إعلان

مليونية ''تطبيق الشريعة'' وانتهاء ''أزمة منطي''.. الأبرز فى صحف السبت

08:36 ص السبت 10 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح، اليوم السبت، أحداث ''مليونية تطبيق الشريعة الإسلامية'' والتي دعت إليها العديد من القوى والتيارات الإسلامية وفي مقدمتها الجبهة السلفية والجماعة الإسلامية وحزبها السياسي ''البناء والتنمية''، وسط مقاطعة الإخوان والدعوة السلفية؛ بالإضافة إلى متابعتها للشأن المحلى والدولي.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن أبناء التيار الإسلامي احتشدوا أمس في ميدان التحرير في جمعة تطبيق الشريعة، رافضين الصيغة التي توصلت إليها الجمعية التأسيسية في المادة الثانية والمادة المفسرة لها، مؤكدين تمسكهم بتطبيق أحكام الشريعة الاسلامية ورفضهم لإلغاء المادة 86 من مسودة الدستور التي تؤكد على المساواة بين الرجل والمرأة وفق احكام الشريعة الإسلامية.

وأضافت أن مليونية الشريعة شارك فيها الجماعة الاسلامية وذراعها السياسية البناء والتنمية وحركة لازم حازم وحركة حازمون وطلاب الشريعة والدعوة السلفية بالعبور وحزب العمل الجديد وحزب الشعب. وقد نشبت الاشتباكات بين المتظاهرين فى التحرير وعدد من البلطجية في شارع محمد محمود مما أثار الفزع إلى أن استطاع التيار الإسلامي السيطرة على الموقف بعد القاء الحجارة وسمع صوت دوى طلقات صوت.

واشارت إلى أن المتظاهرين شنوا هجوما عنيفا على الليبراليين والعلمانيين لرفضهم تطبيق الشريعة الاسلامية، ووصفوهم بالقلة الجاهلة والرافضة للشريعة.

ورددوا العديد من الشعارات التي تعكس مطالبهم بتطبيق الشريعة بينها ''إسلامية إسلامية''، ''والشعب يريد تطبيق الشريعة''، ''عيش حرية وشريعة إسلامية''، ''لا إله إلا الله نحكم بشرع الله''.

وأشارت إلى أن الرئيس محمد مرسى أدى صلاة الجمعة أمس فى مسجد الفاروق بالتجمع الخامس، وأكد في كلمة ألقاها عقب الصلاة ضرورة الالتفات إلى العمل والإنتاج والتراحم ونشر الخير، وحذر من أن هناك من لا يريدون أن تتحرك البلاد نحو العمل ويحاولون أن يصرفوا الشعب باتجاه مضيعة الوقت.

وذكرت أن الرئيس طالب التيارات السياسية بالتعاون وتأخير مصالحها الشخصية في سبيل النظر للمصلحة العامة، كما طالب الشعب بأن يثق فى أن الله سيرزقه مادام يعمل ويجتهد ولا يلقى بالا لمن يعطل العمل، مشيرا إلى أن هذه أمور مقصودة.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس محمد مرسي يفتتح صباح اليوم يرافقه المهندس أسامة كمال وزير البترول مصنع إنتاج البولي استيرين بالإسكندرية بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف طن سنويا ضمن مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات، وبتكلفة استثمارية 410 ملايين دولار، ويعتبر تمويله نموذجا لمشاركة قطاع البترول مع وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي لتنفيذ المشروعات الاقتصادية التي تلبى احتياجات السوق المحلى مما يؤدى لتعظيم قيمة الصادرات والحد من الواردات.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلفيين وقوى التيار الإسلامي نجحوا في حشد عشرات الآلاف في مليونية ''تطبيق الشريعة الإسلامية'' رغم إعلان جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي عدم الاشتراك فيها.

وأكدت أن المتظاهرين طالبوا بالنص في الدستور على أن الشريعة هي المصدر الأول للتشريع والمساواة بين الرجل والمرأة دون الإخلال بأحكام الشريعة وممارسة الحريات بما لا يخالف الشريعة.

وأكد المتظاهرون حتمية مواجهة الفساد وإقامة العدالة الاجتماعية واستقالة النائب العام والقصاص للشهداء وتحقيق التنمية والأمن في سيناء. ودعا عدد من القوى والتيارات الإسلامية لحملة توقيع تؤكد أن الشريعة أصل الدستور ولا تسبقها مادة ولا تعارضها وأن الشريعة مصدر كل تقنين.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية تأكيده أن الأجهزة المعنية نجحت في الصلح بين أهالي منطقة منطي من الأقباط والمسلمين بعد قرار النائب العام بتسليم الأرض للأنبا مرقص بصفته راعي مطرانية شبرا الخيمة، مشيرة إلى أن الجماعة السلفية كانت قد أعلنت العدول عن أداء صلاة الجمعة أمس في موقع الأرض احترامها لقرار النائب العام بعد ثبوت ملكية الكنيسة لها وهو الأمر الذي رحب به الأقباط، وأكد المحافظ أن الوضع داخل قرية منطي هادئ تماما.

وأشارت إلى أن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية بحث مع ممثلي شركة كي سي جي التركية المستثمرة في مصر سبل زيادة وتوسع أعمال الشركة في مصر خلال المرحلة المقبلة.

ونقلت عن صالح قوله إن اللقاء استعرض خطط الشركة للتوسع في السوق المصري وقامت الشركة بالانتهاء من تأسيس مصنع جديد لإنتاج المنسوجات للسوق المحلي باستثمارات تزيد على 20 مليون دولار وتم بحث رغبة الشركة في إقامة مجمع صناعي كبير في سيناء باستثمارات حوالي 400 مليون دولار وذلك من خلال استغلال ناتج الطاقة المولد من منجم فحم المغارة لسد احتياجات المجمع من الطاقة حيث يصل إجمالي الطاقة المولدة إلي 300 ميجاوات.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن قطاع الكهرباء بدأ حصر الامكانات المتاحة للمشاركة في تنفيذ بعض المشروعات الحيوية، وتم عقد اجتماع شاركت فيه 7 شركات كبرى للتعرف على امكاناتها وقدراتها للمشاركة في مشروع استغلال الرمال السوداء المقرر طرحه في مناقصة عالمية يتم اجبار الفائز بها بالاستعانة بالقدرات المصرية لتعظيم العائد وتعظيم دور الشركات المصرية المشاركة لتقليل حجم استيراد المعدات اللازمة لذلك المشروع.

وأشارت إلى أنه من المقرر عقد اجتماع الأربعاء القادم لاختيار الشركات المؤهلة وفقا للدراسات التي تم إطلاع الشركات عليها ووضع ذلك في كراسات الشروط للمزايدة المقرر طرحها قريبا.

ونقلت الصحيفة عن أسامة صالح وزير الاستثمار قوله إن الحكومة أعدت قائمة المشروعات للترويج لها، تتضمن 128 مشروعا في مختلف المحافظات، بخلاف 14 مشروعا بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى مشروعين من المشروعات القومية الكبرى وهما محور قناة السويس وطريق الصعيد-البحر الأحمر.

وأضاف صالح أن سلسلة اللقاءات التى أجراها خلال زيارته لإندونيسيا للمشاركة في التجمع السنوي الثالث لقيادات الأسواق الناشئة، أسفرت عن الاتفاق على قيام شركة ''تاتا'' الهندية العالمية بالإعداد لإقامة مشروع استثماري ضخم لها بمصر، لتصنيع بعض أنواع السيارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان