إعلان

بالصور والفيديو: قطع الطرق.. وسيلة للتنفيس عن كبت المصريين

01:35 ص الإثنين 12 ديسمبر 2011

تقرير - أحمد الشمسي:
من العريش إلى الاسماعيلية.. من نقص أنابيب البوتاجاز إلى الأمل في التثبيت الوظيفي.. كلها محافظات.. وكلها أسباب.. نتج عنها قطع الطرق، الذي أصبح من أسهل الوسائل التي يلجأ إليها المواطنين، للتنفيس عن الكبت الذي بداخلهم.

معركة الفوز بالأنبوبة:

عودة إلى الماضي، نتذكر المعارك التي كان يخوضها المواطنون في ظل النظام السابق، من أجل الفوز برغيف العيش، تلك اللقمة الهنية، التي لا تستطيع أي أسرة مصرية الاستغناء عنها، ظهرت أزمة جديدة وجدية تعاني منها كل أسرة مصرية، وهو نقص إسطونات الغاز، أو كما يطلق عليها المصريون، أزمة الأنابيب.

قطع اهالى سوهاج الطريق السريع بسبب ازمة انابيب الغاز

شاهد الفيديو

قطع اهالى سوهاج الطريق السريع

أزمة الأنابيب لم تقتصر على القاهرة الكبرة فقط وضواحيها، بل امتدت إلى ما خارج القاهرة، لتصل إلى المحافظات، ولم تُفرق الأزمة بين قرى الوجه البحري، وقري الصعيد المحرومة.. واحتدمت المعارك وظلت ولا تظل مستمرة من أجل الفوز بالأنبوبة، ومع بلوغ الأزمة إلى مستواها الأخير، فكر المواطنين في أنهم بدلاً من أن يقوموا بالتعارك مع بضهم البعض ان يجعلوا قضيتهم ''ضد الحكومة''، التي ألقوا عليها كل اللوم لعدم توفيرها أنابيب البوتاجاز، وقرر المواطنون قطع الطرق احتجاجًا على ذلك.

ففي محافظة المنيا، قطع أهالي قرية (زهرة)، التابعة لمركز المنيا، طريق (مصر - أسوان) الزراعي لعدم توافر أنابيب الغاز ووصل سعر الإسطوانة الواحدة في السوق السوداء إلى 50 جنيه.

وفي محافظة سوهاج بجنوب مصر؛ قام أكثر من 1000 مواطن من أهالى مركز البلينا بافتراش شريط السكة الحديد، احتجاجا على أزمة أسطوانات بوتاجاز، ما أدي لتعطل حركة السكة الحديد لعدة ساعات .

ولم تصل الاحتجاجات إلى قطع الطريق أو قطع شريط السكة الحديد، بل وصلت، في محافظة المنوفية، بمحاولة المواطنين الاستيلاء على سيارة كانت تحمل اسطوانات الغاز، وسط فشل من سيطرة قوات الأمن على الموقف.

وفي محافظة أسيوط؛ قام المئات بقطع الطريق الزراعي ''القاهرة - أسيوط''، بسبب أزمة أنابيب البوتاجاز، وتوجه المعتصمون أمام مبنى الديوان العام لمحافظة أسيوط، منددين بالأزمة، خاصة أصحاب السيارت صغيرة الحمولة، التى منعت حصتها بأمر من المحافظة، دون أسباب معلومة.

ويلجأ المواطنون لقطع الطريق، إلى مجموعة من الوسائل منها إشعال إطارات السيارات (الكاوتش) بوسط الطريق، أو التجمهر، مما يؤدي إلى توقف الطريق وإصابة الطريق بالشلل، وإذا فشلوا في قطع الطريق يتجهون بتجمهرهم إلى شريط السكة الحديد وهو ما يؤدي إلى توقف حركة سير القطارات.

الانفلات الأمني:

الانفلات الأمني أو البلطجة، أزمة أخرى تدعو بعض المواطنين إلى قطع الطريق، ففي مدينة العريش؛ قام الأهالي، بإشعال النيران في اطارات الكاوتش ومنعوا مرور السيارات وذلك بسبب الانفلات الأمنى الذى أدى الى اختطاف بعض الأفراد.

عمرو أديب مشكلة أنابيب البوتاجاز في مصر 10

شاهد الفيديو

مشكلة أنابيب البوتاجاز

وقطع أهالي قرية الناصرية بمركز فارسكور بدمياط، الطريق السريع بين (دمياط والمنصورة)؛ احتجاجًا على تقاعس الشرطة عن أداء واجبها بإعادة الأمن للشارع.. وفي الشرقية؛ قام المئات بقطع الطريق العام احتجاجا علي الانفلات الأمني. وفي الاسماعيلية؛ قام أهالي منطقة نصر الله التابعة لقرية أبو بلح، بقطع طريق الإسماعيلية السويس الصحراوياحتجاجا على الانفلات الأمنى والهجوم المستمر من البطجية عليهم بالأسلحة والرشاشات.

وأشعل الموظفين المغتربين بمدينة نخل بوسط سيناء إطارات السيارات ومنعوا مرور السيارات على طريق وسط سيناء، احتجاجا على عمليات السطو المسلح المتتالية على السيارات الحكومية.

التثبيت:

سبب من أسباب قطع الطريق، وهو المطالبة بالتثبيت، فالعديد من الموظفين، المتعاقدين، نالوا وعودًا بالتثبيت، إلا أن هذه الوعود لايتم تحقيقها، فيقوم الموظفون بقطع الطريق.. ففي أسيوط دخل معلمو الأزهر بمحافظة أسيوط اعتصام مفتوح أمام منطقة أسيوط الأزهرية بالمحافظة بعد أن قاموا بقطع الطريق الرئيسي وسط المدينة احتجاجًا على تجاهل مطالبهم وعدم مساواتهم بمدرسي التربية والتعليم.

أزمة أنابيب بوتاجاز مستودع جامعة أسيوط

شاهد الفيديو

مستودع جامعة أسيوط

وتعتبر الصراعات القبلية، أحد أسباب قطع الطرق.. ففي الاسماعيلية قطع مجموعة من الأعراب، طريق ''الاسماعيلية - السويس'' الصحراوي، احتجاجاً على إلقاء ضابط مباحث مركز الضواحى القبض على شخص من ذويهم، بالإضافة إلى ذلك قام مسلحون من أهالي وسط سيناء، بقطع طريق العريش - العوجة، وهو ما أدى إلى توقف العمل بمنفذ العوجة البري، وذلك للمطالبة بإعادة النظر في الأحكام الصادرة ضد عدد من أبناء سيناء.

وتتعدد الوسائل التي يلجأ إليها المصريون.. وتستمر الأزمات التي يعاني منها المواطنون.

اقرأ أيضا:

 أهالى ''إدكو'' يقطعون الطريق الدولى إحتجاجا على رسوم النظافة

قطع الطرق قطع الطرق قطع الطرق قطع الطرق قطع الطرق قطع الطرق

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان