إعلان

الخارجية ترسل نتائج تصويت المصريين بالخارج للعليا للانتخابات

11:17 م الخميس 15 ديسمبر 2011

كتب – سامي مجدي:
أرسلت وزارة الخارجية مساء اليوم الخميس النتائج النهائية لتصويت المصريين في الخارج في انتخابات المرحلة الثانية من أول انتخابات برلمانية بعد الثورة إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وصرح المستشار عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن غرفة العمليات بالوزارة قد تلقت نتائج تصويت نحو 60 ألف مواطن في 130 سفارة وقنصلية عامة؛ حيث تولت البعثات المصرية فرز الأصوات ورصد النتائج قبل إحالتها إلى القاهرة ، ثم تولت غرفة العمليات تجميع ورصد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة وكل واحد من المرشحين الفرديين في جميع اللجان بالخارج قبل إرسال كشف موحد بالأرقام النهائية إلى اللجنة العليا.

وأكد رشدي على ''إحساس كافة أعضاء وزارة الخارجية بالفخر لقيامهم بدورهم الوطني في هذه العملية الانتخابية التاريخية التي تخوضها البلاد لأول مرة''، مشيرا إلى ''الجهد المضني الذي بذله ويبذله أعضاء السفارات والقنصليات المصرية خلال العملية الانتخابية منذ بدءها قبل أسابيع''.

وقال إن ''المرحلة الثانية وحدها قد شهدت تلقي وفرز ورصد أصوات يعادل حجهما 60 لجنة فرعية في مصر، بواقع ألف مواطن للجنة الواحدة، وذلك دون تحميل الخزانة المصرية أية أعباء إضافية''، على حد قوله.

وأوضح المتحد الرسمي باسم وزارة الخارجية أن السعودية احتفظت بالمرتبة الأولى من ناحية عدد الناخبين، حيث شارك في التصويت بها في المرحلة الثانية أكثر من 28 ألف مصري، تسلمت السفارة المصرية في الرياض مظاريف تصويت 18 ألف منهم بينما تلقت القنصلية المصرية في جدة 10 آلاف مظروف، وجاءت الكويت في المرتبة الثانية بعدد 13 ألف ناخب، ثم الإمارات بنحو 6000 ناخب ما بين سفارتنا في أبو ظبي والقنصلية المصرية في دبي، وجاء عدد من السفارات المصرية في أمريكا اللاتينية في المرتبة الأخيرة بمشاركة ناخب واحد فقط في المرحلة الثانية.

وأضاف المتحدث أن المرحلة الثانية قد شهدت تلافي عدد من المشكلات التي واجهت التصويت في المرحلة الأولى، وذلك من خلال التسهيلات الإضافية التي قدمتها وزارة الخارجية، وفى مقدمتها إنشاء لجان للتصويت والفرز في 11 قنصلية عامة إلى جانب 127 سفارة شاركت في المرحلة الأولى؛ الأمر مما يسر على الكثير من المواطنين التصويت في القنصليات القريبة من محال إقامتهم، كما تم مد فترة التصويت البريدي، إلى جانب نقل استفسارات المصريين بالخارج إلى اللجنة العليا والعمل على تذليل العقبات الفنية التي ظهرت في المرحلة الأولى.

وأشار المستشار عمرو رشدي إلى أن السفارات والقنصليات المصرية قد دعت ممثلين عن الجاليات المصرية لحضور جميع مراحل الفرز، وذلك في إطار التعاون والتواصل بين البعثات والجاليات المصرية ، وتأكيدا على حق المواطن المصري، سواء في الداخل أو في الخارج، في المشاركة في ضمان نزاهة وحيادية العملية الانتخابية.

اقرأ أيضا:

الحرية والعدالة بالفيوم تتقدم في نتائج أصوات المصريين بالخارج

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان