إعلان

وكيل ''الشعب'': بيان الحكومة وصف الازمة دون تقديم حلول

04:03 م الخميس 29 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

استأنف مجلس الشعب خلال جلسته، الخميس برئاسة الدكتور سعد الكتاتني، استعراضه لتقرير اللجنة الخاصة للرد على بيان الحكومة.

وأكد الدكتور اشرف ثابت وكيل المجلس، رئيس اللجنة الخاصة لدراسة بيان الحكومة، أن بيان الدكتور الجنزورى رئيس مجلس الوزراء، الذى ألقاه أمام المجلس قدم تصورا غير واضح المعالم لعملية تطهير الأجهزة والمؤسسات الحكومية، وبصفة خاصة الأجهزة الأمنية.

وأوضح ثابت،  أن البيان خلا من برنامج محدد لإصلاح الجهاز الإدارى للدولة، وذلك عبر آليات واضحة لمكافحة الفساد ورفع معدلات الكفاءة وتطبيق اللامركزية، وفى المقابل، تنتشر الوقائع الدالة على استمرار انتشار الفساد داخل الجهاز الإدراى، ومحدودية كفاءته فى معظم القطاعات وامتدادها فى البعض منها، ما يشكل عبئا إلى تحديات التحول الديمقراطى.

وفيما يخص بناء دولة سيادة القانون، قال وكيل المجلس إن بيان الدكتور الجنزورى خلال من تطهير الأجهزة الرسمية التى تورطت فى انتهاك حقوق الإنسان ومحاسبة المسئولين لضمان عدم تجدد الانتهاكات، مشيرا إلى أن الحكومة لم تقم بشىء جدى يذكر فى هذا الصدد، كما إنها لم تحل دون تجدد الانتهاكات، وهو ما أشعر قطاعا واسعا من المواطنين بأن تغييرا حقيقيا لم يحدث فى الوطن.

وأضاف أن بيان الحكومة الذى ألقاه د.الجنزورى خلا من أى خطة قصيرة الأجل لتحقيق العدالة الاجتماعية وخفض معدلات الفقر عن طريق التوزيع العادل للثروة مع زيادة موارد الدولة، وأنه لم يقدم أية حلول لمشكلة البطالة رغم خطورتها مكتفيا بالحديث عن بعض الارقام حول نسب البطالة، كما أغفل البيان ذكر مشكلة النظام التعليمى فى مصر، وتحسين مخرجاته ولم يشر الى الاهتمام بالتعليم المهنى وتقليص أعداد خريجى الجامعات بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

وقال الدكتور أشرف ثابت وكيل المجلس، رئيس اللجنة الخاصة لدراسة بيان الحكومة، إن بيان الحكومة الذى ألقاه الجنزورى أفرط فى توصيف الوضع الاقتصادى دون أن يضع حلول عملية عاجلة لحل المشكلات الحرجة، وإنه لم يقدم رؤيته للسياسة النقدية تجاه انهيار احتياطى النقد الأجنبى والإستمرار فى حماية سعر الصرف، منا أن الحديث عن إستهداف البنك المركزى للتضخم غير صحيح، حيث أن الواقع يشير إلى إرتفاع عام فى مستوى الأسعار، وأن الحديث عن إستهداف التضخم مجرد سياسات ورقية .

وأضاف أن بيان الحكومة تحدث عن مستهدفات عامة فضفاضة دون الإشارة إلى برامج محددة أو معدلات رقيمة يمكن محاسبة الحكومة عليها، مثل الحديث عن القضاء على الأمية أو التنمية المستدامة .

وعن علاقات مصر الخارجية، أوضح الدكتور أشرف ثابت أن بيان الحكومة خلط بين ماهو شأن خارجى وماهو عربى، ورغم خصوصية كل ملف والتى إستدعت وجود لجنة مختصة فى مجلس الشعب لكل منهما، جاء الحديث عن قضية فلسطين مخترا فى جملة واحدة وهى مساندة الشعب الفلسطينى، رغم أهمية ومحورية هذه القضية .
 

اقرأ أيضا :

 ''الإخوان'' يوزعون بيانًا على المساجد يتهم الحكومة بإعاقة تسليم السلطة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان