إعلان

''محاكمة مبارك'' و''جمعة الشهيد'' تتصدر اهتمامات صحف الجمعة

11:40 ص الجمعة 20 يناير 2012

القاهرة - أ ش أ

مازالت محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك تتصدر اهتمامات الصحف الصادرة صباح الجمعة لما تحمله من مفاجآت تتفجر كل يوم، خاصة مع بدء مرافعة الدفاع عن مبارك والتي طالب فيها محاميه فريد الديب، بإحالته إلى القضاء العسكرى فيما يتعلق بتهم الكسب غير المشروع كونه عاد لرتبته العسكرية بعد تخليه عن منصبه في 11 فبراير من العام الماضي، لكن الصحف سعت التثبت من صحة حديث الديب ونقلت عن مصدر عسكري قوله إن مبارك لم تكن له صفة عسكرية وقت ارتكاب الحادث .

وحسب صحف القاهرة فإن المرافعة أحدثت ردود فعل غاضبة من جانب أهالي الشهداء الذين طالبوا بالقصاص، فى الوقت الذى تسعى فيه الحكومة لإنهاء اجراءات صرف تعويضات أهالي الشهداء والمصابين قبل احتفالية العيد الأول لثورة يناير .

واهتمت الصحف بالاستعدادات الخاصة بالقوى السياسية التي دعت إلى تنظيم جمعة حلم الشهيد والمقررة الجمعة، والتي اعتبرتها صحف عدة بروفة حية لمظاهرات 25 يناير.

وأبرزت الصحف أن الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء قرر تخصيص مكتب ملحق بمكتب المستشار رئيس محكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم لمساعدة أسر وشهداء ثورة 25 يناير على استخراج إعلام الوراثة للحصول على مستحقاتهم بسرعة حيث واجهت بعض الأسر مشكلات في استخراج إعلام الوراثة.

وصرحت السيدة فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، بأنه تقرر تفريغ دائرتين الاولي رقم 32 اسرة بمحكمة الزنانيري ايام السبت والاحد والاثنين والثانية رقم 33 أسرة بمحكمة الزنانيري ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس ، وأن يخصص المكتب الملحق لاستلام الطلبات وإبلاغ أسر الشهداء بتاريخ انعقاد الجلسة والاوراق المطلوبة والشهود لتمكين اسر الشهداء من إصدار إعلام الوراثة الخاصة بالشهداء وذلك حتي يتمكنوا من صرف مستحقاتهم المالية.

وأوضحت فايزة ابو النجا أن الاجتماع ناقش استكمال صرف مستحقات اسر الشهداء والمصابين حيث أنه تم الصرف بالكامل ل 699 شهيدا من شهداء ثورة 25 يناير وحتي 24 مارس الماضي وتم بدء تسجيل البيانات ل 85 من شهداء ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء تمهيدا لصرف مستحقاتهم الاسبوع المقبل وبدأ الاتصال هاتفيا بأسر الشهداء حتي يحصلوا علي مستحقاتهم .. مشيرة إلي أن اسرة الشهيد تحصل علي التعويض المستحق بجانب معاش شهري من وزراة الشئون الاجتماعية قيمته 1725 جنيه .

وبالنسبة لمصابي الثورة ، أوضحت الوزيرة أنه تم صرف مستحقات 3324 مصابا من المصابين منذ يناير وحتي مارس بالكامل والمصاب بعجز كامل سوف يتم صرف 60% من معاش الشهيد بجانب شقة في الطابق الارضي بمحافظتهم لتسهيل معيشتهم ،وجاري حاليا مخاطبة رسمية من مجلس الوزراء للمحافظين لتنفيذ ذلك، وكذلك مصابي ماسبيرو البالغ عددهم 75 وشارع محمد محمود 264 مصابا جاري حاليا الكشف الطبي عليهم من خلال القومسيون الطبي.

كما أبرزت الصحف جهود الحكومة والتي أعلنت عنها فايزة أبوالنجا الخاص بوضع برنامج وطني للإصلاح الاقتصادي، يستهدف خفض عجز الموازنة الذي متوقع أن يصل الى 8,6% من الناتج القومي.

كما أشارت إلى الاستعدادات الخاصة بافتتاح الدورة البرلمانية وعقد أولى جلسات مجلس الشعب خلال أيام والتي ستكون اجرائية، مشيرة إلى توافق القوى السياسية على ترشيح النائب الإخواني الدكتور سعد الكتاتنى لرئاسة مجلس الشعب والنائب عن حزب النور المهندس أشرف ثابت وكيلا للفئات ، والنائب عبدالعليم داود وكيلا عن الفلاحين .

وأهتمت الصحف بنبأ لقاء المشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بوزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزى والذي تناول بحث المتغيرات الدولية وتأثيرها على المنطقة والدور الايطالى الفاعل لإحلال السلام بالتعاون مع جميع الأطراف وحرص إيطاليا على مواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين ودعم التحول الديمقراطى فى مصر.

دوليا ..واقليميا لايزال الملف النووي الايراني محل اهتماما من الصحف لا سيما مع تزايد التصريحات الساخنة المتبادلة بين المعسكر الغربي والمعسكر الايراني.

وتحدثت الصحف عن تناقض في مواقف إيران والقوي الغربية حول استئناف المحادثات النووية حول برنامج طهران النووي، مشيرة إلى أنه ففي الوقت الذي أكدت فيه إيران أنها علي اتصال بالقوي الكبري لاستئناف المحادثات النووية قريبا ، نفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجود أي اتصالات مع الجمهورية الإسلامية في هذا الشأن.

وفي افتتاحيتها أشادت صحيفة الأهرام بالجهود التي تبذلها قيادات حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي لطمأنة الدوائر الاقتصادية بشأن توجهاتهم في المرحلة المقبلة تستحق التقدير ومطلوب متابعتها بشكل أكثر تفصيلا حتي يتعرف الداخل والخارج علي إجابة ولو نظرية علي السؤال الذي يردده الجميع، ''ماذا سيفعل الإسلاميون في الاقتصاد إذا تولوا الحكم''؟

وأكدت الصحيفة أهمية أن ترافق ذلك مع تأكيد أن محاربة الفساد الذي أزكمت رائحته الأنوف في نهايات عهد الرئيس السابق حسني مبارك ستكون إحدي أهم الأولويات لدي الحكومة الجديدة.

وشددت الصحيفة في افتتاحيتها الصادرة في عدد اليوم الجمعة عن ضرورة استمرار توجيه الرسائل الإيجابية المطمئنة إلي الدوائر الاقتصادية وإلي المصريين وإلي الخارج أيضا .

وأكدت صحيفة الجمهورية أن تاريخ 25 يناير سجله التاريخ على أنه يوم مشهود ثار فيه الشعب المصري علي نظام فاسد ظالم.. وفرض ارادته مناضلا من أجل فجر جديد يستعيد لمصر مكانتها الرائدة في العالم ويرد للمظلومين حقوقهم المشروعة.

وقالت الصحيف في افتتاحيتها في عدددها الصادر اليوم الجمعة : هذا الشعب الثائر يريد من 25 يناير 2012 يوما مشهودا آخر تتجلي فيه الوحدة التي حفظت لمصر الخلود وتتعزز فيه خطوات الثورة المستمرة لتحقيق أهدافها متحدية مناورات ومؤامرات القوي المعادية من الداخل والخارج حتى تنتصر الثورة بإرادة وجهد المصريين جميعا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملايين شاركوا من أبناء الشعب المصري في كل ميدان وشارع في ثورة 25 يناير المجيدة، لتحقيق آمالهم في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، مضحين بدماء مئات الشهداء والاف الجرحي في انكار نادر للذات من أجل الوطن وتقدمه.

أقرأ ايضًا:

ننشر أولى مرافعات الديب في محاكمة مبارك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان