إعلان

عمرو حمزاوي : المواطن مراقبا لأداء نواب البرلمان وليس ناخبا فقط

09:22 م السبت 08 أكتوبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد أبوضيف ـ أحمد حسن :
أكد الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على أهمية الانتخابات البرلمانية القادمة كونها المخرج الوحيد للنفق المظلم الذى تعيشه مصر الآن آملا أن يخرج البرلمان القادم عن نمط البرلمان القديم منوها أن للمصريين دور مهم وكبير جدا فى اختيار نواب قادرين بدورهم على تكوين برلمان سياسي ديمقراطي حقيقي.

وأشار أحد مؤسسي حزب مصر الحرية - خلال ندوة ساقية الصاوي ''دور الرقابة الشعبية في الانتخابات البرلمانية ''- إلى أن هناك خلطًا بين مفهوم نائب البرلمان ونائب المجلس المحلى موضحًا أن نائب البرلمان هو نائب أمة بجانب خدمة الدائرة التى خرج منها وعليه مسؤوليات تشريعية أيضاً بجانب العمل الخدمى الذى يتولاه أيضاً نائب المجلس المحلى.

بدوره طالب حمزاوى المواطنين بمراقبة ورصد العملية الانتخابية والتبليغ فى حالة التأكد من أى تجاوزات مشددًا على أن  المواطن ليس ناخب أو ناخبة فقط  بل هو مراقب ومراقبة متابعًا.
 
كما طالب من حركة 6 أبريل بأن يتم التنسيق فى إطار مبادرة التوعية بأهمية الانتخابات القادمة مع حركات ومنظمات المجتمع المدنى ، متابعاً :''حركة 6 أبريل اسم قوى وقادر على قيادة الحملة للتوعية الانتخابية، وأتوقع أن أى تجاوزات متوقعة أعتقد أنها ستأتى من الصعيد والوجه البحرى وليست فى المدن''.

من جهته أكد أحمد ماهر المنسق العام لحركة شباب 6 أبريل على أهمية دور المراقبة الشعبية بعد انتخابات مجلس الشعب،المتمثلة في مراقبة  كيفية استخدام سلطة أعضاء مجلس الشعب مشيرا إلى عدم دعم مرشحي ائتلاف شباب الثورة أو أي مرشح او جبهة او حزب وتحالف خلال الانتخابات القادمة.

وشدد أحمد ماهر علي ضرورة وجود مجموعات محايدة في الانتخابات القادمة يكون لها دور في الرقابة الشعبية قبل الانتخابات وبعدها.

فيما كشف ماهر عن إطلاق 6 ابريل لحملة ''الدائرة البيضاء والسوداء''،موضحا أن حملة الدائرة البيضاء تقوم علي توعية الجماهير بأهمية مجلس الشعب ودور مجلس الشعب وكيفية اختيار العضو المناسب.

بينما أشار أحمد عبد الله أمين لجنة التثقيف بحركة 6 أبريل :''أن كل القوى الوطنية تضغط لتطبيق نظام العزل السياسي ولكن نحن نرى أن النظام السابق لم يكن أشخاص ولكن كان سلوك ظاهر في المجتمع المصري بوجه عام''.
 
وأوضح عبد الله أن حملة 6 أبريل للرقابة على الانتخابات ستبدأ بمؤتمرات بالأحياء الشعبية لتعريف الناس بحقها،مؤكداً أن الضمان لتحقيق النزاهة الانتخابية هو كثافة المشاركة الشعبية وعلينا أن نعرف الناس لدور مجلس الشعب.

اقرأ أيضا :

حمزاوي: القوى الوطنية ستحسم موقفها من ''الانتخابات'' الجمعة القادمة

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان