إعلان

مصر تحدد ثلاث أولويات تجاه سوريا أولها وقف العنف فورا

12:29 م الأحد 17 يونيو 2012

كتب – سامي مجدي:

حددت مصر ثلاث أولويات لها للتعامل مع الأزمة السورية خلال المرحلة الحالية، تمثلت في الوقف الفوري لكافة أعمال العنف وبدء عملية سياسية شاملة، وتوحيد المعارضة السورية، وتوفير الدعم الدولي لخطة العمل العربية لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة في سوريا.

وتناول وزير الخارجية محمد عمرو هذه المقترحات في اتصال هاتفي يوم الأحد مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، حيث اتفقا على استمرار الاتصال والتشاور بين البلدين بهدف فتح الباب أمام بدء العملية السياسية التي تحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري.

كما تناول عمرو خلال الاتصال المقترحات التي قدمتها روسيا مؤخرا لتحقيق حل سياسي سلمي للأزمة السورية.

وتعمل مصر على توحيد المعارضة السورية بما يمكنها من تقديم رؤية واقعية لكيفية إدارة مرحلة انتقالية وتحقيق التحول الديمقراطي في سوريا.

كما أجرى عمرو اتصالا هاتفيا مماثلا مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تم خلاله استعراض الوضع في سوريا، ومناقشة سبل تنفيذ خطة النقاط الست التي وضعها المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة كوفي أنان لوقف العنف في سوريا وبدء العملية السياسية المفضية لانتقال سلمي للسلطة.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها تتشاور مع شركائها الدوليين بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن سوريا بعد قرار الأمم المتحدة تعليق أنشطة بعثة مراقبيها في سوريا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية ''بي بي سي'' أن المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور دعا السلطات السورية إلى الالتزام ببنود خطة المبعوث الدولي كوفي عنان، بما في ذلك التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار. وأضاف أن تعليق مهمة المراقبين يشكل لحظة حرجة.

اقرأ ايضا:

الجدل بشأن سوريا يجدد ذكريات الحرب الباردة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان