إعلان

مليونية المطلب الوحيد واسقاط وثيقة السلمي تتصدر اهتمامات الصحف

10:44 ص السبت 19 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أفردت الصحف المصرية الصادرة السبت مساحات واسعة لتغطية أنباء المظاهرة المليونية التى نظمتها تيارات وأحزاب إسلامية و"التحالف الديمقراطي" فى ميدان التحرير، أمس الجمعة تحت شعار "مليونية حماية الديمقراطية"، إعتراضا على وثيقة المباديء الدستورية الذي أعلن عنها الدكتور علي السلمي نائب رئيس الوزراء.

وقالت الصحف إن أكثر من 50 ألفا احتشدوا أمس الجمعة في ميدان التحرير بالقاهرة وألوف منهم في مدن أخرى، لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد بتسليم السلطة في أبريل المقبل (2012) والاحتجاج على مباديء دستورية اقترحتها الحكومة تتيح للمجلس حصانة من رقابة البرلمان على ميزانية الجيش.

وأضافت أن ميدان التحرير شهد في ساعات مبكرة من مساء أمس الأول الخميس، تواجدا مكثفا للمتظاهرين من مختلف التيارات والقوى السياسية والمستقلة، والذين بدأوا في تنظيم أنفسهم لتولى مهام التأمين ومتابعة إقامة المنصات.

وأشارت إلى أن المتظاهرين رددوا هتافات منها، "الشعب يريد إسقاط النظام..الشعب يريد إسقاط حكم العسكر"، "النهاردة مفيش نوم..إحنا صاحيين في الميدان"، و"واحد اتنين..تسليم السلطة فين؟".

وأشارت الى أن اللجان الشعبية انتشرت على مداخل ومخارج الميدان حيث قاموا بتفتيش الحضور ، منعا لاندساس عناصر قد تثير الشغب، فيما تم أيضا إغلاق الميدان أمام حركة سير السيارات وتحولها للشوارع الجانبية.

من جهة اخرى ،نقلت صحيفة (الجمهورية) عن المهندس عبدالله غراب وزير البترول قوله إن قطاع البترول نجح في الانتهاء من تعديل جميع أسعار اتفاقيات الغاز لكافة الدول والشركات العالمية المتعاقد معها فيما عدا اتفاقية واحدة يجري الآن تعديلها وسيتم الاعلان عنها بمجرد الوصول إلى اتفاق نهائى بشأنها، مشيرا إلى أنه وزملائه بقطاع البترول والحكومة لن نترك عقدا لا يحقق مصلحة مصر دون التفاوض على تعديل بنوده مستقبلا.

وأضافت أن الدكتور عمرو العجماوي المدير التنفيذي بمركز معلومات دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء وعضو اللجنة التنسيقية للانتخابات أكد أن اللجان الانتخابية للمصريين بالخارج مؤمنة بشكل كامل وأن الفرز سيتم بطريقة يدوية. مشيرا إلى أن الفرق في تصويت المصريين المقيمين بالخارج عن داخل الوطن تكمن في آليات ومكان التصويت، كما أنه سيتم إعلان القوائم الانتخابية للمرشحين بعد اثباتها على الموقع الالكتروني للانتخابات.

وأشارت (الجمهورية) إلى أن المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية أكد أنه تم الانتهاء من حصر الكنائس غير المرخصة في عدد من المحافظات وإرسال بياناتها إلى الوزارة استعدادا لارسالها إلى مجلس الوزراء. وقال إن مجلس الوزراء انتهي من قانون تقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة ورفعه إلى المجلس العسكري ومن المتوقع أن يصدر المجلس العسكري مرسوما بقانون لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة خلال أيام، مؤكدا أن هذا القانون له دور كبير فى القضاء على الأزمات والفتن الطائفية.

وقالت الصحيفة إن الدكتور المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام أصدر قرارا بفتح تحقيق في قضية "عارية الفيس بوك"..أحال النائب العام البلاغ المقدم ضد طالبة الإعلام بالجامعة الامريكية وصديقتها "المدون" إلى نيابة جنوب القاهرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة واستدعاء مقدم البلاغ لسماع أقواله تمهيدا لاستدعاء المتهمين للتحقيق معهما ومواجهتهما بالاتهامات الموجهة إليها.

وقالت وزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا - في تصريحات خاصة لصحيفة (الأهرام) - إن موضوع التمويل الخارجي لجمعيات المجتمع المدني لم يغلق بعد، وأن الموضوع مازال خاضعا للتحقيق أمام قاضي التحقيقات متوقعة أن يتم نشر نتائج التحقيقات قريبا، وأضافت أنها لا تعلم توقيت النشر على وجه الدقة باعتبار ذلك من اختصاص جهات التحقيق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه نتيجة لتدهور الأوضاع الاقتصاددية للبلاد، يبحث مجلس الوزراء حاليا إمكانية الاقتراض بشروط ميسرة من المؤسسات المالية الدولية، وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي، وقال نائب رئيس الوزراء ووزير المالية حازم الببلاوي إن الحكومة تميل إلى توسيع مصادر الاقتراض بدلا من التركيز على مصدر واحد، محذرا من أن الاعتماد على الاقتراض من السوق المحلية فقط يمثل عبئا كبيرا على خزانة الدولة.

وأشار الصحيفة إلى مشروع قانون التأمين الصحي، وقالت إن الصيغة النهائية له تشير إلى أن قيمة الاشتراك في التأمين الصحي الجديد سوف يكون 1\% للعاملين المؤمن عليهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لعام 75 بواقع 4 جنيهات شهريا،و4\% بواقع 15 جنيها لاصحاب الأعمال ومن في حكمهم الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي رقم 108 لعام 76 وأعضاء النقابات المهنية، والعمالة غير النمطية والموسمية وغير المنتمية.

وقالت إن أبرز الفروق بين مسودة المشروع الجديد والمسودة القديمة هو إعفاء المرضى تماما من نسب التحمل في العلاج والإقامة والعمليات الجراحية والفحوص الطبية بعد تسديد قيمة الاشتراك في التأمين الصحي.

وفيما يتعلق بأزمة مصنع موبكو فى دمياط ، قالت الصحيفة :في تطور مفاجيء تم فتح الطرق المغلقة حول رأس البر وميناء دمياط وانتهى الحصار المفروض منذ ثالث أيام العيد، وكان ممدوح حمزة قد تقابل مع قيادات المعتصمين على الطرق المغلقة وحول الميناء أمس الأول وحاول اقناعهم بفتح الطرق والميناء والاستعانة بلجنة دولية لعمل قياسات وفحص للانبعاثات البيئية من عدة دول إلا أن المعتصمين رفضوا هذا الاقتراح وأصروا على نقل المصنع نهائيا أولا قبل فتح الطرق ثم فوجيء الجميع أمس بفتح كل الطرق المؤدية إلى رأس البر وميناء دمياط وبدأ الميناء يستأنف نشاطه مرة
 
ونقلت صحيفة (أخبار اليوم) عن الدكتور مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولى، قوله إن الصندوق مستعد لتقديم الدعم المالى للبرنامج الاقتصادى المصرى، مشيرا إلى أن مصر أمامها تحديات كبيرة لتخطى العقبات الاقتصادية، لافتا إلى أن انخفاض نسبة النمو تؤدى إلى تراجع فرص العمل، ومحذرا من زيادة السحب من الاحتياطى.

وأضاف مسعود، أن أفضل ضمان لنجاح الإصلاحات الاقتصادية، هو أن يتم تصميم البرنامج داخليا، موضحا أن مصر ليست مدينة للصندوق، وأنها دائما كانت تحرص على الوفاء بالتزاماتها. وكشف عن أن الاقتصاد المصرى ضعيف على المدى القصير، وأنه يتوقع التحسن فى الاقتصاد العام المقبل.

من ناحية اخرى،قال محمد عطية عضو اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، - في تصريح لصحيفة (الشروق) إن وثيقة "السلمى" التى اقترحها نائب رئيس مجلس الوزراء علي السلمى لم تعرض حتى الآن على اللجنة التشريعية، وأكد أن أسباب عدم عرض الوثيقة على اللجنة التشريعية، هو أنها مازالت فى مرحلة التفاوض ولم يستقر عليها بشكل نهائى حتى الآن لما شهدته من جدل واسع من بعض القوى السياسية.

ونقلت صحيفة (المصري اليوم) عن الدكتور حازم ببلاوى وزير المالية قوله :"إن البنك المركزى المصري سوف يطرح غدا أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ5 مليارات جنيه وتبلغ قيمة الطرح الأول لأجل 91 يوما 5ر1 مليار جنيه ولأجل 266 يوما 5ر3 مليار، مشيرا إلى أن وزارة المالية قدرت قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجارى بـ134 مليار جنيه يتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى أذون وسندات خزانة بقيمة تقدر بـ120 مليار جنيه.

اقرأ أيضا:

جمعة ''المطلب الواحد''.. تغطية مباشرة من مصراوي

غلق ميدان التحرير بالحواجز بعد عودة حركة المرور لطبيعتها

 6 إبريل تعلن انسحاب أعضائها من الميدان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان