إعلان

رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع شركات إماراتية ضخ استثمارات جديدة في مصر

12:53 م السبت 13 مايو 2023

كتب- مصطفى عيد:

التقى حسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع عدد من المنظمات والجهات الاستثمارية ومجموعة من الشركات الإماراتية، لمناقشة الاستثمار في مصر أو التوسع فى استثماراتها الحالية، بحسب بيان من هيئة الاستثمار اليوم السبت.

جاء ذلك على هامش فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي AIM2023 في نسخته الثانية عشر المنعقد تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو 2023، تحت شعار "التحول في أوجه الاستثمار: فرص الاستثمار المستقبلية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والتنوع والازدهار".

والتقى الرئيس التنفيذى للهيئة مع ممثلي عدد من الشركات والجهات والمنظمات الرسمية تضمنت شركة أفكو، وOAcis للخدمات، وأبو ظبي كابيتال، وAqua Fun، وغرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، والمنطقة الحرة بالفجيرة، ومجموعة شلهوب، وشركة الربيع، ومنظمة الويبا، وUNCTAD وWorld Economic Forum وMoscow Agency of Innovations وDubai FDI.

وشهدت تلك الاجتماعات مناقشة أوجه التعاون المشترك وبحث فرص الاستثمار بمصر، وكذا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع المستثمرين بإمارة رأس الخيمة والفجيرة، وتفعيل التعاون من خلال مشروعات التكامل الاقتصادى بين مصر والإمارات ومشروعات تخزين البترول، كما تمت زيارة عدد من المصانع داخل المنطقة الحرة.

واتفق الجانبان على تنظيم ملتقى مصري- إماراتي، وكذا زيارة وفد من الغرفة والمنطقة الحرة لمصر خلال الفترة القادمة.

كما تطرق الاجتماع مع ممثلي الشركات إلى التعرف على خططهم في الاستثمار في مصر أو خططهم التوسعية، حيث شهدت اللقاءات استعراض أبرز مستجدات مناخ الاستثمار في مصر وأهم المؤشرات الاقتصادية، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بهدف تهيئة بيئة الأعمال في مصر والتي من أهمها:

- إنشاء وحدة الرخصة الذهبية لمنح الرخصة الذهبية للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية، أو قومية تسهم في تحقيق التنمية.

- توفير وتخصيص الأراضي للمستثمرين في مجال الصناعة حيث تم تشكيل لجنة حكومية لتسهيل كافة إجراءاتها.

- تطوير البنية التحتية حيث شهدت مصر خلال الفترة الماضية طفرة غير مسبوقة في مجال البنية التحتية والتي تمت تهيئتها لاستقبال استثمارات ضخمة ومتنوعة وبشكل مستدام.

- إقرار وثيقة ملكية الدولة التي تهدف إلى وضع إطار تنظيمي واضح ومحدد لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

- برنامج الطروحات للشركات الحكومية لإدراج عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية بهدف تنشيط أسواق رأس المال.

- التأكيد على اهتمام الحكومة بحل التحديات الخاصة بسعر الصرف وتحويل الأرباح للخارج.

- إنشاء وحدة في مجلس الوزراء تكون مهمتها العمل على سرعة حل تحديات المستثمرين.

- التحديث المستمر للفرص الاستثمارية المتاحة على خريطة مصر الاستثمارية.

وشارك الرئيس التنفيذى للهيئة كمتحدث رسمي في 4 جلسات عمل خلال المؤتمر تحت عنوان منتدى الطريق إلى الاستثمار العالمي 2023، وجودة الاستثمار الأجنبي المباشر: جذب استثمارات مجدية للنمو الاقتصادي، والتحول الرقمي للقطاعات المالية في العالم العربي ودور التكنولوجيا المالية في التنويع الاقتصادي، وتنمية مناخ الاستثمار الأجنبي المباشر، ودور وكالات تشجيع الاستثمار.

وأوضح أنه تم الرد على العديد من الاستفسارات حول رؤية مصر نحو تهيئة بيئة مناخ الأعمال لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كان هيبة استلم خلال فعاليات هذا الملتقى الجائزة الخاصة بفوز الهيئة بجذب أفضل مشروع فى منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: