إعلان

بالصور..الجامعة الأمريكية تناقش النظام البرلماني ذو الغرفتين في مصر

10:50 م الأربعاء 14 مارس 2012

كتب – ابراهيم عياد:

ناقشت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مساء اليوم الأربعاء الخلاف حول النظام البرلماني في مصر هل من الأفضل أن يكون نظام ذو غرفة واحدة(مجلس واحد) أم نظام الغرفتين (مجلسى الشعب والشورى) وكان ذلك ضمن برنامج ''حوارات التحرير'' الذي تقيمه الجامعة .

حضر الندوة الدكتور شوقي السيد الخبير الدستوري وأستاذ القانون الذي أكد على ضرورة وجود مجلس الشورى كغرفة ثانية للنظام البرلماني في مصر لأن وجود مجلسين يعمق الديموقراطية ويحسن من الصياغة التشريعية وكذلك يزيد من الرقالبة على السلطة التنفيذية.

وأشار  شوقي إلى أن 72 دولة تقوم على النظام البرلماني ذو الغرفتين ومن أمثال هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان ، بلجيكا ، الجزائر ، أفغانستان ، كندا ، الكونغو الديموقراطية ، ألمانيا ، الأردن ، ماليزيا ، روسيا الفيدرالية والمملكة المتحدة.

وذكر أيضا أن معظم الدول التي تطبق النظام ذو المجلسين يكون هناك نسبة كبيرة من الأعضاء بالتعيين تصل إلى نسبة الـ 50% مثل الجزائر وأفغانستان أما كندا فتصل نسبة التعيين فيها إلى 100% .

وكذلك الدكتورة منار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية التى أوضحت أنه يجب ألا يكون الدستور مأخوذا من نظام أو دولة أخرى وإنما علينا معرفة النماذج الناجحة والسيئة فى هذه الدول والاستفادة من تجاربهم مع المحافظة على أن يكون هذا الدستور نابع من المجتمع المصرى وبمشاركة التيارات السياسية المختلفة.

وأشار ''dr.Gianluca P.Parolin'' الاستاذ بالجامعة الأمريكية إلى ما حدث فى البحرين فى عام 2002 عندما وعد الملك شعبه بأنه يعمل لوجود مجلسين نيابيين ولم يصدق فى وعده مما جعل الأهالى يقاطعون الإنتخابات وحدوث انقسام فى المعارضة ما بين مؤيد ومعارض.

 

أقرأ ايضًا:

دفاع العادلي يتهم أمن الجامعة الامريكية بقتل المتظاهرين

بالصور.. حمزاوي وبسمة في مولد الجامعة الامريكية

الجامعة الامريكية الجامعة الامريكية الجامعة الامريكية الجامعة الامريكية الجامعة الامريكية الجامعة الامريكية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان