إعلان

الصحف المصرية تبرز سيطرة الوضع السياسي على خطب صلاة عيد الاضحى المبارك

08:31 ص الإثنين 07 نوفمبر 2011

القاهرة- أ ش أ
أشارت الصحف المصرية الصادرة ''الاثنين'' إلى أن تطورات الوضع السياسي في مصر سيطرت على خطب صلاة عيد الاضحى المبارك التي أقيمت في مختلف الساحات بالمحافظات حيث أجمع الخطباء على ضرورة استمرار العطاء والفداء من أجل مصر والعمل على دوام امنها واستقرارها وطالبوا بالحفاظ على وحدة المصريين وحذروا من مخاطر الفرقة والخلاف.

فيما تناولت الصحف احتفال الملايين من المواطنين بأول ايام عيد الاضحى بالمتنزهات والحدائق للاستمتاع ببهجة العيد وبذبح الأضاحي.

وذكرت صحيفة ''الاهرام'' أن ضيوف الرحمن يرمون الجمرات وسط اجواء هادئة في الأراضي المقدسة بفضل جسر الجمرات متعدد الطوابق الذى سهل تدفق الحجاج للمنطقة والخروج منها، ومن المقرر ان يبدأ غدا ''الثلاثاء'' 110 الاف حاج مصري للعودة إلى الوطن.

وابرزت الصحيفة تصريحات الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بشأن بناء مليون وحدة سكنية تمول ذاتيا من خلال حصيلة بيع أراضي متوسطة وللشريحة الاعلى دون تحميل على موازنة الدولة والذى يأتي في إطار سعى الحكومة إلى مراعاة البعد الاجتماعي في سياستها بوصفه أحد أهداف الثورة إلى جانب تحقيق الديمقراطية وبناء اقتصاد سليم قائم على اقتصاد السوق وتشجيع الاستثمارات واحترام الاتفاقيات الموقعة.

ونقلت ''الصحيفة'' عن الدكتور عصام شرف قوله انه ضمن برامج الحكومة قانون التأمين الصحي القائم على التكافل الاجتماعي وكذلك مراعاة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الصندوق الاجتماعي للتنمية في المرحلة المقبلة وتيسير شروط الاقراض للشباب، موضحا أن الحكومة تستهدف تحقيق الهدف الاسمى للثورة وهو الحياة الديمقراطية من خلال الاستحقاق الانتخابي المقبل والذى يمثل مدخل مصر نحو التقدم .
 
ونقلت صحيفة ''الاخبار'' عن الدكتور على زين العابدين وزير النقل أن الوزارة انتهت من إعداد مشروع قانون النقل الموحد ليصبح جاهزا لعرضه على مجلس الشعب في دورته البرلمانية الجديدة القادمة في مطلع العام القادم وذلك بعد مراجعته من مجلس الوزراء.

ونقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن المهندس هانى حجاب رئيس هيئة السكة الحديد أن الهيئة نقلت '' الاحد'' نحو مليون و700 الف راكب على خطوط الوجهين القبلي والبحري بزيادة تصل إلى 200 الف راكب عن التشغيل اليومي ،مشيرا إلى انتظام حركة القطارات وخروج جميع الرحلات في مواعيدها بعد فض اعتصام أهالي سوهاج.

بينما ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعدل والخارجية والداخلية تجرى مشاورات فيما بينها لدراسة الالية الخاصة بالسماح للمصريين في الخارج بالمشاركة في الانتخابات المقبلة.

وقالت ''الصحيفة'' وفقا لمصدر مسئول إن الحكومة ستراعى الصعوبات العديدة التي تواجه عملية مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات في ظل مؤشرات تقول إن عدد المصريين في الخارج يصل إلى نحو 8 ملايين شخص.

ومن جانبها ذكرت صحيفة ''الاهرام'' في تعليق بعددها الصادر ''الاثنين'' أنه لم يعد ممكنا التراجع فقد قطع '' قطار الثورة '' شوطا بعيدا ولم يعد بمقدور أي قوة أو جماعة أن تعيد مسيرته إلى الخلف ، وأن تضع المطالب الشعبية في خانة الأحلام المؤجلة ، عوضا عن المطالب المستحيلة فالواقع يقول إن الشعوب العربية تكسب كل لحظة أرضا جديدة وتمضى صوب مطالبها المشروعة، الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية .

واشارت ''الصحيفة'' إلى أن الشعوب لا تدرك وربما بعض القوى في النخب الحاكمة أن الخوف قد تبدد وأن الطغاة قد جرى إسقاطهم وأن الآخرين ينتظرون في قلق ماذا سوف تفعل بهم أيامهم وشعوبهم إلا أن الخوف ليس حكرا على البعض بل بات متاحا للجميع الآن لأن الربيع العربي دخل المرحلة الأصعب إنها مرحلة البناء ، وفى هذه اللحظة تتفرق السبل وتتعدد الرؤى بشأن البناء النهائي والأمثل للدولة الديمقراطية الجديدة ..
 
ولأن غالبية الشعوب تخشى الفوضى وانعدام الأمن وتدهور أحوالها الاقتصادية - كما ترى صحيفة ''الاهرام'' في افتتاحيتها اليوم - فإنه غالبا ما تخيم عليها الهواجس المفزعة بشأن المستقبل ولذا لم يكن غريبا أن تجئ نتائج استطلاع مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ليست بعيدة عما هو متعارف عليه.
\
فقد احتلت القضية الاقتصادية والوضع الأمني أولوية اهتمامات المصريين الذين شاركوا في الاستطلاع وشكل عامل استعادة الاستقرار 1ر59 % وتحسين الاقتصاد 6ر22 % ومازال الجزء الأكبر من المصريين يؤمن بأن مصر جاهزة للديمقراطية 59 % إلا أن مشاعر القلق من الأوضاع الراهنة زادت حيث ارتفعت المجموعة الأكثر قلقا من 9ر38 % وفقا لاستطلاع سابق في أغسطس إلى 9ر51 % في أكتوبر .

وقالت ''الصحيفة'' وأغلب الظن أن هذه المخاوف مشروعة وتعكس زيادة الوعى بأهمية الثورة ومطالبها المشروعة والأهم أن الأساليب القديمة لإدارة البلاد مرفوضة بشدة وأن النخب الحاكمة الجديدة عليها أن تهدئ المخاوف وتعزز الثقة والأهم أن تحقق مطالب الشعوب التي انتظرت طويلا '' نسائم الحرية '' ولن ترضى عنها بديلا .

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' في تعليق نشرته بعددها الصادر اليوم ''الاثنين'' إن الملايين احتفلوا من المسلمين في أرجاء العالم بأول أيام عيد الأضحى المبارك .. عيد التضحية والفداء من أجل رفعة الإسلام ووحدة المسلمين وانتصارهم للمبادئ السامية والمثل العليا وفى مقدمتها العدالة والمساواة والسلام .

وأضافت الصحيفة أن هذا العيد الكبير يأتي في وقت ثار فيه الملايين في المنطقة العربية على واقعهم المحزن الذى تسببت فيه أنظمة الفساد الغاصبة لحقوق الشعوب وثراوتها المتحالفة مع أعداء الأمة الإسلامية المتربصين بها محاولين نشر الفرقة وإشاعة الاضطراب في صفوفها .

واشارت الصحيفة إلى أن الثورات التي اندلعت في تونس ثم مصر ومنها إلى دول المنطقة واحدة تلو الأخرى تسجل تاريخا جديدا لنضال الأمة الإسلامية من أجل الوحدة والحرية والعدالة يقوده الثوار بتضحياتهم وفدائهم .

اقرأ أيضا:

بالصور.. العوا يصلي العيد وسط الألاف بمدينة نصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان