إعلان

''الإيكونوميست'': الكآبة تعلو وجوه المصريين قبل الانتخابات

08:23 م الخميس 10 نوفمبر 2011

كتب – سامي مجدي:
قالت مجلة ''الإيكونوميست'' البريطانية إنه ''قبل ثلاثة أسابيع من بدء الانتخابات البرلمانية في مصر، تعلو الكآبة وجوه الكثير من المصريين''، مشيرة إلى الاقتصاد الذي ''يغرق في فوضى عميقة''.

وأضافت المجلة، في عددها المقرر صدوره يوم الجمعة، أن المجلس العسكري الحاكم ''غير كفؤ وبعيدا عن التواصل مع المواطنين ودائما ما يكون رد فعله عنيف''، في الوقت الذي يتشاجر فيه السياسيين المدنيين وتبدو حالة الاستقطاب بين الإسلاميين والعلمانيين واضحة.

وأوضحت ''الإيكونوميست'' أن ''الأسوأ من كل هذا هو أن خريطة طريق المرحلة الانتقالية التي وضعها جنرالات المجلس العسكري تبدو متعرجة ونهايتها مفتوحة، بما يجعل معرفة متى تنتهي المرحلة الانتقالية أمرا صعبا بالنسبة للمصريين''.

وأشارت إلى ''الأكثر إحباطا'' هو قرار جنرالات الجيش ''تغيير القواعد''، لقلقهم من إمكانية ''فوز الإخوان المسلمين وحلفاءهم من الإسلاميين المتطرفين مقاعد كافية تحت قبة البرلمان بما يمكنهم من وضع دستور راديكالي''، وتابعت المجلة ''لذا ضغطوا (المجلس العسكري) في وقت متأخر من أجل وضع مبادئ فوق دستورية تحكم صائغو الدستور القادم للبلاد''. ولفتت إلى أن بعض العلمانيين رحبوا بالوثيقة التي طرحها نائب رئيس الوزراء الدكتور علي السلمي وخاصة البند الذي يقول إن الجيش هو ضامن الطبيعة المدنية للدولة.

ونوهت بأن المجلس العسكري طهر وكأنه بالغ في مطالبه الأخيرة بإبعاد الإسلاميين؛ ''فالليبراليين انتابهم الغضب من المادة المتعلقة بميزانية الجيش التي اقترحت وثيقة السلمي (قبل التعديل) بأن تناقش بعيدا عن البرلمان وتعرض عليه رقما واحدا فقط، وكذلك تمتع المجلس العسكري بحق الاعتراض ''الفيتو'' على أي تشريع يتعلق بالجيش''.

اقرأ أيضا:

مصراوي ينشر الجدول الزمني لانتخابات الشعب والشوري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان