إعلان

محافظات مصر تتضامن مع مليونية ''تقرير المصير''

11:55 م الجمعة 20 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - صبري سراج

شهدت الميادين الرئيسية بمحافظات الجمهورية، الجمعة، عددا من التظاهرات التضامنية مع مليونية ''إنقاذ الثورة وتقرير المصير'' التى دعت إليها عدد من القوى السياسية، والتى يتواجد أنصارها بكثافة منذ صباح اليوم بميدان التحرير في وسط القاهرة.

التحرير والقاهرة لم ينفردا بفعاليات اليوم، الذي امتدت المشاركة فيه لتشمل عددا من المحافظات والمدن.

محافظة البحر الأحمر، خرج فيها عشرات من أهالي مدينة الغردقة عقب صلاة الجمعة فى مسيرات تندد بترشح فلول النظام السابق لمنصب رئيس الجمهورية، وضرورة تطبيق قانون العزل السياسي.

وخرجت مسيرات من مسجد ''عبد المنعم رياض'' إلى ميدان ''الدهار'' تضامنا مع مليونية ''تقرير المصير''.

المسيرات طالبت بإلغاء المادة (28) من الإعلان الدستورى، والاتفاق على دستور يمثل كل طوائف الشعب، وعدم سيطرة فصيل أو تيار معين على زمام الأمور بالبلاد.

وفى أسوان، شارك شباب ائتلاف الثورة، وعدد من مختلف القوى السياسية، والتيارات الإسلامية فى جمعة ''تقرير المصير''.

وقال وائل رفعت -المتحدث الاعلامى لشباب ائتلاف الثورة بأسوان- في تصريحات صحفية -  إن جميع القوى السياسية، وشباب ائتلاف الثورة توحدوا لأول مرة منذ عهد إسقاط النظام السابق حول مطالب واحدة تمثلت فى ضرورة إعادة تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور بالشكل الذي يمثل فيه كل التيارات السياسية، وطوائف المجتمع المصري.

وأشار إلى أن القوى السياسية بالمحافظة تطالب بضرورة الإتفاق على اختيار مرشح توافقى فى هذه المرحلة ..مؤكدا على أهمية اختيار مرشح استمد شرعيته من ميدان التحرير مثل: المستشار هشام البسطويسى، وعبد المنعم أبو الفتوح، وحمدين صباحى، وأبو العز الحريرى، وخالد على.

وفى القليوبية ، شهدت مدينة بنها عددا من التظاهرات التى نظمتها القوى السياسية ، والحركات ، والأحزاب الإسلامية، وحركة 6 أبريل وذلك للمشاركة فى مليونية ''إنقاذ الثورة ''، حيث قام المتظاهرون برفع العديد من اللافتات للتنديد بترشيح رموز النظام السابق.

وطالب المتظاهرون بضرورة إلغاء المادة (28) من الإعلان الدستورى حتى يمكن الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ، مع إجراء الانتخابات الرئاسية فى موعدها، وتسليم السلطة فى موعدها دون انتظار الانتهاء من وضع الدستور.

وقام عدد من الجماعة السلفية بتنظيم مظاهرة حاشدة وذلك للمطالبة بعودة حازم أبو إسماعيل إلى سباق الانتخابات الرئاسية، والطعن على قرار استبعاده من اللجنة العليا للانتخابات.

وأعلن حزب الحرية والعدالة بالمحافظة مشاركة قيادات، ونواب، وأعضاء الحزب في تظاهرات التحرير.

وفي السويس ، قام المئات من الناشطين، والحركات الشبابية، والأحزاب والجماعات الإسلامية بالمحافظة بتنظيم مظاهرة بميدان الأربعين للمطالبة بحماية الثورة.

وطالب متظاهرو السويس بسرعة تسليم السلطة، وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.

وفى شمال سيناء نظمت القوى والتيارات السياسية والأحزاب وائتلاف وحركات ولجان حماية الثورة مسيرة انطلقت من مسجد النصر ومساجد الأخرى، إلى مسجد الرفاعى بالعريش حيث عقدوا مؤتمرا طالبوا فيه بسرعة محاكمة رموز النظام السابق.

وأكد المشاركون على عدم السماح بالعودة لى الوراء..وأشاروا إلى أن الهدف من تجمعهم هو حماية الثورة والحفاظ على مكتسباتها وتحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على كافة الظواهر السلبية.

وفى الفيوم نظمت بعض القوي السياسية مسيرات من بعض المساجد بالمحافظة.. حيث تجمعت المسيرات في ميدان قارون، وطالبت المسيرات التي شاركت فيها جماعة 6 أبريل وجماعات أخري بسرعة نقل السلطة.

وفى قنا شهدت جمعة إنقاذ الثورة حالة انشقاق بين التيارات الدينية ممثلة فى الإخوان المسلمين والتيار السلفى من ناحية وبين أعضاء الحركات الثورية ، حيث انسحب أعضاء الحركات الثورية ممثلين فى ائتلافات شباب الثورة وحركة شباب 6 أبريل بعد سيطرة أعضاء التيارات الدينية على المنصة، ورفع البعض صورا للشيخ حازم أبو إسماعيل.

وتمثلت مطالب القوى السياسية التي أعلونها في مسيرة سلمية فى تنفيذ حكم القضاء ببطلان الجمعية التأسيسية للدستور وتعديل المادة 28 من الإعلان الدستوري وتفعيل قانون العزل السياسي ومنع رجال النظام السابق من الترشح لرئاسة الجمهورية.

وكان العشرات من أعضاء القوى السياسية قد توافدوا على ميدان الساعة للمشاركة فى فعاليات جمعة '' استرداد الثورة ''.

وفى مطروح نظم حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمون، وقفة احتجاجية في جمعة حماية الثورة أمام البوابة الرئيسية للمسجد الكبير بوسط مدينة مرسى مطروح.

وقد تجمع أعضاء الحزب والجماعة وقيادتها وشبابها أمام المسجد ، ووضعوا مكبرات الصوت ورددوا الهتافات التي طالبوا من خلالها بإقصاء فلول النظام السابق.

وفى المنيا نظم المئات من القوي السياسية تظاهرة عقب صلاه الجمعة تضامنا مع ميدان التحرير وتحقيق مطالب الثورة.

خرجت المسيرات من عدد من المساجد الكبرى بالمنيا وطافت شوارع المنيا والتقت جميعها في ميدان الثورة بوسط مدينة المنيا.

وشارك في المظاهرات الإخوان والجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية وحركة 25 يناير وائتلاف شباب الثورة ومجلس أمناء الثورة واللجان الشعبية و6 إبريل وائتلاف الثورة والبناء والنقابات المهنية والعمالية ونقابة الفلاحين وأعضاء هيئة التدريس.

على صعيد متصل دعا أئمة المساجد بالمنيا في خطبة الجمعة جميع التيارات السياسية والقوى الثورية للتوحد والتوافق والتسامح ونبذ الخلاف وإعلاء المصلحة العليا للبلاد وعدم الانسياق وراء الأفكار الهدامة لإسقاط البلاد ونشر الفوضى.

وفى الإسماعيلية نظم المئات من النشطاء السياسيين مظاهرة بميدان الممر عقب صلاة ظهر يوم الجمعة للمطالبة بتحقيق مطالب الثورة.

وندد المتظاهرون المنتمون لحركة 6 أبريل واتحاد شباب الثورة وشباب حملة دعم أبو أسماعيل ومنتمين لحملات دعم أبو الفتوح وحمدين صباحي بترشيح الفلول.

وحدثت اشتباكات بين المتظاهرين وبعض المسلحين على خلفية تمزيق المتظاهرين للافتات مؤيدة للمرشح المنتمي للنظام السابق عمرو موسى.

وقرر نائب حزب النور محمد الهواري الاعتصام في الميدان والإضراب عن الطعام لحين القبض على المسلحين.

وفي جامعة قناة السويسأعلن أساتذة الجامعة المشاركة في التظاهرات لاعتراضهم علي المادة 28 من الدستور ولتفعيل قانون العزل السياسي ومنع مشاركة فلول الحزب الوطني فى الترشح للرئاسة والمشاركة في الحياة السياسية ووضع خطة لاسترداد أموال مصر المنهوبة بالخارج.

 

اقرأ أيضا:

 ''موسى'' يقدم العزاء لـ''شفيق'' عبر ''تويتر''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان