إعلان

وزير خارجية جورجيا:نرحب بافتتاح سفارة مصرية بجورجيا

10:40 ص الثلاثاء 15 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 تبليسي - أ ش أ:

أكد وزير خارجية جورجيا ''جريجول فاشاذره'' أن مصر لم ترفض عرضا جورجياً لمساعدتها فى مرحلة التحول الديمقراطي، كما يتردد في بعض وسائل الإعلام، مؤكدا على عمق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح خلال لقائه مع وفد من الصحفيين المصريين في العاصمة تبليسي أن ''جورجيا لم تعرض على مصر تقديم مساعدات أو خبرات، ولكنها على استعداد لمشاركة مصر تجربتها فى التحول الديمقراطى إذا رغب المسئولون في ذلك''. وقال إن المصريين هم من يحددون ماذا يريدون.

وأوضح وزير خارجية جورجيا أن قرار افتتاح سفارة مصرية فى جورجيا يعود للقاهرة، مشيرا إلى أنه سبق وأن اتفق مع نظيره المصرى قبل ثورة 25 يناير على فتح سفارة مصرية فى جورجيا، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن لجورجيا سفارة فى مصر، تعتبر من أولى السفارات التى تم افتتاحها من جانب جورجيا فى الدول العربية.

وقال فاشاذره إن هناك تنسيقا بين وزيرى خارجيتى البلدين فى مختلف القضايا السياسية، مشيرا إلى أن مصر هى واحدة من أكبر اللاعبيين على الساحة السياسية فى المنطقة .

وحول التعاون التجاري بين مصر وجورجيا، قال فاشاذره إن التعاون بين البلدين يشمل مجالات السياحة والنقل والأدوية، معربا عن تطلعه إلى زيادة حجم التبادل التجارى خلال الفترة المقبلة .

وحول القضية الفلسطينية، أكد فاشاذره على دعم بلاده لحق الفلسطينيين فى أن تكون لهم دولة مستقلة، مشيرا إلى أن جورجيا كانت من أولى الدول التى اعترفت بالدولة الفلسطينية في عام 1993، وطالبت أيضا بدولتين فلسطينية وإسرائيلية تعيشان جنبا إلى جنب فى سلام.

وردا على سؤال حول موقف بلاده من الأحداث التى تشهدها سوريا حاليا، أعرب فاشاذره عن قلقه حيال الوضع الإنسانى فى سوريا ، مؤكدا على أن المجتمع الدولى وجامعة الدول العربية يبذلان قصارى جهدهما لحل الازمة فى سوريا.

من جهة أخرى، أكد فاشاذره أن جورجيا عززت علاقاتها مع دول الاتحاد الاوروبى، ووقعت على اتفاقية مع دول الاتحاد لتسهيل منح التأشيرات للجورجيين، لافتا إلى أن هناك رغبة قوية لدى جورجيا للانضمام للاتحاد الاوربى خلال السنوات العشر المقبلة .

وحول الوضع المتوتر بين جورجيا وروسيا، قال فاشاذره إن بلاده مصممة على استرداد أراضيها المحتلة من جانب روسيا، مشيرا إلى أنهم مستعدون فى نفس الوقت للجلوس مع روسيا فى مفاوضات حول هذا الشأن ، ومؤكدا أن بلاده لن تعترف أبدا بأى تغيير سياسى يحدث فى تلك الأراضى.

اقرأ أيضا:

حلف الاطلسي: الانتخابات البرلمانية والرئاسية بجورجيا اختباران مهمان..محدث

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان