعية التي قال فيها إن الجلسة العامة لن تتطرق الى الخلاف الدائر حول المادة الثانية من الدستور لأن الأمر مازال في اطار الاعمال التحضيرية للجمعية والتي تجرى داخل اللجان النوعية؛ حيث سيتم خلال الجلسة المقبلة تصعيد 6 أعضاء من الاحتياطي بدلا من 4 أعضاء معتذرين و2 من الأعضاء المستقيلين وهما عضوي مجلس الشوري.

ونقلت عن عبدالمجيد قوله ان اللجان تحتاج الي نحو اسبوعين للانتهاء من الاعمال التحضيرية وان لجنة الصياغة قد تحتاج اسبوعا او 10 ايام للانتهاء من أعمالها، أي انه من المتوقع ان تنتهي مسودة الدستور خلال 3 اسابيع علي الأقل.

وأشارت إلى أن عبدالمجيد نفي ما اثير عن تقدم اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري وعضو الجمعية التأسيسية بمقترح بوضع خاص للقوات المسلحة في الدستور مؤكدا ان ما اقترحه شاهين ليس فيه وضع مميز للجيش كما أن باقي المقترحات ليس فيها مقترحات تضع الجيش فوق سلطات الدولة أو لإعادة انتاج ما في الاعلان الدستوري المكمل، وأن الامر مازال مطروحا للنقاش داخل لجنة الأمن القومي الفرعية عن لجنة نظام الحكم.

الخبز

وذكرت جريدة الأهرام أن الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء عقد اجتماعا أمس لبحث منظومة صناعة الخبز حضره وزيرا التموين والتجارة الداخلية والمالية ورئيس شعبة المخابز والمطاحن.

وأشارت إلى أن الحكومة قررت اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة مشكلات الكهرباء والخبز، حيث بدأت فى تنفيذ خطة لترشيد الطاقة بتخفيف الأحمال الكهربائية، واستخدام اللمبات الموفرة لإنارة الشوارع والطرق الرئيسية بديلا عن اللمبات المتوهجة.

الكهرباء

ونقلت عن الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء قوله في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن هناك زيادة في الأحمال خلال أوقات الذروة تصل إلى 3000 ميجاوات، مما يكبد الدولة استثمارات عالية وجهودا مضاعفة من وزارتي الكهرباء والبترول، لتدبير الاحتياجات التي تفوق القدرات المطلوبة.

وأضاف يونس إنه من المقرر إجراء تجارب لتشغيل محطتي أبوقير وغرب دمياط، فضلا عن توقيع اتفاقية تبادل للتيار الكهربائي مع المملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى نفى مصدر مسئول بمجلس الوزراء، ما تردد على لسان رئيس شعبة المخابز والمطاحن،بأن الحكومة تدرس زيادة سعر رغيف الخبز من 5 إلى 10 قروش، وقال إن ما تقدم به رئيس الشعبة كان عبارة عن مقترح ولم يوافق عليه رئيس مجلس الوزراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان