إعلان

كامل عمرو: السياسة الخارجية لاتعترف بالمراحل الانتقالية

02:21 م الإثنين 23 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
أكد وزير الخارجية استمرار الوزارة في أداء رسالتها وإعادة تفعيل السياسة الخارجية المصرية لخدمة الأهداف التنموية للبلاد، وذلك بغض النظر عما تمر به البلاد من مرحلة أو فترة انتقالية، موضحا أن أن متغيرات السياسة الخارجية لها حركتها الذاتية ولا يمكنها التوقف عن الدوران انتظارا لاستقرار الأوضاع في أي دولة من الدول.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية مساء أمس بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب برئاسة الدكتور عصام العريان رئيس اللجنة، وبحضور أعضائها وأعضاء عدد من اللجان الأخرى، وهو اللقاء الذي امتد لقرابة الثلاث ساعات وجرى خلاله استعراض ملامح السياسة الخارجية المصرية بصورة شاملة.

وقال الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير محمد عمرو عرض خلال اللقاء الأهداف التنموية التي تسعى وزارة الخارجية لتحقيقها من خلال تعزيز الروابط بين مصر ودول العالم المختلفة، وبخاصة من خلال الأطر التي كانت تاريخيا الرصيد الاستراتيجى لمصر، مثل الدول الأفريقية والآسيوية وتجمعات العالم الثالث.

وأضاف رشدي، في بيان يوم الاثنين، أن وزير الخارجية عرض الجهود المصرية لتعزيز التعاون مع دول الجوار العربي بصفة خاصة، ومن ذلك مشروع المثلث الذهبي مع السودان وليبيا، الذي يقوم على تكامل الخطط التنموية في الدول الثلاث والاستفادة من إمكانيات دمج الموارد البشرية والطبيعية والمالية لديها لإقامة مشروعات وبرامج إنمائية ذات فائدة ملموسة للشعوب الثلاثة.

كما أشار عمرو إلى بيان تونس الذي أصدرته كل من مصر وتونس وليبيا، بمبادرة مصرية، حول تعزيز التعاون بين دول الربيع العربي في شمال أفريقيا، وعرض أيضا للتعاون المصري مع دول حوض النيل وجهود مصر لتوسيع دائرة العلاقات مع هذه الدول وعدم حصرها في إطار الخلافات حول مياه النيل.

وذكر المتحدث أن وزير الخارجية عرض أيضا رؤية مصر لسبل حل الأزمة السورية ووقف نزيف الدماء السورية الشقيقة، ولتحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدا أن القضية الفلسطينية كانت ولازالت وستظل القضية الأهم بالنسبة للدبلوماسية المصرية لأنها القضية الأهم بالنسبة للشعب المصري ككل.

وتناول وزير الخارجية أيضا جهود الوزارة لتطوير العمل القنصلي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في الخارج، مشيرا إلى ضرورة التنبه إلى حقيقة أن قنصليات وسفارات مصر في الخارج هي وكيل عن باقي الجهات الحكومية المصرية في الداخل.

ولفت الوزير إلى أن سرعة أو كفاءة الخدمة التي تقدمها البعثات المصرية في الخارج مرهونة بمدى التعاون الذي تلقاه من الأجهزة المصرية التي يحتاج المواطن المصري للتعامل معها عن طريق البعثات المصرية.

كما تناول وزير الخارجية دور البعثات المصرية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات قد فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين السفارات والقنصليات المصرية والمواطنين المصريين في الخارج من خلال التعاون المثمر بين الجانبين في جميع مراحل الانتخابات، بدءا من تسجيل الناخبين انتهاء بفرز ورصد الأصوات، مؤكدا استعداد وزارة الخارجية للقيام بدورها في الانتخابات الرئاسية المقبلة بذات الكفاءة والحياد والشفافية.

اقرأ ايضا :

كامل عمرو يبحث مع غيلون صياغة رؤية موحدة للمعارضة السورية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان