إعلان

وزير الخارجية لتليفزيون الجزائر: الانتخابات ستجرى في موعدها

01:10 ص الثلاثاء 15 نوفمبر 2011

كتب – سامي مجدي:
كشف وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن الانتخابات الرئاسية في بلاده ستكون مباشرة بعد موافقة الشعب على الدستور الجديد، ملمحا إلى أن ذلك سيكون العام المقبل.

وقال عمرو، في حوار للتلفزيون الجزائري بث مساء اليوم الاثنين، إن انتخابات مجلسي الشعب والشورى ستنطلق يوم 28 نوفمبر الجاري وستتم عبر ثلاث مراحل.

وأضاف أن أول اجتماع لمجلسي الشعب والشورى سيكون يوم 27 مارس 2012، حيث سيقوم أعضاء المجلسين بانتخاب لجنة تتشكل من 100 عضو يمكن لها أن تضم أعضاء آخرين من خارج المجلسين لصياغة الدستور الجديد.

وتابع ''بعد انتهاء اللجنة من صياغة الدستور الجديد سيتم عرضه مباشرة على الشعب للاستفتاء،وفي حال قبول الشعب بالدستور الجديد سيتم تنظيم انتخابات رئاسية دون أي تأخر''، متعهدا بتنظيم انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة ''أمام أعين كل المصريين والعالم أجمع''.

من جهة أخرى، أكد الوزير المصري أنه ليس ثمة حاجة الآن لإعادة النظر في معاهدة السلام مع إسرائيل ، مشددا على أن الطرف الإسرائيلي ملتزم باحترام تعهداته وأن ''مصر دولة محترمة وستحترم كل تعهداتها''.

كما أكد محمد كامل عمرو أن بلاده تسعى لمنع أي تدخل أجنبي في سورية تحت أي مسمى من المسميات. وقال إن ''الجزائر ومصر يملكان نظرة توافقية حول الوضع في سورية''، مشددا على السعي لمنع ''أي تدخل أجنبي تحت أي مسمى من المسميات''.

وأضاف :''نعتقد أن الحل في سورية لن يكون إلا في الإطار السوري العربي،لابد من إنهاء الوضع الحالي لا بد من إيجاد الحل عن طريق التفاوض ووقف سفك الدماء والاستجابة للمطالب المشروعة وسحب المظاهر المسلحة والبدء بحوار وطني''.

وعلى صعيد الملف الفلسطيني ، كشف وزير الخارجية المصري عن استضافة القاهرة للفرقاء الفلسطينيين قريبا لدعم الحوار الفلسطيني-الفلسطيني، مؤكدا أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ''غير جادة'' في المفاوضات بعكس الفلسطينيين.

وقال :''المفاوضات مضيعة للوقت لأن الحكومة الإسرائيلية الحالية غير جادة،فهي تبني المستوطنات وتأكل الأرض قطعة قطعة ولا تريد الاعتراف بحدود 4 يونيو 1967''. وتابع :''لنجاح المفاوضات لا بد من توفر شريكين جادين،وهو ما لا ينطبق على الإسرائيليين''.

وأوضح أن القضية الفلسطينية تشكل ''هما'' مصريا وأن حكومة بلاده تقف مع السلطة الفلسطينية في مساعيها للحصول على العضوية بالأمم المتحدة، مشيرا إلى الدور المهم الذي لعبته بلاده في إتمام صفقة تبادل الأسرى التي تمت مؤخرا.

اقرأ أيضا:

وزير الخارجية المصري يصل إلى الجزائر في أول زيارة بعد ثورة 25 يناير

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان