إعلان

اعلان مواعيد الترشح للرئاسة تتصدر اهتمامات صحف القاهرة المصرية

10:00 ص الإثنين 20 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين قرار لجنة الانتخابات الرئاسية بفتح باب الترشح لانتخابات رئيس الجمهورية يوم 10 مارس المقبل وتستمر حتى يوم 8 ابريل المقبل.

ونقلت الصحف عن المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية خلال المؤتمر الصحفى العالمى الذى عقده أمس اعلانه موعد فتح باب الترشح ، وقال إن اللجنة أقرت النماذج المطلوبة وتلك الخاصة بتأييد المرشحين، لافتا إلى ان تلك النماذج قيد الطباعة وستكون متاحة لمن يريدها قبل فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية بوقت كاف.

ومن جانبها ذكرت صحيفة "الاهرام" أن الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى اعلن أن الوزارة سوف ترسل خلال أيام للجامعات 15 مبدأ لمشروع قانون تنظيم الجامعات والتعليم العالى الجديد، ليصوت عليه أعضاء هيئات التدريس، ويتضمن المشروع جدولا كاملا للرواتب ليكون بداية راتب الأستاذ 25 ألف جنيه، والأستاذ المساعد 17 ألفا، والمدرس 11 ألفا، والمعيد 3 آلاف.

واشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تستمع اليوم نيابة الاموال العامة العليا بإشراف المستشار على الهوارى المحامى العام الاول لعاصم عبد المعطى وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات السابق والمتقدم ببلاغ حول حسابات الرئيس السابق حسنى مبارك السرية وذلك فى ضوء التقرير الذى اعده البنك المركزى وما تضمنه من معلومات خاصة حول حساب الرئيس السابق وهو ما ترتب عليه قرار النائب العام بالتحقيق فى الامر وإحالته إلى الاموال العامة العليا.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية قررت إلغاء مباريات المنتخب الودية الثلاث التى كان من المقرر أن يخوضها المنتخب الوطنى الاول لكرة القدم بالغردقة أمام كينيا وأوغندا والنيجر وتم تبرير تراجع الوزراة عن موافقتها السابقة لاقامة هذه المباريات بالحالة النفسية التى تسود البلاد عقب أحداث بورسعيد.

ولفتت الصحيفة إلى أن الطيار حسام كمال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أصدر قرارا بعلاج مصابى الثورة من ابناء العاملين على نفقة الشركة.

وصرح بأن الشركة على أتم استعداد لتحمل جميع التكاليف الحالية والمستقبلية لعلاج اى من مصابى ثورة يناير الذين لهم صلة قرابة من الدرجة الاولى بالعاملين بها.

ومن جانبها ذكرت صحيفة "الاخبار" أن ليونيل جونسون نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن أكد أن المساعدات الأمريكية لمصر تحقق مصالح كلا البلدين، وأنها مستمرة ولا يتصور قطعها، وأشار إلى أن التلويح بقطع المعونة ليس موقفا رسميا للولايات المتحدة، وإنما هو رأى لبعض أعضاء الكونجرس.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده على هامش الاعداد لمؤتمر شراكة القطاع الخاص وشركات التوريدات التجارية الامريكيةالذى يعقد بالقاهرة اليوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب وافقت فى اجتماعها أمس برئاسة سعد الحسينى على اقتراح بمشروع قانون لتعويض أسر شهداء ثورة 25 يناير والاحداث التى اعقبتها فى محمد محمود ومجلس الوزراءة ماسبيرو ووزارة الداخلية وتضمن المشروع منح ورثة كل شهيد 100 ألف جنيه كدفعة واحدة على أن يتم خصم ما تم صرفه قبل إصدار القانون من إجمالى المبلغ .

ولفتت الصحيفة إلى أن عددا من نواب مجلس الشعب طالبوا برفع مستوى التمثيل الدبلوماسى مع إيران جاء ذلك فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب .

وذكرت الصحيفة أنه تم الاتفاق بين الحكومة وشركة أبانش العالمية للبترول على ضخ استثمارات تقدر بنحو مليار دولار خلال العام المالى القادم للبحث والتنقيب عن البترول فى الاراضى المصرية إضافى إلى البحث عن الغاز الطبيعى.

ومن جانبها اشارت صحيفة "الجمهورية" إلى قرار المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى أمس بالتجديد لمفتى الجمهورية الدكتور على جمعة لمدة عام.

وذكرت صحيفة "المصرى اليوم" أن محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار مصطفى تيرانة قررت تأجيل محاكمة الضباط المتهمين بقتل سيد بلال، الشاب السلفى، إلى 17 مارس المقبل لحضور الشهود، الذين طلبهم دفاع المتهمين، كما طالب الدفاع باستخراج شهادة من جهاز الأمن الوطنى، بأسماء الضباط الذين تولوا التحقيق مع المجنى عليه، على خلفية أحداث كنيسة القديسين.

وذكرت صحيفة "الشروق" أن اللجنة القضائية لاسترداد أموال مصر، برئاسة المستشار عاصم الجوهرى تقدمت بثلاثة طلبات مكتوبة إلى القضاء الإسبانى للقبض على رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة لحين صدور أحكام فى الدعاوى التى رفعتها مصر لإعادتهم ومثولهم أمام القضاء المصرى، وتوقعت مصادر أن تصدر الدوائر الثلاث التى تتولى نظر الدعاوى أحكامها خلال أسبوع مبدية تفاؤلها بصدور حكم إعادة حسين سالم ونجليه إلى مصر.

ومن جانبها ذكرت صحيفة "الاهرام" فى تعليق عددها الصادر اليوم "الاثنين" أن مصر تستعد لسباق الرئاسة الأول بعد ثورة 25 يناير وسط أمال عريضة فى أن تستكمل مسيرتها نحو الديمقراطية وبرغم كل شىء فإن غالبية المصريين يراهنون بقوة على الرئيس المقبل وقدرته على أن ينقل مصر إلى مرحلة " مابعد مبارك " بأقل الأضرار وأن يتمكن بالتعاون مع البرلمان المنتخب من تحقيق مطالب الشعب المشروعة.

ورأت الصحيفة أن أغلب الظن أن المصريين تنتظرهم رحلة شاقة وطويلة من أجل إختيار الشخص المناسب لهذه المرحلة الدقيقة وسيكون من الصعب الموازنة ما بين رصيد الخبرة من جهة والرغبة فى التغيير الشامل والمجىء برئيس جديد ليس لدية أى رصيد من تقاطعات المصالح مع مبارك.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لن يكون أمرا يسيرا تغافل شبكة العلاقات الدولية فى حال وجودها أو عدم وجودها لدى رئيس مصر المقبل ففى نهاية المطاف الرئيس المقبل من المهم أن يدرك أن مصر لديها مصالح كبيرة ومتشعبة وممتدة ولا تستطيع أن تنكفىء على نفسها ومصالح فئة ضيقة من مواطنيها فمصر أكبر من أن تحصر نفسها فى داخل حدودها ولكن بحكم إشعاعها ودورها كنموذج متميز لبقية جيرانها والأشقاء العرب فإنها يجب أن تسرع الخطى وتعود إلى وضعها الطبيعى وتستقر حتى تستأنف مسيرتها فى قيادة العالم العربى.

واختتمت الصحيفة تعليقها بأنه من المؤكد أن جموع المصريين هم الذين سيقررون فى النهاية من هو رئيس مصر المقبل وأيا كان المرشح الذى سيتمكن من الفوز بثقة المصريين فإن عليه أن يدرك أن رضا الناس هو فى نهاية المطاف الذى سيبقى عليه أو يطيح به من منصبه .

ومن جانبها ذكرت صحيفة "الجمهورية" فى تعليقها أن ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة قهرت النظام الفاسد واسقطته في أيام معدودات من خلال المظاهرات المليونية التي تدافعت في الميادين والشوارع طلبا لمستقبل زاهر تتوافر فيه الحرية والكرامة والعدالة الإنسانية.

وأضافت الصحيفة لكن الثورة حتي الآن لم تنتصر في معركة مقاومة الفساد والاستغلال والطبقية فلم تدخل روح الثورة إلي أجهزة الدولة أو مؤسسات المجتمع لتسقط قوانين وسياسات وأساليب فرضها النظام السابق لكي يبرر ويمرر بها مصالحه الخاصة ويحقق أهدافه في قهر إرادة الإنسان المصري وحرمانه من حقوقه وإجباره علي التنازل عن آماله وأحلامه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الثورة عندما قامت لاسقاط النظام أرادت بذلك تحرير الإنسان المصري من قيوده واطلاق ملكاته ومواهبه وتجديد أفكاره ورؤاه لكي يستشرف مستقبلا مشرقا يعمل علي تحقيقه بكل جدية وإيمان وهو ما ينبغي علي المؤمنين بهذه الثورة التعالي من أجله مهما طال المدي وعظمت التضحيات.

اقرأ أيضا:

 اليوم.. استئناف محاكمة القرن بالاستماع لتعقيب النيابة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان