إعلان

مصراوي ينفرد بنشر نص التحقيقات مع 138 متهما في "موقعة الاتحادية"

12:18 م الأحد 09 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ أحمد أبو النجا:
 
حصل "مصراوي"، على نص تحقيقات  القضية رقم 15200 لسنة 2012 جنح مصر الجديدة والخاصة بأحداث واشتباكات قصر الاتحادية، والتي أشرف عليها المستشار مصطفى خاطر المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة، والمتهم فيها 138متهم، حيث جاء بنص قرار الاتهام : "تتهم النيابة العامة المتهمين بالقتل العمد  للمجني عليهم والشروع في قتل المتظاهرين والبلطجة والتجمهر وترويع الآمنين واستعراض القوة والعنف، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وذلك أثناء التجمهر أمام قصر الاتحادية الجمهوري.
 
وأنكر جميع المتهمين أمام جهات التحقيق جميع التهم المنسوبة لهم، حيث أكد أحد المتهم ويدعي محمد عمر أنه كان يقوم بالمشاركة فى عمل الإسعافات الأولية للمصابين في الأحداث وذلك بعد مشاهدة المجازر أمام الاتحادية وأثناء قدومه إلى المستشفى الإنجليزى، التي كانت تقوم بعمل الإسعافات فوجئ ببعض المجهولين يلقون القبض عليه وقاموا بتسليمه لقسم شرطة مصر الجديدة.
 
بينما أقر المتهم سالم عاطف إبراهيم 21سنه أنه كان بجامعة عين شمس، وعائدًا إلى مقر سكنه بحلوان فتم إلقاء القبض عليه عن طريق الخطأ، وأنكر بالتحقيقات التهم المنسوبة إليه.
 
فيما روى المتهم إسماعيل مصطفى،عامل كافيه أن بعض الشباب المتواجدين تعدوا عليه بالضرب وسحلوه أثناء ذهابه إلى الكافيه، وأضاف المتهم إبراهيم ناصف محمد إبراهيم طالب بكلية الحقوق أنه يعمل بمكتبه جيمنار، وأثناء ذهابه لمشاهدة ما يحدث أكد قيام مجموعه من الأشخاص بإلقاء القبض عليه وتسليمه لرجال الشرطة.
 
بينما أضاف مصطفى سعيد أحمد تاجر أحذية بمنطقة الجمالية أنه كان يستقل دراجته البخارية لتوصيل حذاء إلى زبون فقام بعض الشباب بإلقاء القبض عليه وحطموا دراجته البخارية وألقوا القبض عليه وسلموه إلي أجهزة الأمن.
 
وروى المتهم محمد زكى مبيض محاره، روايه غريبة قال إنه كان يشرب حاجة ساقعة وتم القبض عليه من قبل رجال الشرطة عن طريق الخطأ، وأضاف المتهم وليد البربرى حداد كريتال سابق اتهامه في قضية خيانة أمانه لسنة 2002، قال كان يعمل مع مهندس وأثناء ذهابه لتركيب باب حديدى لفيلا أرسل صبى يعمل معه إلى سوبرماركت لشراء سجائر له وعندما تأخر الصبي نزل المتهم إلى الشارع للسؤال عليه فتم القبض عليه وذلك- على حد أقواله - بنص التحقيقات، وضبط بحوزته كارتونه تم تحريزها بها جنازير وفرد خرطوش وجنازير و3زجاجات مولوتوف ومطاوي وسيوف، وأكد المتهم محمد سعيد محاسب ضبط بحوزته كارتونة بها نفس الأحراز السابقة أنه كان يقوم بتوصيل شقيقته إلى الدرس الخصوصي فألقى رجال الشرطة القبض عليه.
 
وتباشر نيابة شرق القاهرة الكلية والجزئية تحقيقات موسعة في تلك القضية والأحداث التي أسفرت عن مقتل 8 أشخاص وإصابة المئات، حيث انتقل المستشار مصطفى خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، وفريق مكون من 30 من رؤساء، ووكلاء النيابة العامة عصر الخميس بمعاينة محيط قصر الاتحادية، والشوارع والميادين القريبة من القصر، وذلك في إطار إجراء المعاينات التصويرية للأحداث، حيث تم إثبات ما بها من أثار مادية متعلقة بالتلفيات التي جرت على خلفية تلك الأحداث الدامية.
 
وتبين من المعاينة التي باشرتها النيابة العامة بأن جماعة الإخوان المسلمين ألقوا القبض على 136 متهمًا، وقاموا باحتجازهم وتسليمهم لأجهزة الأمن ثم تم تسليمهم للنيابة العامة، التي بدأت التحقيقات ليلة أمس الأول حتي ظهر أمس، وأمر المستشارمصطفى خاطر بسرعة توقيع الكشف الطبي على جميع المصابين من المتهمين وتقديم العلاج الطبي لكل حالة وذلك تمهيدًا لسؤالهم.
 
كما تبين من معاينة النيابة العامة وجود فوارغ لطلقات آلية، وقنابل مولوتوف، وقنابل مسيلة للدموع، وشماريخ وطلقات خرطوشية، استخدمت في أحداث المصادمات، علاوة على تلفيات بالغة في المحال التجارية في محيط قصر الاتحادية جراء المصادمات.
 
وقامت النيابة العامة بمناظرة جثث المتوفين وتم تشريح الجثث بمعرفة الطب الشرعي، والتصريح بالدفن وأفادت الشرطة أن مجموعة من المصابين من جراء الأحداث تم دخولهم مستشفى هليوبوليس ومنشية البكري وتلقوا العلاج جميعًا وخرجوا من المستشفيات، وجاري استدعائهم تباعا لسؤالهم عن تفاصيل الأحداث للوقوف على التفاصيل اللازمة للتحقيق.
 
وانتقلت النيابة العامة إلى عدد من المستشفيات للتحقيق في البلاغ الذي تقدمت به نقابة الصحفيين، بشأن الاعتداء علي عدد من الصحفيين في أحداث الاشتباكات بمحيط قصر الاتحادية، وصرحت النيابة العامة بتسليم 8 جثث لضحايا أحداث قصر الاتحادية إلى الطب الشرعي للتشريح، وبيان سبب الوفاة.
 
كما فجرت مذكرة التحريات، التي أعدتها الأجهزة الأمنية حول أحداث قصر الاتحادية مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكدت على تقاضى متهمين مبالغ مالية قيمتها 100 جنيه للفرد مقابل القيام بأعمال شغب وعنف والتعدى على المتظاهرين أمام القصر، وأنكر جميع المتهمين تلك التهم وقالوا أنهم ذهبوا للتظاهر السلمى.
 
واجهت النيابة المتهمين بتهم الاشتراك في قتل المتظاهرين العزل من السلاح والشروع فى قتلهم واستخدام العنف والقوة المفرطة وبث الرعب في قلوب المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.
 
وكشف التحقيقات المبدئية أن المتهمين الذين لقوا مصرعهم كانت نتيجة طلقات نارية بمنطقة الرقبة والصدر مباشرة على مسافة قريبة من المجني عليهم.
 
استعرضت النيابة الأحراز فى القضية وهى عبارة عن 4 فرد خرطوش تم ضبطهم مع متهمين وأسلحة بيضاء وقنابل مسيلة للدموع وجنازير و5 زجاجات مولوتوف قبل ا شتعالها وأسياخ حديدية.
 
وقد حصل "مصراوي"، على أسماء المتهمين وهم سيد حسن البنا، محمد جمال محمد زكريا، حازم سيد إسماعيل، محمد حمدي السيد، وليد الصايم هنداوي، أحمد سالم حسن، مصطفي سعيد أحمد، صلاح إبراهيم أمين، حمدان سليمان سليم، إسلام محمد إبراهيم، أحمد عبد الحليم أحمد، عبد الرازق ظاهر محمد، كريم فايز،جمال محمد عبد الرازق،شهدي شحاته إبراهيم،عبد الرحمن أحمد حسن،مراد محمد حجازي،أحمد محمد أبو ضيع.
 
وعمار باسر شبل، محمد السيد مرسي، محمد عرفه عبد الغني، أحمد عليوه أحمد، محمد عبد الرحيم عبد الله، حسين علي حسن، جوده السيد الشريعي، معتصم عادل فاضل، محمد عثمان مهران، أحمد عبد الرحمن عبد الحميد، محمد سالم عبد السلام، شاكر عبد التواب أحمد، محمد جمال حسين، أحمد حلمي، أحمد شعيب إدريس، محمد محمد محمد خلف الله، سيد محمد سيد، أشرف محمود متولي، أحمد عادل فكري، عبادي طه عبد التواب.
 
ومحمود كمال الدين محمود، مصطفي محمد محمد، محمود عبد المنعم رشدي، أحمد مختار عبد الربة، إبراهيم عبد الصمد السيد، محمود جمال أحمد، كريم حسن فاضل، شحاتة فضل شحاتة، محمد عبد الفتاح خليل، رجب عبد الغني محمد، وليد صابر سيد أحمد، سالم عاطف إبراهيم، أحمد رفعت السيد، وليد مصطفي عوض، أحمد عيد حمدي، وسام سيد مصيلحي، محمد حسن صفوت، عبد الله حسن حسن، أيمن أحمد محمود، محمود أحمد القاضي، علاء خالد أمين، خالد محمد زكي، أسامه أميل بطرس، محمد أحمد محمد، علي طيد عبد المحسن، إبراهيم شعبان إبراهسم، مينا صليب.
 
وأحمد أحمد أمين، السيد عبده عبد المنعم، سمير محمد عبد الواحد، مصطفي عبد الرحمن صالح، أحمد مصطفي أحمد، محمد زكي عطا، وليد السيد أحمد، أدهم عادل محمود، طارق حسن أحمد، سعيد سيد إبراهيم، بلال إبراهيم حسن، إبراهيم ناصف محمد، إسماعيل مصطفي إسماعيل، طارق علي عبد الحميد، محمد حسن علي البنا، وليد السيد أحمد فوزي، أحمد محمد مصطفي، محمد الزناتي زيدان، نور الدين جمال عبد العظيم.
 
كما حصل "مصراوي" على أسماء هيئة التحقيق هي فريق من نيابات شرق وشمال القاهرة مكون من وكلاء نيابة مصر الجديدة العامة، وعين شمس، والنزهة والمطرية والقاهرة الجديدة والسلام ومدينة نصر ونيابة شرق الكلية وهم أحمد رشاد، وأحمد عبد الهادي، ومصطفي عثمان، وأيمن يسري، وأشرف الهلالي ورامي بشري، وحسام فتحي، وتامر يحيي، وإبراهيم الخولي، وعمرو طنطاوي وإسماعيل الغزاوي ووأحمد طلبة ومحمد هاني وعادل حسين خليف وأحمد الضبع، أحمد عبد الستار، محمد شفيق، محمد إبراهيم، محمد عبد الحافظ، محمد نصر، محمد أمين محمد، كريم عاطف، إبراهيم صديق وإيهاب محسن، معتز عاطف، محمد سعد، عمرو سامي، محمد عثمان، محمد يوسف، عمرو حسين، محمد رجاء.
 
تمت التحقيقات تحت إشراف المستشار مصطفي خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، والمستشار محمد البشلاوي رئيس نيابة شرق القاهرة

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان