إعلان

مرسي يطالب بسرعة دراسة ملف المعتقلين.. وبتابع برنامج الـ 100 يوم

10:56 م الإثنين 16 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة ــ أ ش أ:

قال الدكتور ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس محمد مرسي تابع، اليوم الاثنين، بعض الملفات الخاصة ببرنامج المائة اليوم، كما تلقى تقريرًا بشأن المحتجزين السياسيين، وطالب بسرعة الانتهاء من هذا الملف تمهيدًا لإطلاق سراح كل من لم يثبت ارتكابه أي فعل جنائي، خلال الساعات أو الأيام القادمة.

وأوضح أن الرئيس مرسي تلقي عدة تقارير بشأن بعض الملفات الخاصة ببرنامج المائة يوم خاصة فيما يتعلق بالمرور ورغيف العيش وبعد المشكلات المتعلقة بتوافر الوقود، مشيراً إلى أن برنامج المائة يوم بدأ بالفعل والرئيس يتابعه بشكل يومي وتعمل فيه كل أجهزة الدولة والحكم المحلي والمحافظين، مؤكدا أنه ليس هناك أي فراغ فى السلطة التنفيذية.

وأوضح أن الرئيس بحث خلال اجتماعه برؤساء الهيئات القضائية وممثلي المجلس الأعلى للقضاء، السيناريوهات المتعلقة بقانون انتخابات مجلس الشعب في إطار استكمال المشاورات مع كافة القوي الفاعلة في المجتمع المصري والجماعة الوطنية بما فيها المؤسسات القضائية. حيث تناول اللقاء مجمل المشهد الراهن والتفسيرات الخاصة ببعض الجوانب القضائية والقانونية، حيث أكد الرئيس مرسي أهمية دعم استقرار مؤسسات الدولة المصرية واستقلالها.

وحول التصريحات التي صدرت عن المستشار القانوني لرئيس الجمهورية بشأن إلغاء القانون الدستوري المكمل وإصدار إعلان دستوري جديد، قال ياسر علي إن التصريحات التي تخرج عن رئاسة الجمهورية تكون فقط من خلال الرئيس نفسه أو المتحدث باسمه،  نافيا أن يكون اجتماع اليوم قد تطرق لهذا الأمر.

ولفت إلى أن زيارة الرئيس محمد مرسي الناجحة لأثيوبيا تعكس عودة مصر بقوة لدائرتها الافريقية فالبعد الافريقى جزء مهم ورئيسى للأمن القومى المصرى، واصفا الزيارة بالمهمة والموفقة والناجحة وخصوصا فيما يتعلق بملف مياه النيل وعلاقات مصر مع دول حوض النيل وأهمية تفعيل الدائرة الافريقية فى الساحة العالمية من خلال التجمعات الافريقية مثل الاتحاد الافريقى .

وأشار إلى أن الرئيس مرسي بحث خلال الزيارة كل فرص تنمية الاقتصاد الافريقى من خلال التجارة البينة مع الدول الافريقية وإقامة مشروعات مشتركة فى الزراعة ومشاريع المياة والكهرباء المشتركة والبنية التحتية للمواصلات بالدول الافريقية.

وقال أن الزيارة تعتبر إعادة تفعيل لدور مصر مع الدول الافريقية من خلال مشاركة فعاله والمساهمة فى أمن وإستقرار القارة الافريقية و تعلن عودة مصر بقوة إلى أفريقيا، مؤكدًا أن كلمة الرئيس محمد مرسى فى القمة الافريقية لاقت ترحيبا كبيرا وأظهرت الوفود المشاركة اهتماما شديدا لعودة مصر الفعالة إلى الدائرة الافريقية.

وأشار إلى أن الرئيس أكد في كلمته على اتجاه مصر للمساهمة الفعالة فى الساحة الافريقية من خلال إعادة مشروع ربط القارة عن طريق خط الاسكندرية - كيب تاون، موضحًا أن الرؤساء الافارقة المشاركين فى القمة ورؤساء الوفود استقبلوا كلمة الرئيس مرسي بشكل إيجابى بعد غياب 15 عاما .

وأضاف أن الرئيس مرسى التقى 13 رئيسا أفريقيا وعربيًا منهم رؤساء أوغندا، وجنوب أفريقيا، والسودان وجنوب السودان وتنزانيا وجيبوتى والسنغال ورواندا موريتانيا وتشاد ورئيس وزراء الصومال.

وأضاف: كما التقى الرئيس مع أمير الكويت وكان لقاء مهما تبادل فيه الرئيس محمد مرسى مع أمير الكويت ملفات العلاقات الثناية بين البلدين، وقدم مرسى الشكر لأمير الكويت على الدعوة التى تلقاها لزيارة الكويت.

وتابع: الرئيس التقى خلال زيارة لأثيوبيا مع الجالية المصرية بأديس أبابا فى منزل السفير المصرى في إطار حرصه على التواصل مع المصريين بالخارج والاستماع إليهم، كما التقى الرئيس براعى الكنسية الارثوذكسية بأثيوبيا، كما أكد الرئيس مرسى على أهمية التواصل بين البلدين وقدم له الدعوة لزيارة مصر قريبا تأكيدا على متانة العلاقة بين الكنيسية المصرية والاثيوبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان