إعلان

القومى للبحوث الفلكية :الهزة الأرضية بالقاهرة مركزها على بعد 360 كم عند قبرص

11:00 م الجمعة 11 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن المعهد أصدر بيانا أوضح فيه ان مركز الهزة الارضية التي شعر بها سكان القاهرة مساء اليوم يقع على بعد 360 كم عند جزيرة قبرص في اتجاه الجنوب الشرقى بقوة 5ر5 درجة بمقياس ريختر لقياس شدة الزلازل .

وأوضح الدكتور عودة أن تلك الهزة وقعت في الساعة الثامنة و48 دقيقة مساء الجمعة، وإحداثياتها كما سجلتها محطات رصد الزلازل هى خط عرض 24ر34 ، وخط طول 31ر34 ..مشيرا إلى أن بؤرة الزلزال تعد أحد البقاع النشطة في البحر المتوسط التي تتميز بكثرة حدوث الهزات الأرضية متوسطة القوة.

ومن جانبه ، أكد الدكتور عوض حسوب رئيس قسم الزلازل بالمعهد أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل الموجودة في سيناء والصحراء الغربية والساحل الشمالى والمنتشرة على إمتداد وادي النيل وحتى أسوان وادي حلفا وحلايب وشلاتين على البحر الأحمر سجلت تلك الهزة .

وأشار إلى أن هناك عدة أسباب ضاعفت من الشعور بهذه الهزة في مصر ، منها ضعف شدة الموجات التي أدي إلى انتشارها بصورة أكبر وتولد عنها موجات سطحية كثيرة ..مبينا أن الإحساس بها أمتد في مصر من الفيوم إلى القاهرة وبعض مناطق الدلتا وشمال جمهورية مصر العربية .

وتابع الدكتور حسوب أن السبب الثاني في الشعور بتلك الهزة يرجع إلى الطبيعة الجيولوجية للدلتا ووادي النيل المغطاه بطبقة سميكة من رواسب الطمى الحديثة مما ضاعف الشعور والإحساس بشدة الزلازل رغم أنه يندرج تحت تصنيف ( متوسط القوة ).

وكان سكان القاهرة قد شعروا بهزة أرضية في حوالى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى ، ولم يحدوث أي خسائر في المنشأت أو الأرواح نتيجة تلك الهزة

اقرا ايضا :

هزة ارضية تضرب القاهرة بقوة 5,5 درجة بمقياس ريختر ولا خسائر فى الأرواح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان