إعلان

مفتي الجمهورية: الدولة المدنية بالمفهوم المصري لا يتناقض مع الشريعة

09:41 ص الأربعاء 11 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوَّه :

اكد فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ان الدولة المدنية بالمفهوم المصري لا يتناقض مع الشريعة الإسلامية فالدولة المدنية عندما تأتي في السياق المصري فإنه يقصد بها الدولة الحديثة الوطنية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأضاف أن النموذج المثالي للدولة المصرية هو النموذج المدني الموافق للشريعة، وهذا الأمر موجود منذ قرن ونصف القرن منذ عهد الخديو إسماعيل ولم يكن أمرًا جديدًا علينا ولم نستورده من الغرب، وفي هذا النموذج تكون الدولة دولة دستور ودولة مؤسسات، وبها مجلس شعب وقوانين، وتحتوى على هيكل قضائى وإداري لافتا اننا في مصر نتبنى نموذج الدولة المدنية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأشار فضيلته في حوار مع صحيفة المصري اليوم إلى أن مصر بلد متدين، وأن جموع المصريين اختاروا أن يكون الدين له دور فى الشأن العام ولا ينبغى أن يكون ذلك مصدر قلق أو تخوف بالنسبة للمصريين أو العالم الخارجى، لارتباط تراث مصر الديني تاريخيًّا بالمنظور الإسلامي المبني على التسامح واحترام التعددية الدينية.

شدد مفتي الجمهورية على أن  إسلامية الدولة هو قضية هوية، ولا يقلل أبدًا من طبيعة الدولة المدنية التى تكفل حقوق مواطنيها أمام القانون بغض النظر عن دينهم أو عقيدتهم.

أما الإشارة إلى الأقباط فأكد المفتي أن حقوق الأقباط فى مصر محفوظة ومصانة ويجب أن تظل كذلك ولهم الحق الكامل في المشاركة على جميع مستوياتها، وينبغى على الجميع احترام التنوع والتعددية ومدنية الدولة التى أصبحت من خصائص مصر فى عهدها الجديد.

اقرأ ايضا :

مفتي الجمهورية يقدم كشف حساب دار الإفتاء خلال 2011

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان