إعلان

فيسك: تودد مرسي لإيران أثار مخاوف السعودية

04:20 م الثلاثاء 26 يونيو 2012

كتبت: سارة عرفة

علق الكاتب البريطاني روبيرت فيسك في مقاله للاندبندت اليوم الثلاثاء، على فوز الدكتور محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمون برئاسة مصر، بأن هذا الفوز سبب الفزع للكثير من اطياف الشعب المصري، جاء في مقدمتهم مسيحيو مصر.

ويقول الكاتب أنه أثناء تواجده في الميدان تقدمت نحوه سيدة مسيحية وقالت له لقد عدت توا من الكنيسة ، ووجدتها شبه خالية، وهذا الأمر غريب لكن معظم المسيحيون خائفون من فوز الإخوان.

وأضاف الكاتب بأنه على الرغم من رصانة الخطاب الذي ألقاه مرسي على شاشات تلفزيون "البي بي سي" و "السي ان ان"، إلا أن الكثير من رجال الأعمال وأبناء مبارك تركوا البلاد بعد وصول مرسي إلى القصر.

وأشار الكاتب إلى نبرة الود التي تحدث بها مرسي بالأمس عن إيران، مشيرا إلى أن ذلك أثار حفيظة السعودية، التي ترددت مزاعم عن أنهما تمولان حملة الإخوان الرئاسية، وقال فيسك: "الآن تجد السعودية مرسي يتودد إلى النظام الشيعي في إيران ويقترح تطبيع العلاقات".
 
وتابع الكاتب: "لابد للإخوان أن يكونوا سعداء برحيل الأمير نايف بن سلطان ولي العهد السعودي السابق، والذي ألحق أضرارا كبيرة بالإخوان المسلمين، والذي كان يتمتع بعلاقة قوية مع نائب مبارك الأمني (في إشارة على ما يبدو إلى اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات ونائب الرئيس السابق الذي قيل أنه سيعين مستشارا أمنيا للأمير الراحل في نوفمبر الماضي).

ولإجهاض أي شكوك من وجود مخاوف بعد فوز مرسي اجتاحت الشارع المصري، يقول الكاتب تابع التغطية الاعلامية المصرية لحملة مرسي الانتخابية!

فقد ادعت جريدة الدستور ان حملة مرسي سوف تقوم بعمل مجزرة في حالة فوزه بالرئاسة، اما جريدة الفجر فكتبت أن الإخوان المسلمون يخططون لجعل مصر إمارة إسلامية، أما الروائي جمال الغيطاني فكتب يقول: "نحن نعيش لحظة شبيه بلحظة صعود هتلر للحكم، والتي قد تكون أقل سوءا لو كانت أثبتت تهمة التجسس على أنور السادات لصالح روميل".
 
وعلق الكاتب على هذه التغطية قائلا: "إن جماعة الإخوان يجب ان تأخذ حذرها خصوصا بعد استبعاد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المنحل من قِبل العسكري، والذي كان مصرا على أن مصر لن تشهد حربا مثل الحرب الجزائرية، وذلك لأن الجيش المصري يختلف عن جيش الجزائر، ولأن الشعب المصري غير مسلح ايضا، كما أن طبيعة الإسلاميون في مصر الذين يتمثلون في الإخوان المسلمين مختلفة عن طبيعة الإسلاميون في الجزائر".

اقرأ ايضا :

الرئيس التونسي يبعث برسالة تهنئة إلى الرئيس المصري محمد مرسي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان