إعلان

الفقي: 340 دولارا سعر القمح بالموازنة.. وتفعيل تحوط البترول في هذه الحالة

02:40 م الثلاثاء 09 مايو 2023

الدكتور فخري الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لمصراوي، إنه تم احتساب السعر العالمي لطن القمح في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل بنحو 340 دولارا مقابل 330 دولارا للطن في الموازنة الحالية التي ينتهي تنفيذها في نهاية الشهر المقبل.

وأضاف الفقي إن وزارة المالية أعلنت استخدام أدوات التحوط في موازنة العام المالي المقبل بحيث تتحمل شركات التحوط أي تكلفة تنتج عن أي زيادة فوق 85 دولارا للبرميل.

وذكر أن سعر برميل البترول في مشروع الموازنة الجديدة 80 دولارا، مشيرا إلى أن أي زيادة بدولار واحد عن هذا السعر لمدة سنة سترفع التكلفة على الخزانة العامة بنحو 3 مليارات جنيه حتى يصل السعر إلى 85 دولارا (قبل المستوى المتفق عليه للتحوط)، والعكس في حال الانخفاض كل دولار سيوفر 3 مليارات جنيه.

وأوضح أن للتحوط من أي تكاليف زائدة وفقا لأي اختلاف بين الأرقام المقدرة وأرض الواقع تخصص وزارة المالية مبالغ في كل باب من أبواب المصروفات، باستثناء الباب الخاص بفوائد الدين العام لأنه محسوب بدقة، احتياطيا لمواجهة أي تغيرات في هذه الفروض.

وذكر أنه إذا لم تكفِ هذه الاحتياطيات يمكن لوزير المالية أن يطلب موافقة البرلمان على اعتماد إضافي كما حدث في العام المالي الحالي عندما وافق مجلس النواب على اعتماد إضافي بمبلغ 165 مليار جنيه في موازنة العام الحالي الذي سينتهي في يونيو المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان