إعلان

أبو شقة: أتوقع حل البرلمان بالكامل

11:59 ص الخميس 14 يونيو 2012

كتب – محمد الحكيم

توقع المستشار بهاء الدين أبو شقة، نائب رئيس حزب الوفد، حل البرلمان بمجلسيه الشعب والشورى، اليوم الخميس، من قبل المحكمة الدستورية العليا لأن الأحداث الحالية صورة كاربونية طبق الأصل للحكم الصادر عام 1987 القاضي ببطلان العملية الإنتخابية بالكامل.

ونفى أبو شقة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر تقرر" المذاع على فضائية "سي بي سي" أنه لن يمكن القضاء بحل ثلث مقاعد مجلس الشعب وإنما العملية الإنتخابية بالكامل لأنه يشوبها البطلان للإستناد على قانون باطل.

وأوضح أن المحكمة الدستورية تقوم بتقدير الأحكام العامة ومن المبادئ المستقر عليها في جميع الدساتير مبدأ "المساواة" في الأحكام الدستورية.

من ناحية أخرى أكد أبو شقة أن حزب الوفد سيلتزم بأي حكم يصدر عن الدستورية لأنه حزب ديمقراطي وأولى مبادئ الديمقراطية إحترام وتنفيذ أحكام القانون.

من جهته قال الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستوري أن المادة 38 من الأعلان الدستوري تحدثت عن نسبة الثلثين للقوائم الحزبية وثلث للمستقلين فعلى الرغم من أن هذا التوزيع غير عادل، فمن المتوقع إعطاء المحكمة الدستورية إعطاء نفسها سلطة للرقابة على مدى مشروعية نصوص الدستور وتوافقها مع النصوص الأخرى التي تتحدث بمبدأ المساواة مع القانون.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الدستورية العليا تنظر اليوم مدى دستورية قانون العزل، وقانون إنتخابات مجلسي الشعب والشورى، وقد بدأت جلسة النظر في القضايا تم غلق باب المحكمة والامن منع اي شخص من الدخول والمحامين الذين جائوا بعد بدء الجلسة وجدوا صعوبة في الدخول.

 

أقرأ ايضا:

حزب الحرية يرفض أن يكون حل البرلمان من سلطات الرئيس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان