إعلان

خبراء: مصر تحتل المركز الأول في إنتاج التمور العربية

04:15 م الخميس 10 مايو 2012

كتب – محمود الطباخ ومحمد عاطف:
 
توصل فريق علمي من خبراء وأساتذة التمور العرب في المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى مشروع موحد للمواصفات القياسية للتمور جاء ذلك في ختام اجتماعاتهم، اليوم الخميس، والتي استمرت 5 أيام بالمكتب الإقليمي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالقاهرة.
 
وتكون الفريق العلمي من الدكتور إبراهيم محمد الدسوقي، أستاذ البساتين جامعة عين شمس''مصر''، والدكتور عبد الله بن محمد الحمدان، أستاذ هندسة التصنيع الزراعي والمشرف على كرسي تقنيات وتصنيع التمور بجامعة الملك سعود''السعودية''، والمهندس فؤاد بن حميدة ممثل وزارة الفلاحة ''تونس''، والدكتور محمد بوجناح الخبير بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالمملكة المغربية .
 
واكد الفريق العلمي أن الهدف من وضع هذه المواصفات القياسية للتمور العربية هو مواكبة المتطلبات العالمية لتجارة التمور بحيث يتم زيادة الصادرات الزراعية العربية سواء إلى العالم الخارجي أو إلى الدول العربية فيما بينها كما تستهدف هذه المواصفات ضمان الجودة للتمور في الأسواق العربية بما ينعكس على تقديم منتج أكثر جودة للمستهلك العربي.
 
وأشار الدسوقي إلى أن وضع هذه المواصفات سوف يسهل دخول التمور العربية إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية وكذلك إلى الأسواق العربية، مؤكداً أن الوطن العربي ينتج 75%من حجم الإنتاج العالمي للتمور والذي يصل إلى 7 مليون طن سنويا مشيرا إلى أن مصر تحتل  المركز الأول في إنتاج  التمور العربية حيث تنتج 1.3 مليون طن سنوياً تليها  السعودية  (مليون طن)  ثم الأمارات 700 ألف طن.
 
وأضاف أن الصادرات العربية من التمور تصل إلى العديد من دول العالم ومنها فرنسا، والهند، وماليزيا،  واندونيسيا وقال أن المغرب من أكثر الدول العربية استيرادا للتمور.
 

اقرأ أيضا:

تأجيل الطعن على عضوية مصطفى بكري لحين ورود مستندات لجنة الانتخابات

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان