إعلان

في اليوم الثاني.. خرق للصمت الانتخابي ونقل جماعي ومنع للناخبين في 13 محافظة

10:20 م الأحد 17 يونيو 2012

كتب- حسين البدوي:

تقدم التحالف المصري لمراقبة الانتخابات اليوم الأحد، ببلاغه الخامس إلى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة حول بعض الانتهاكات والتجاوزات التي شابت اليوم الثاني من العملية الانتخابية.

حيث تمثلت في استمرار خرق فترة الصمت الانتخابي في 8 محافظات وهي (الجيزة ، شمال سيناء ، القاهرة ، البحيرة، القليوبية، أسوان، بني سويف، الفيوم) ونقل جماعي للناخبين بغية التصويت لصالح مرشح رئاسي معين في 4 محافظات وهي (دمياط ، القاهرة، الإسكندرية ، الفيوم).

وذلك بخلاف منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بمحافظة القاهرة من قبل أنصار المرشح محمد مرسي. وطالب التحالف من اللجنة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل منع هذه الانتهاكات وعدم تكرارها، وسرعة التحقيق فيها بغية معاقبة مرتكبيها.

وجاء بيان الانتهاكات الواردة في البلاغ على النحو التالي:

أولاً.. نقل جماعي

في محافظة دمياط، لاحظ مراقبو التحالف وجود عمليات نقل جماعي للناخبين لصالح المرشح محمد مرسي أمام مدرسة السيالة الإعدادية المشتركة باستخدام سيارات تحمل أرقام ( 26939 ملاكي – 3355 أجرة دمياط – 2030 أجرة دمياط ).

في محافظة القاهرة، لاحظ مراقبو التحالف وجود عمليات نقل جماعي للناخبين لصالح المرشح محمد مرسي باستخدام سيارات عليها ملصقات مدون عليها أسماء مساجد ( المنارات – الرحمة – الأمامية ) ، ولا تحمل أرقام أو لوحات معدنية وذلك أمام مدرسة السادات الابتدائية بالزاوية الحمراء.

وفي مدرسة القنطرة الشرق بالزاوية سيدات ، لاحظ مراقبو التحالف وجود عمليات نقل جماعي للناخبين لصالح المرشح محمد مرسي باستخدام سيارات نقل جماعي ( 736 ص ل م)، وقامت المنتقبات بحث الناخبين للتصويت لصالح مرسي بعبارات “انتخاب غير مرسي فهو حرام وكفر” .

في محافظة الإسكندرية، لاحظ مراقبو التحالف وجود عمليات نقل جماعي للناخبين بسيارة ميكروباص تحمل أرقام ( 92355  اجرة الاسكندرية ) لصالح المرشح محمد مرسي .

في محافظة الفيوم ، لاحظ مراقبو التحالف وجود عمليات نقل للناخبين لصالح المرشح محمد مرسي باستخدام التوك توك  امام مدارس بسنورس ( الراضي الابتدائية – الشهيد صلاح الدين حسين –بني عثمان الجديدة – عثمان بن عفان – بيهوم الابتدائية  – محسن طنطاوي الاعدادية) وكذا مدارس البساتين الابتدائية – صلاح سالم الثانوية ببندر الفيوم).

الانتهاك الثاني.. خرق الصمت الانتخابي

في محافظة الجيزة، لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية لصالح المرشح محمد مرسي أمام مدرسة احمد شوقي الإعدادية بالمنيب .

كما لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين أمام لجان مدرسة السيد سليمان خضر ومدرسة عبد المنعم بدوي الابتدائية بالبدرشين لصالح المرشح محمد مرسي .

في محافظة شمال سيناء، لاحظ مراقبو التحالف وجود توجيه للناخبين داخل وخارج لجان مدرسة عايش الأسمر بقسم ثالث العريش لصالح المرشحين محمد مرسي، أحمد شفيق ، كما لاحظ مراقبو التحالف عمليات توجيه وتأثير على إرادة الناخبين أمام مدرسة آل ياسر الابتدائية بالعريش لصالح المرشح محمد مرسي.

في محافظة القاهرة،لاحظ مراقبو التحالف وجود توجيه للناخبات أمام لجان مدرسة ابن سينا الابتدائية بالزاوية الحمراء عن طريق حثهن لانتخاب المرشح محمد مرسي، كما لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية أمام مدرسة أم الأبطال الثانوية بنات بحلوان لصالح المرشح محمد مرسي،كما لاحظ مراقبو التحالف وجود توجيه للناخبات لانتخاب المرشح محمد مرسي أمام لجان مدرسة عبد العزيز جاويش الابتدائية بالشرابية .

في محافظة البحيرة، لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية وتوجيه للناخبات أمام لجان 6 ،7 بالمدرسة الإعدادية بنات بحوش عيسى لصالح المرشحين محمد مرسي واحمد شفيق ، كما تكرر الآمر ذاته أمام مدرسة يحيى زنقير الابتدائية بحوش عيسى لصالح المرشحين أحمد شفيق ومحمد مرسي.

في محافظة القليوبية، لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية لصالح المرشح محمد مرسي امام مدرسة أسماء بنت أبي بكر الإعدادية بشبرا الخيمة وكذا مدرسة السلام الثانوية الصناعية بنات بشبرا الخيمة.

في محافظة أسوان، لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية لصالح المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق أمام مدرسة عبد المجيد حسين الإعدادية بمدينة أسوان ، وتكرر ذات الأمر بمدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية بأسوان لصالح ذات المرشحين.

في محافظة بني سويف، لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين داخل وخارج اللجان بمدرسة الشهيد يحيى جلال بمدينة سمسطا لصالح المرشح محمد مرسي.

في محافظة الفيوم، لاحظ مراقبو التحالف وجود دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين باستخدام الدعاية الورقية ولاب توب امام لجان مدارس بسنورس ( الراضي الابتدائية – الشهيد صلاح الدين حسين –بني عثمان الجديدة – عثمان بن عفان – بيهوم الابتدائية  – محسن طنطاوي الاعدادية ) وكذا مدارس البساتين الابتدائية – صلاح سالم الثانوية ببندر الفيوم ) .

الانتهاك الثالث.. منع الناخبين

في محافظة القاهرة، لاحظ مراقبو التحالف بلجان مدارس الشرابية ( الشهيد مصطفى الطباح الابتدائية – نهضة مصر الإعدادية – مهمشة الابتدائية) وجود عمليات منع وإعاقة لدخول للناخبين عن طريق عمل كاردونات بشرية لصالح المرشح محمد مرسي ، إذ يتم السماح لبعض الناخبين من دخول اللجان ولا يسمح لغيرهم بالدخول  .

ومن جانبه ،  أكد حافظ أبو سعده -رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والمنسق العام للتحالف- أن ما تم ملاحظته يعد مخالفة واضحة لقواعد العملية الانتخابية حيث يحذر على حملة أي مرشح استخدام أي وسيلة نقل لحشد الناخبين، أما خرق فترة الصمت الانتخابي ، فيعتبر مخالفة واضحة للمادة 20 من القانون رقم 174 لسنة 2005 المعدل بالمرسوم رقم 12 لسنة 2012.

والتي تنص على ''تكون الحملة الانتخابية اعتباراً من بدء الثلاثة الأسابيع السابقة على التاريخ المحدد للاقتراع وحتى قبل يومين من هذا التاريخ، وفى حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع وحتى الساعة الثانية عشر ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة، وتحظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأي وسيلة من الوسائل.وتتضمن الدعاية الانتخابية الأنشطة التي يقوم بها المرشح ومؤيدوه، وتستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات، واستخدام وسائل الإعلان المسموعة والمرئية والمطبوعة والالكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها لجنة الانتخابات الرئاسية''.

أما بالنسبة لمنع الناخبين، فشدد رئيس المنظمة المصرية على أنه يعاقب عليها المادة 44 من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 73  لسنة 1956 والتي تنص على: ''يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من استخدم أياً من وسائل الترويع أو التخويف بقصد التأثير في سلامة سير إجراءات الانتخاب أو الاستفتاء ولم يبلغ مقصده ، فإذا بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولاتزيد عن 5 سنين''.

وطالب أبو سعده باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل منع هذه الانتهاكات وعدم تكرارها، وسرعة التحقيق فيها وإحالة المتسبب إلى جهات التحقيق.

اقرأ ايضا :

'' العليا للرئاسة '' : إعلان النتيجة '' فورًا '' عقب انتهاء الفرز وتجميع ...

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان