إعلان

سليم العوا ينتقد الحكومة الحالية ويطالبها بأن تحلم على أدها

03:59 م الأربعاء 14 سبتمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عمارة:

أكد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن أخطر ما يواجه مصر الآن الفوضى التي تمرُّ بها البلاد، والتي أرجعها العوا إلى غياب الأمن.

وأشار العوَّا في اللقاء الجماهيري الذي عُقِد في منطقة أبو النمرس بمحافظة الجيزة، إلى أن المطالب الفئوية لكل فئات المجتمع حق مشروع طال زمن تحقيقها، قائلا: " في الأحوال الحالية وفي ظل وجود حكومة مؤقتة يصعُب تنفيذ كل هذه المطالب، وإرضاء كل الفئات، ويجب أن نتحلَّى ببعض الصبر لحين وجود حكومة منتخبة، يكون لها الفصل ويكون لنا حسابها".

وجدَّد المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، تأكيده على أن الحل لكل المشكلات الحالية يكمن في إجراء الانتخابات في مواعيدها المُعلَنَة من قبل، وقال إنه يكفي للفترة الانتقالية أن تكون ستة أشهر، مضيفًا:  "نحن يمكن أن نقبل أن تنتهي الفترة الانتقالية في نهاية فبراير المقبل؛ حيث سيكون قد مرَّ عام كامل على رحيل مبارك، وهي مدة كافية جدًّا كفترة انتقالية لأي دولة تريد أن تنتقل من حال إلى حال".

وانتقد الفقيه القانوني المعروف، قيام مجلس الوزراء الحالي بمناقشة مشروعات قومية كبري، كمشروع تطوير خليج السويس. وقال: "إن هذا المشروع وغيره يحتاج إلى خمسة عشر عامًا، ومليارات الدولارات لإنجازه، وهذه ليست مهمة وزارة مؤقتة يجب أن تهتم فقط بتسيير أحوال الناس، واتخاذ القرارات اليومية التي تساعد على إزالة المعوِّقات أمام المشروعات الصغيرة. ويجب أن تترك هذه الحكومة المؤقتة مهمة مناقشة أي مشروع ضخم للحكومة التي سينتخبها الشعب.

وأشار سليم العوَّا إلى أن أحد مشاريعه الأساسية في البرنامج الانتخابى هو التعليم، لأن أغلب المشكلات الحالية سببها سوء مستوى التعليم، وأوضح أننا يمكن إصلاح حال التعليم بخطوات متوازية، بعضها سريع، وبعضها يحتاج لسنوات، وجميعها يحتاج لإرادة حقيقية لتحقيق منظومة كاملة للتعليم، لا ترتبط ببقاء وزير أو حكومة.

وأكد الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، أن مصر دولة شديدة الثراء بمواردها، وأن الاقتصاد سيكون المحور الثالث في برنامجه، وقال: أن مصر مدينة بمبلغ ترليون و200 مليون جنيه، وخدمة هذا الدين سنويًّا 80 مليار جنيه. ويمكن لمصر أن تتخلص من هذه الديون في فترة ليست بعيدة و لكن بشرط حسن استغلال و ادارة هذه الموارد.

وأشار الدكتور العوا إلى أن مصر بها إمكانيات هائلة غير مُستَغَلَّة؛ حيث يعيش كل المصريين على مساحة 6% فقط من مساحة مصر، وقال في حديثه " لدينا مقومات جبَّارة لا نستغلها، ويمكننا تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية الأساسية خلال سنوات قليلة، وضرب مثال بأن مصر لديها امكانيات هائلة الطاقة الشمسية في العالم، غير مُستَغَلَّة، يمكن تصدريها لكل العالم.

وأضاف محمد سليم العوا، هناك مئات الأفكار والمشروعات التي يمكن أن تجعل مصر دولةً عملاقة اقتصاديا، مبديًا إعجابه بمشروع الدكتور فاروق الباز، ولكنه يعترض على أن يكون المشروع بالكامل في غرب النيل، لأنه يريد تعمير سيناء بالإضافة لتعمير الصحراء الغربية.

وأكد العوَّا أن مشروعه الخارجي سيعتمد على محور القاهرة دمشق السعودية، للحفاظ على الثقافة العربية، وعلى إقامة تعاون مصري تركي إيراني، في مجال الاقتصاد والتبادل الصناعي، ليكون محورا اقتصاديًّا كبيرًا. وسننفتح على جميع دول العالم لإقامة علاقات اقتصادية و تجارية متوازنة بشرط ان تحقق المصلحة العليا للوطن.

وأشار العوَّا إلى أنه سيطرح برنامجه للرأي العام سواء اختاره الشعب أم لا، وسيظل مشاركًا في الحياة العامة، وسيقدم أفكاره ومشروعاته لخدمة الوطن أيًّا كانت الحكومة.

وقال العوَّا ردًّا على سؤال حول تمويل حملته الانتخابية بأنه يرفض أن يتلقَّى أيَّ دعم لتمويل حملته الانتخابية من خارج مصر وهو يموِّل حملته من أمواله الخاصة وايضاً من بعض تبرُّعات مواطنين مصريين عاديين مقتنعين بأفكاره.

اقرأ أيضًا:

''جمعة'' يؤكد قدرة المصرىين على تخطى تحديات المرحلة الحالية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان