إعلان

خبراء طاقة: موقع الضبعة الأصلح لإقامة المفاعل النووي المصري

05:08 م الأحد 19 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ.ش.أ:

شهدت جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب برئاسة المهندس السيد عبدالعزيز نجيدة اليوم الاحد ،إجماعا من عدد من الخبراء على اختيار موقع الضبعة لإنشاء المفاعل النووي المصري.

وقال الدكتور على يحي الليثي الأستاذ بكلية العلوم ، ان الضبعة هى أحد الأماكن المثالية لإنشاء المفاعل النووي لأنها قريبة من البحر وبعيدة عن السكان.

من جانبه ، قال الدكتور سمير يوشع الأستاذ بكلية العلوم جامعة عين شمس ، انه عمل لسنوات طويلة في المفاعلات النووية دون أن يصاب بضرر ، مشددا على ضرورة انشاء مفاعل الضبعة النووي.

وعرض الدكتور محمد منير مجاهد مندوب نقابة المهندسين ونائب رئيس هيئة الطاقة النووية السابق صورا لمحطات نووية مختلفة في العالم بجانبها شواطئ سياحية، واصفا ما قام به البدو من تدمير للهجوم على موقع الضبعة بالعمل الاجرامي.

وقال مجاهد ، ان المناطق التي تصلح لإنشاء محطات نووية بمصر محدودة لأنها تتطلب اشتراطات أمان معينة ، وأن موقع الضبعة هو الموقع الوحيد المتاح والمؤهل لإنشاء محطة نووية.

وقال الدكتور يسري أبوشادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا ، ان موقع الضبعة ليس هو الموقع الوحيد الذي يصلح لانشاء المحطة النووية ، بل هناك مواقع كثيرة بمصر تصلح لانشاء المحطة ، ولكن هذا الموقع درس على مدار ثلاثين عاما وتم اختياره لمواصفات عديدة ، مؤكدا أن تربة موقع الضبعة ملائمة جدا لانشاء المحطة.

من جانبه ، قال الدكتور خالد عبد القادر عودة الخبير الجيولوجي وممثل نقابة المهن العلمية ، ان موقع الضبعة أو أى موقع أخر في الساحل الشمالي لا يصلح مطلقا لانشاء المحطة النووية، مشككا في كل التقارير التي كتبت بشأن التربة في موقع الضبعة، قائلا :ان كل هذه التقارير تمت عن طريق شركات أجنبية.

وأضاف الدكتور خالد عودة ، ان تربة الضبعة تتكون من الحجر الجيري الطفيلي على السطح ثم الحجر الجيري الذي يتميز بالشقوق والفراغات التي تحفظ فيها المياه الجوفية وهى تربة لاتصلح لبناء مشروع المحطة النووية عليها لأنها تعتبر تربة هشة .

وأوضح الخبير الجيولجي ، أن زاوية رياح الضبعة تسقط مباشرة على القاهرة والجيزة والفيوم ، اضافة الى أن التيارات البحرية تشكل دوامات في هذه المنطقة .

من جهته ، فجر الدكتور فاروق عبد الرحمن رئيس هيئة الأمان النووى مفاجأة بأن الهيئة لم تعط حتى الآن ترخيصا لانشاء محطة الطاقة النووية في الضبعة لعدم استكمال التقارير المطلوبة.

وحول المخاطر الصحية للطاقة النووية ، قال الدكتور شوقي الحداد ممثل نقابة الأطباء انه لا توجد خطورة مطلقا من انشاء المحطات النووية على صحة السكان القريبين من موقع الانشاء.

 

اقرأ أيضا:

 المحكمة العسكرية تؤجل قضية ''دهس'' المتظاهرين للغد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان