إعلان

الآلاف يتوافدون إلى التحرير في جمعة رفض الوثيقة وتسليم السلطة

10:17 ص الجمعة 18 نوفمبر 2011

كتب - أحمد جبريل:

توافد الآف المواطنين إلى ميدان التحرير، صباح الجمعة، للمشاركة في مظاهرة دعت لها أحزاب وقوى إسلامية ومدنية، ومجموعات من شباب الثورة تحت شعار "جمعة المطلب الوحيد" ؛ احتجاجاً على وثيقة المبادئ فوق الدستورية، ولمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين وإجراء انتخابات الرئاسة في موعد أقصاه 30 أبريل المقبل.

وفشلت مفاوضات الساعات الأخيرة التي أجرتها الحكومة في إقناع الإخوان والسلفيين بقبول الوثيقة والتراجع عن التظاهر.

وكان المئات قد باتوا ليلتهم في الميدان استعداداً للمليونية، فيما طافت مسيرة من مئات الأشخاص الميدان، وحمل بعض  المشاركين فيها صوراً لشباب خضعوا للمحاكمات العسكرية، مطالبين بوقف تحويل المدنيين للقضاء العسكري،وهتفوا "يسقط يسقط حكم العسكر" و"عسكر يحكم مدني ليه.. إحنا في سجن ولا إيه".

وأقام نشطاء بنصب عدد من الخيام وسط دعوات للاعتصام في الميدان "حتى تسليم السلطة لرئيس مدني منتخب وعودة المجلسالعسكري والقوات المسلحة للثكنات"، كما أقام آخرون منصات استعداداً لمظاهرة الجمعة.

وتضم قائمة المشاركين في المليونية أحزاب التحالف الديمقراطى وحركة 6 أبريل وجماعتى الإخوان المسلمينوالدعوة السلفية، وأحزاب النور والأصالة والنهضة والريادة، والتيار المصرى التى وصفت المليونية.

وأعلن التحالف الديمقراطى، فى بيان، أن مفاوضات اليومين الماضيين لم تسفر عن التوصل إلى الصيغة النهائية المأمولةلوثيقة المبادئ الدستورية.

من جانبه، قال محسن راضى، القيادى بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للاخوان المسلمين، أن المظاهراتلن تشهد رفع شعارات دينية.

وفي سياق موازٍ، خصصت القيادات السلفية أتوبيسات لنقل المتظاهرين من المحافظات إلى التحرير، كما لجأت جماعة الإخوان إلى رسائلالهاتف المحمول لحشد أعضائها.

وأصدرت الدعوة السلفية بياناً تؤكد فيه أن المظاهرات حتى الساعة الخامسة دون اعتصام.

وتشهد مليونية "المطلب الوحيد" انقاسما بين القوى السياسية والاحزاب ؛ حيث ترى الأحزاب الدينية والحركات الشبابيةأنها للرد على وثيقة المبادئ الدستورية التي قدمها نائب رئيس الوزراء علي السلمي والتي اعتبروها تفرض "وصاية"على الشعب المصري عبر إعطاء المجلس العسكري "امتيازات" عبر المادتين 9 و 10 ، فيما ترى أحزاب أخرى كالوفد والتجمعواأحزاب الكتلة المصرية أنها محاولة من قبل الاسلاميين في "تحدي للارادة الشعبية واستعراض العضلات".

اقرأ أيضا:

جمعة ''المطلب الوحيد''.. تغطية مباشرة من مصراوي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان