إعلان

صحافة الأربعاء تتساءل: إلى من ستذهب حقيبة الداخلية؟

08:27 ص الأربعاء 07 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ
استحوذ تشكيل الوزارة الجديدة برئاسة د.كمال الجنزوري المكلف بتشكيل الحكومة والتي من المقرر أن تؤدي اليمين الدستورية اليوم أمام المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح الأربعاء .

ونقلت صحيفة (الاخبار) أن د.كمال الجنزوري المكلف بتشكيل الحكومة أنتهى من وضع اللمسات الأخيرة علي التشكيل الوزاري الذي يضم 12 وزيرا من حكومة د.عصام شرف المستقيلة هم وزراء السياحة والبترول والخارجية والصناعة والكهرباء والإنتاج الحربي والتعاون الدولي والاتصالات والأوقاف والري والتموين والإسكان.. كما يضم 18 وزيرا جديدا منهم وزيرا الداخلية والتنمية المحلية .

وأضافت الصحيفة أنه عقب عودته مكتبه بوزارة التخطيط استقبل د.الجنزوري الوزراء القدامي بالإضافة إلي المرشحين الجدد لتولي حقائب وزارية وهم أحمد أنيس للإعلام ومحمد إبراهيم للآثار وجمال العربي للتربية والتعليم ود.شاكر عبدالحميد للثقافة ود.سعد نصار للزراعة ود.نجوي خليل للتأمينات والشئون الاجتماعية ود.ممتاز السعيد للمالية ود.حسين خالد للتعليم العالي وقدري أبوحسين للتنمية المحلية وفتحي فكري للقوي العاملة ود.جلال السعيد للنقل وحسين مسعود للطيران المدني وفؤاد النواوي للصحة والسكان والمستشار عادل عبدالحميد للعدل ود.نادية زخاري للبحث العلمي ومصطفي حسين كامل للبيئة .

وأشارت الصحيفة إلى أن لم يتضمن التشكيل الجديد اي نواب لرئيس مجلس الوزراء بينما تم فصل التأمينات عن المالية واعادتها للشئون الاجتماعية وفصل قطاع التجارة الداخلية وعودته لوزارة التموين بعد الغاء وزارة التضامن الاجتماعي.. وضم التشكيل الجديد سيدتين لوزارتي التأمينات والتعاون الدولي.

وتطرقت صحيفة (الاهرام) إلى أن النتائج الأولية لفرز أصوات الجولة الثانية لانتخابات مجلس الشعب أكدت تقدم مرشحي حزب الحرية والعدالة ، حيث أظهرت عمليات الفرز فوز الحرية والعدالة بـ 25 مقعدا والنور 5 والمستقلين 5 و 4 مقاعد لأحزاب الكتلة والعدل والوفد والمواطن المصري والفرز مستمر في 10 مقاعد.. ومن أبرز الفائزين البدري فرغلي في بور سعيد عمال مستقل+ ومصطفي النجار فئات العدل+ في مدينة نصر ومحمد أبو حامد فئات الكتلة + في بولاق ومحمد عبد العليم داوود عمال وفد+.. كما أظهر الفرز تقدم المستشار محمود الخضيري علي منافسه طارق طلعت مصطفي في الإسكندرية وهزيمة عصام مختار ''إخوان'' في مدينة نصر وتراجع فرص فوز عبدالمنعم الشحات النور+.. وبذلك يكون قد قام الناخبون في قصر النيل ومدينة نصر ومصر الجديدة بإسقاط مرشحي الإخوان والسلفيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات صرح بأن انتخابات الإعادة جرت بين 100 مرشح تنافسوا علي 50 مقعدا بعد أن تم وقف الانتخابات علي مقعدي دائرة الساحل.. وأشار إلي أنه سيتم تأجيل اعلان النتائج علي 4 مقاعد في دائرتي محرم بك وديروط لحين صدور حكم الإدارية العليا بشأنهما.

وأكد أن عهد عدم تنفيذ الاحكام انتهي.. وأن إعادة الانتخابات بالساحل ستتم بين جميع المرشحين للقائمة والفردي وسيتم اعلان النتائج الرسمية غدا.

وفى صحيفة (الجمهورية) أشارت إلى قرار محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بتأجيل قضية شبكة التجسس الإسرائيلية المتهم فيها بشار إبراهيم أبوزيد ''أردني الجنسية'' وأوفير هراري ضابط بالموساد الإسرائيلي لجلسة 2 يناير القادم لعدم حضور القاضي الأصيل لمشاركته في الإشراف علي انتخابات مجلس الشعب.

وأضافت الصحيفة أن المحكمة قررت أن تكون الجلسة القادمة سرية صدر القرار برئاسة المستشار عبدالرحمن محمد عبدالرحمن وعضوية المستشارين صبحي اللبان وهاني عبدالحليم وأمانة سر محمد علاء طه ومحمد طه.

بدأت الجلسة داخل غرفة المداولة في الساعة الحادية عشرة صباحا بحضور المتهم صحبة محاميه وبعد خمس دقائق خرج المتهم في حالة هياج وهدد بالإضراب عن الطعام واتهم رجل أعمال مشهور بمحاولة قتله داخل السجن بدس السم له في الطعام .

وقال المتهم إن رجل الأعمال هو المتهم الرئيسي في القضية وأنه حاول قتله حتي تموت الحقيقة معه مضيفا أن الجهات القضائية رفضت تفويضه لتوكيل أحد المحامين للدفاع عنه .

كان دفاع المتهم في الجلسة السابقة قد طلب تشكيل لجنة من أساتذة كلية الهندسة وإدخال متهمين جدد حققت معهم في النيابة وتم إخلاء سبيلهم وطلب عرض المتهم علي الطب النفسي وتشكيل لجنة لفض حرز ''جهاز الكمبيوتر'' الخاص به واستخراج بيان من شركة المحمول التابع لها خط تليفون المتهم بشار وزوجته لبيان المكالمات الواردة والصادرة من تلك الخطوط وكذلك الرسائل النصية وندب لجنة من أساتذة كلية الهندسة قسم الاتصالات بجامعة القاهرة لإعداد تقرير عن أجهزة تمرير المكالمات وأنواعها.

وفى تصريحات لصحيفة (المصرى اليوم) قال المستشار عمرو رشدى ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن غرفة العمليات بوزارة الخارجية تتلقى على مدار اليوم نتائج عمليات الفرز من السفارات.

وأوضح أن أهم السفارات التي أرسلت نتائجها هي سفارات مصر بواشنطن وباريس وأثينا والأردن والبحرين، مشيرا إلى أنه لاحظ أن أعداد المصريين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة أقل من الذين صوتوا في المرحلة الأولى ، وأكد على أن 70 سفارة مصرية في الخارج أرسلت نتائج عمليات الفرز لأصوات المصريين في الخارج مشيرا إلى أنه يتم إرسال النتائج أولا بأول إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وأكدت صحيفة (الاهرام) في تعليقها الصادر اليوم (الاربعاء) انه بانتهاء المرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية تكون مصر قد عبرت الطريق نحو أول انتخابات حرة نزيهة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير التي اسدلت الستار على عقود عانى فيها المصريون مرارة التزوير ، وتزييف إرادتهم .

وأضافت الصحيفة انه رغم بعض التجاوزات والمخالفات والوقائع المؤسفة في بعض اللجان ، إلا ان انتخابات المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب تمت بشكل عام في يسر، وسلاسة ، ووسط توافق بين جميع المتنافسين.
وتابعت قائلة إن اللجنة العليا للانتخابات بذلت جهدا كبيرا في إنجاز المهام الملقاة على عاتقها حتى تتم إجراءات العملية الانتخابية بالصورة التي تليق بمصر وشعبها العظيم ، واستطاعت بقدر إمكانياتها تلافى بعض السلبيات التنظيمية والادارية خاصة تلك المتعلقة بعدم التزام بعض المرشحين والقوي السياسية بالضوابط والقواعد المنظمة للدعاية الانتخابية .
ولاشك أيضا أن جهاز الشرطة لعب دورا مهما بالتنسيق مع القوات المسلحة في تأمين العملية الانتخابية ، وهو ما كان محلا لإشادة جميع الأوساط المحلية والاجنبية.

واختتمت الصحيفة تعليقها قائلة علينا من الآن أن نستعد للمرحلتين المقبلتين لتجري الانتخابات في بقية المحافظات بلا عوائق أو مشكلات، وأن نضع مصلحة مصر فوق كل اعتبار ، وإن ينسى الجميع أي حسابات سياسية ، وأي مصالح فردية أو فئوية لإنهاء هذه الفترة الانتقالية على خير ، وأن يتم احترام رأى الشعب المصري الذى أدلى به في صندوق الانتخاب أيا كانت النتيجة.

 اقرأ أيضا:

التشكيلة الوزارية لحكومة الإنقاذ الوطني

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان