إعلان

''التعليم العالي'' يدرس عودة نظام ''الانتساب'' بدلامن ''التعليم المفتوح''

05:25 م الإثنين 28 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

أكد  الدكتور محمد النشار، وزير التعليم العالي، أنه يدرس والمجلس الأعلى للجامعات عودة نظام الانتساب لطلاب الثانوية العامة، بدلامن نظام التعليم المفتوح.

وقال الوزير - خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور محمد طلعت خشبة رئيس اللجنة :'' إن نظام الانتساب يمثل حل وسط لفترة ما لكنه سيزيد من كثافة الجامعات وسيزيد من مشاكلها ، مشيرا إلى أن نظام الانتساب بدأ كحل للطلاب العاملين، من الذيت لديهم قدرة على التعليم الذاتي دون الحضور للجامعة، وتطور الأمر ليشمل الطلاب الحاصلين على مجاميع مدتنية في الثانوية العامة''.

وأضاف الوزير أن الطالب المتفرغ الراغب في الدراسة من الأفضل أن نوفر له مكانا داخل الجامعة، وقال :''التعليم يحتاج إلى إنفاق حقيقي لكي نوفر تعليما بالجودة المطلوبة، ونوفر مكانا للطلاب، وفرصا أفضل في اختيار دراستهم''.

وطالب أعضاء اللجنة بعودة نظام الانتساب إلي الجامعات لخريجي الثانوية العامة بدلا من لجوئهم لنظام التعليم المفتوح مرتفع التكلفة، حيث أن الانتساب كان يحل أزمة عدد كبير من الطلاب الذين حصلوا على مجاميع متدنية في الثانوية العامة ويحل أزمة المكان داخل الجامعة بسعر يقل كثيرا عن التعليم المفتوح.

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها تطبيق معايير الجودة في الجامعات.

وذكر الدكتور مصطفى رضوان، مدير برنامج التطوير المستمر بوزارة التعليم العالي، أن عدد الكليات المتعاقدة على مشروعات للحصول على اعتماد الجودة يصل إلي (120 كلية) تم اعتماد (16 كلية) منها، وهناك (14 كلية)أخرى في طريقها للوصول للجودة.

وأوضح أن هناك حزمة من الحوافز للكليات التي ستحصل على اعتماد الجودة قائلا:'' أعددنا مقترحا بحزمة من الحوافز للجامعات التي تصل للإعتماد تشمل أن تتحكم الكلية في عدد الطلاب الذين تقبلهم الكلية للدراسة فيها''.

وتابع الدكتور محمد النشار:''حاولنا أن نعطي نوعا من حافز التميز لأساتذة الكليات التي تحقق الجودة ولكن تقابلنا عقبة ضعف الإمكانيات''.

أقرأ ايضا:

''تعليم الشورى'' تطالب بعودة نظام الانتساب للجامعات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان