إعلان

وزيرة التأمينات تشدد على احترام الرعاية الصحية في النزاعات المسلحة

12:19 م الإثنين 17 ديسمبر 2012

كتب - مصطفى عيد :

أكدت الدكتورة نجوى خليل، وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية، ونائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري، أن احترام الرعاية الصحية وحمايتها في النزاعات المسلحة وغيرها من حالات الطواريء والعنف هي مطلب ملح وهدف إستراتيجي لإنقاذ حياة المتضررين واحتواء الأضرار الصحية للمتعرضين لها.
 
وقالت الوزيرة خلال كلمتها في افتتاح الندوة الدولية الثانية التي تنظمها الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري المقامة بمصر، إن حماية ورعاية المرضي والجرحي هي أهم أهداف الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر والمنظمات الإنسانية وإن الأمر يتطلب لتيسير تقديم الرعاية فإن الأمر تعزيز القدرات العاملة في ذلك المجال وتوفير الحماية للقائمين بتنفيذها.
 
وأضافت أنه يجب أيضاً تذليل العقبات أمام هؤلاء العاملين، بالإضافة إلي الاحترام والحفاظ علي سلامة كل آليات وعناصر تلك الرعاية من الأفراد والسيارات والنقاط أو المراكز الإسعافية والعلاجية.
 
وأوضحت أنه وصولآ إلي ذلك لابد من العمل علي حشد كافة الأطراف المعنية والأطراف الفاعلة في العديد من المجالات منها القطاعات الصحية، والمنظمات المحلية والدولية، والأوساط الأكاديمية، ورفع الوعي المجتمعي، ولافتةإلى أن هذه الندوة تمثل خطوه جادة علي هذا الطريق.
 
وتتناول الندوة على مدار ثلاثة أيام  بحضور وزير الصحة المصري، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ومسئولو الحركة الدولية للصليب الأحمر، أربع محاور أساسية هي تدابير عملية لضمان أمن الجرحي والمرضي ومقدمي الرعاية الصحية الطارئة في الميدان، وتدابير عملية لضمان أمن المركبات وتحركاتها ومراكز الإسعاف الأولية المشاركة في الرعاية الصحية الطارئة في الميدان.
 
كما تشمل المحاور تفعيل وضمان الأمان للعاملين في مجال الرعاية الصحية والمؤسسات التي يعملون بها من أجل تفديم الرعاية الصحية الطارئة أثناء النزاعات المسلحة وحالات الطواريء الأخرى، وكذلك رفع كفاءة مقدمي الرعاية الصحية الطارئة في الميدان أثناء النزاعات المسلحة وحالات الطواريء الأخرى.

وتأتي الندوة تنفيذاً لقرار المؤتمر الدولي رقم 31 بجينيف لمواجهة المخاطر التي يتعرض لها العاملون بالجهاز الصحي أثناء الكوارث والنزاعات المسلحة والعنف، وهي الندوة الثانية حيث عقدت الندوة الأولي بالمملكة المتحدة بلندن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان