إعلان

مصر تؤكد أن الإسلام حريص على تعظيم دور المرأة فى بناء المجتمعات

08:01 م الأربعاء 22 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر - أ ش أ:
أكد السفير عزالدين فهمي، سفير مصر بالجزائر، أن الإسلام حرص على تكريم وتعظيم دور المرأة فى بناء مجتمعها وهو ما جعل الدين الإسلامى يحصون كافة حقوق المرأة.

جاء ذلك فى كلمة ألقاها اليوم خلال رئاسته للوفد المصري المشارك في أعمال اجتماع المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الذي بدأ أعماله فى وقت سابق بالجزائر العاصمة.

وقال السفير فهمى إن هناك دورا متزايدا للمرأة فى ثورات الربيع العربى ، التى مرت به العديد من دول المنطقة وهو ما جعل الناشطة اليمنية توكل كرمان تفوز بجائزة نوبل فى العام 2011 لدفاعها عن الحريات فى بلاده بما أعاد أيضا إلى الأذهان دور المجاهدات الجزائريات خلال ثورة التحرير من أمثال جميلة بوحيرد وحسيبة بن بوعلى ومليكة قايد وغيرهن.

وأضاف أنه رغم أن هناك من ينظر لتصاعد شعبية التيارات الإسلامية فى عدد من الدول العربية ويخشى من آثار سلبية قد تؤدى لردة فى مكانة المرأة ومكتسباتها، إلا أنه من الأولى أن نقول أن الإسلام كرم المرأة فى أكثر من موضع وأعلى من شأنها رسولنا الكريم (ص).

وأعرب السفير فهمى عن اعتقاده بأن قادة التيارات الإسلامية فى الدول التى شهدت ثورات الربيع العربي سوف تتمسك بالمكانة اللائقة للمرأة بل سوف تسعى إلى تفعيل دورها فى المستقبل.

وأكد الرئيس الجزائرى عبدالعزيز بوتفليقة - فى كلمته الافتتاحيه لأعمال الاجتماع - أن بلاده تضع المرأة في لب الاهتمامات والسياسات الوطنية وبأنها أدرجت في دستورها مادة جديدة تحث الدولة على ترقية الحقوق السياسية للمرأة.

وأوضح بوتفليقة - في رسالته التى قرأها نيابة عنه الأمين العام برئاسة الجمهورية حبة العقبي - أن الجزائر التي آلت على نفسها تعزيز المسار الديمقراطي وترقية حقوق الإنسان تضع حقوق المرأة في لب الاهتمامات والسياسات الوطنية من خلال إحداث إصلاحات تشريعية وهيكلية عميقة.

وأضاف أن هذه الإصلاحات لمست بصورة خاصة نظام الانتخابات ومجالات الإعلام والأحزاب وجمعيات المجتمع المدني استكمالا للاصلاحات التي بادرنا بها من قبل والتي شملت إصلاح هياكل الدولة والعدالة والتربية الوطنية والتعليم العالي.

وأشار إلى أن هذه الإصلاحات لم تستثن المرأة التي تأخذ حقها كمواطن ، مضيفا أن الجزائر أدرجت في دستورها مادة جديدة تحث الدولة على ترقية الحقوق السياسية للمرأة بتوسيع حظوظ تمثيلها في المجالس المنتخبة.

وقال الرئيس الجزائرى عبدالعزيز بوتفليقة إن بلاده أصدرت مؤخرا قانون يقضي بتكريس نظام الحصص وجوبا لصالح المترشحات فى الانتخابات المقبلة على كافة مستوياتها بما سيدعم حضورهن النيابي ويحفز من انخراطهن في الحياة السياسية.

وأكد بوتفليقة أن التحول العميق في البنية الاجتماعية مكن المرأة العربية من التأثير الإيجابي في خيارات المجتمع ومواقفه والمساهمة بفعالية في مسار الإصلاحات والتنمية التي عرفها ويعرفها العالم العربي..مشيدا بجهاد المرأة الفلسطينية التي أسكنت الوطن بين ضلوعها وبوأته القداسة التي يستحقها.

وكانت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ودودة بدران قد صرحت بأن اجتماع المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية يبحث عددا من التوصيات ذات الصلة بمدى تنفيذ مخطط النهوض بالمرأة (2008-2012) من خلال مجمل المشاريع ، التي تمت برمجتها في هذا الإطار بمختلف الدول الأعضاء في المنظمة.

تجدر الإشارة الى أن الجزائر ترأس من خلال الوزارة المنتدبة المكلفة بالأسرة وقضايا المرأة منظمة المرأة العربية خلال الفترة من 2011 إلى 2013..وتعد الجزائر عضوا في هذه المنظمة منذ أبريل 2003 وقد شاركت في كل الدورات واللقاءات والمؤتمرات التى عقدتها هذه الهيئة حيث احتضنت في إطار نشاطات المنظمة ندوة حول الشباب العربي وأخرى خاصة بتعزيز قدرات النساء الإعلاميات.

وتضم المنظمة العربية للمرأة 18 دولة عضوا وهي منظمة حكومية تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية.

 

اقرأ أيضا:

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان