إعلان

الصحة العالمية: الحمى القلاعية لا تمثل خطر على الإنسان

03:18 م الأربعاء 07 مارس 2012

القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائى، أن منظمة الصحة العالمية ومنظمة صحة الحيوان العالمية لا تعتبر مرض الحمى القلاعية يمثل مشكلة على صحة الانسان .

وقال قنديل فى تصريح له، اليوم الاربعاء، أن وزارة الصحة زيادة فى الاجراءات الاحتياطية تقوم بعملة تنشيط لحالات الترصد الوبائى للمرض على مستوى جميع محافظات الجمهورية، مؤكدا أنه لا توجد أية حالات اشتباه أو إصابة بمرض الحمى القلاعية فى الإنسان على مستوى جميع المحافظات.

وأكد قنديل أنه من النادر جدا إصابة الإنسان بفيروس الحمى القلاعية، الذى يحدث عن طريق ملامسة الفيروس للجلد المصاب بجروح عند التعامل مع الماشية المصابة .

وأشار الى أن منظمة صحة الحيوان العالمية لا تعتبر المرض ذا أهمية على الصحة العامة للبشر؛ حيث إن عدد حالات الإصابة البشرية التى اكتشفت 40 حالة فقط منذ عام 1921 حتى عام 1969 ولم تسجل أية مضاعفات.

وأوضح أن أعراض المرض بسيطة وهى ارتفاع فى درجة الحرارة وتقيحات فى القدم والفم واليدين ويشفى المريض منه تلقائيا، ولا يوجد له أية مضاعفات، ولا ينتقل من انسان لانسان ولاعن طريق أكل اللحوم أو شرب اللبن، مشيرا الى أنه يتم علاج الاعراض التى تظهر على المريض .

وأضاف وكيل أول وزارة الصحة، أن الحمى القلاعية هو مرض معد بين الأبقار والأغنام والخنازير خصوصا صغار السن من هذه الحيوانات، ويتميز بظهور طفحات متورمة وحويصلات فى فم الحيوان وعلى الجلد فى المناطق الرقيقة بين الأظافر وعلى ضرع أنثى الحيوانات المريضة، مشيرا إلى أنه من الناحية المناعية أثبتت الدراسات وجود 7 أنواع مختلفة لهذا الفيروس من بينها نوع واحد يوجد فى مصر هو (أوه ون).

اقرأ أيضا :

الحمى القلاعية تصيب ''مواشي'' أسيوط.. والأهالي يعزفون عن شراء اللحوم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان