إعلان

اكتشاف العشرات من الحيوانات المصابة بالحمى القلاعية بالدقهلية

03:50 م الأربعاء 07 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رنا الجميلى:
 
أكد الدكتور محمدين يوسف محمدين، وكيل وزارة الطب البيطري بالدقهلية، نفوق العشرات من حيوانات ''الجاموس والبقر والأغنام'' بقري أويش الحجر وميت بدر خميس وسلامون القماش وبندر المنصورة ونبروه، مشيرا إلي أن هناك توقعات بارتفاع الإصابات بالحمى القلاعية ونفوق حيوانات جديدة يوم بعد يوم لسرعة انتقال الفيروس في الجو، حيث يسهل انتشاره مع سرعة الرياح ليتعدي في الساعة الواحدة مسافة المئات من الكيلوات.

وكشف محمدين أن هذا المرض يصعب معه كل التحصينات مع تحور للفيروس ونوعه، إلا أن ما يحدث من تحصين هو نوع احترازي لإنقاد ما يمكن من الثروة الحيوانية، ودائما ما تأتي النتائج بنسبة 70 % فقط، وأضاف بأن هناك فرق بين الإصابة بالفيروس وإمكانية علاج الحيوان ونفوق الحيوانات أي أن النفوق في هذه الحالة قد أستطاع الوصول لقلب الحيوان ويؤدي للوفاة علي الفور.


وأكد وكيل وزارة الطب البيطري بالدقهلية أن المديرية أعلنت حالة الطوارئ بإنشاء غرفة لتلقي الشكاوي والبلاغات، وقامت بتشكيل لجان فحص طبي بيطري من جميع الإدارات التابعة للمحافظة بالمرور علي مربي الماشية وتحصين من لم يتم تحصينه من تلك الحيوانات، حيث يتم حاليا تحصين جميع الماشية بالحظائر التي لم يصبها الدور والمقرر لها الشهر القادم ليتم التحصين الآن لمواجهة خطر الإصابة بالفيروس.

وأكد أن المديرية قامت خلال الستة شهور الماضية بتحصينات لعدد 450 ألف رأس ماشية فيما نستمر الآن من استكمال تلك التحصينات بشكل دوري .

وعلمت، مصادر خاصة لمصراوي، أن الوزارة قامت بتشكيل ورش عمل علي مستوي محافظات مصر بالتنسيق مع مديري ووكلاء الوزارة لعمل التحصينات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، حيث أكد المصدر بأن المديريات تعاني من نقص كبير لعدد الأطباء البيطريين بسبب قرار الحكومة بوقف التعيينات منذ أكثر من عامين.

وأكد بعض مواطني الدقهلية بأنه مع بداية هذا الأسبوع ظهرت لحوم معروضة للبيع ذات طبيعة مختلفة لشكل ولون اللحم المعروض، مؤكدين أنها ذُبحت خارج السلخانة، الأمر الذي يحتاج لتشديد الرقابة علي تلك الأماكن والتي شاع أنها تقوم بالذبح بعيدا عن الرقابة البيطرية، وهي: ''طنامل وميت الكرما ومحلة الدمنة وميت سلسيل ودكرنس''.

اقرأ أيضا:

الاشتباه فى وجود حالات ''حمى قلاعية'' في السويس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان