إعلان

مجلس الشعب ينقسم حول احداث العباسية

04:25 م الأحد 06 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

إنقسم نواب مجلس الشعب أثناء مناقشة بيانات عاجلة بشأن أحداث العباسية إلى مؤيد للمجلس الأعلى للقوات المسلحة والجيش في تعامله مع المعتصمين، ومن يحمل قوات الجيش مسئولية إهدار دماء المعتصمين بل وإتهامهم بالإتفاق مع البلطجية للاعتداء على المعتصمين .

وإتفق الجميع فى جلسة مجلس الشعب اليوم الاحد أثناء مناقشة بيانات عاجلة حول أحداث العباسية ، على ضرورة دعم القوات المسلحة، والتكاتف مع المجلس العسكرى لعبور هذه المرحلة الإنتقالية التي باتت على وشك الإنتهاء حتى يتسلم مقاليد الحكم رئيس مدني منتخب بصورة نزيهة .

وقد لاقت كلمة النائب محمد العمدة النائب المستقل وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية تأييد الجميع عندما طالب بالموضوعية عند مناقشة هذه الأحداث وألا يتكلم أحد فى ضوء مصالحه الخاصة تصفيقا حادا .

وقال العمدة، إنه يجب مراعاة الأعداد المهولة التى أحاطت بالطريق المؤدي لوزارة الدفاع والإستفزازات التي تعرض لها جنود القوات المسلحة من جانب المعتصمين وكذلك الدعوات للمليونيات لمحاصرة الوزارة والفتاوى التي تحض على إقتحام وزارة الدفاع.

وأكد محمد العمدة ضرورة التخفيف من الدعوات للمليونيات في هذه الفترة وأن ننتبه للاولويات وهى الإنتخابات الرئاسية .. وأحتد صوت العمدة وهو يقول " وزارة الدفاع التي حاول المعصتمون إقتحامها هى التي تضم أبناء مصر الذين حموها عام 1948 وماتوا في سبيلها أعوام 1967 وحرب الإستنزاف و 1973 منهم من ماتو ليعيش شعب مصر ولايصح أن نفعل ذلك تحت أى مبررات".

وأيد عدد من نواب مجلس الشعب التابعين لحزب الوفد والمستقلين موقف فض المظاهرات، وقال هاني أباظة إنني أوجه التهنئة لإسرائيل بشأن وما وصلت إليه الأحداث .. مؤكدا أن محاولة هذه الشراذم توجيه الإهانات لهذه القلعة العظيمة لهدم الدولة المصرية ممثلة في قواتها المسلحة لن تفلح .

وطالب أباظة ، المجلس بتوجيه رسالة للشعب المصري كله تؤيد القوات المسلحة ونحنمعه قلبا وقالبا، مضيفا " إنني مستعد أن ألبس زي القوات المسلحة وأدافع عن هذه القلعة العظيمة "، وطالب بسرعة إصدار قانون تنظيم حق التظاهر.

ووصف النائب عبد الله سعد ما حدث بخطة منهجية لإسقاط الدولة المصرية ، مؤكدا أن الإعلام المغرض هو الذي يحرض على الفتنة .. قائلا " إننا لانوافق على تعريض إخواننا في القوات المسلحة للقتل" في إشارة الى جندي الصاعقة الذي استشهد في الأحداث وهو من محافظة البحيرة.

وقدم النائب نبيل مطاوع خالص التعازي في شهيد الوطن والقوات المسلحة وجميع الشهداء .. وتساءل ما هو الهدف من الإعتصام ، ومن دعا إليه ، وما الهدف منه ، ولماذا تحرك أنصار أبو إسماعيل من ميدان التحرير الى العباسية .. مؤكدا أن الإعتصام سبة في جبين الثورة ، وحمل الكيانات الثورية السبب في إراقة دماء المصريين .. متهما المجلس بإدارة الفترة الإنتقالية بمنتهى السوء.

وطالب النائب عادل شعلان بوضع مصلحة الوطن في المقدمة ، مؤكدا أن القوات المسلحة تدافع عن الشعب المصري ، ومن يرغب في العبث بالقوات المسلحة يخلع عنه الرداء الوطني ، وينضم الى "أعداء مصر" .. ورفض أي ألفاظ غير لائقة في حق القوات المسلحة.

حمل نواب حزب الحرية والعدالة ونواب حزب النور ، المجلس الأعلى للقوات المسلحة المسئولية عما حدث في العباسية .. وقال محمود عبدالمرضى ، ان المجلس العسكري يتحمل مسئولية ما حدث باعتباره يدير شئون البلاد.. وتساءل لماذا هاجمت قوات الجيش المعتصمين عندما استشعرت بالخطر ولماذا مادامت لديه هذه القدرة على الامساك بالمتهمين فلماذا لم تقبض على مرتكبي الأحداث السابقة .

وأكد النائب أسامة ياسين رئيس لجنة الشباب ، اننا مع التظاهر والاعتصام السلمي الذي لايعطل مصالح المواطنين ولايغلق جامعة ولايعتدى على مؤسسات أو وزارات فالثورة قادرة على تحقيق اهدافها دون عسكرة وهى لم تحمل سلاحا ولم تمارس العنف .

وتساءل لماذا هذا التعامل العنيف والأشد ضد المعتصمين ولماذا تم اطلاق البلطجية عليهم ومن يتستر على هؤلاء ويمدهم بالاسلحة ولايتم تقديمهم للمحاكمات العسكرية .

واتهم أسامة ياسين ، الشرطة بالتخاذل والتقاعس عن حماية المتظاهرين والسماح للبلطجية بالاعتداء على المستشفيات وعربات الاسعاف ولماذا لم يوفر الجيش الحماية لعربات الاسعاف..وتساءل هل من الشرف العسكرى أن نعتقل الفتيات والطبيبات داخل المساجد والمستشفيات والتعدي على الاعلاميين وهم يمارسون دورهم .. مطالبا ، المجلس أن يحقن دماء المصريين ويسلم السلطة للشعب فى الموعد المحدد .

ووصف النائب البرلماني الدكتور وحيد عبدالمجيد من التحالف الديمقراطي فض الاعتصام بالقوة ب" معالجة الخطأ بخطأ أكبر بل وبخطئية أخرى " ..وقال انه كان هناك إمكانية لفض الاعتصام بعد جهود بذلت عشية الغزوة الهمجية الدموية على المعتصمين .. وأدان الاعتداء على التظاهر السلمى الذى هو حق مكفول للجميع كما أدان اعتقال الصحفيين والاطباء الذين شاركوا فى تغطية الاحداث وعلاج المصابين..موضحا أن هناك 8 صحفيين تم اعتقالهم حسب ما افادت به نقابة الصحفيين وثلاثة مختفين .

وطالب الدكتور وحيد عبدالمجيد بإحالة جميع المعتقلين للنيابة العامة وليس النيابة العسكرية .

اقرأ ايضا:

 ''العسكري'' يطالب وفد البرلمان بإنهاء الأزمة مع الحكومة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان