إعلان

"تحالف أوراسكوم" يصل للإغلاق المالي لمشروع خليج السويس لإنتاج طاقة الرياح

11:12 ص الإثنين 03 أبريل 2023

تحالف أوراسكوم

كتب- علاء حجاج:

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون، في بيان لها اليوم الاثنين، إن شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، المملوكة لتحالف يضم أوراسكوم للإنشاءات، توصلت إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس بالقرب من رأس غارب.

وأضافت أوراسكوم أن التحالف المكون للشركة، سيقوم بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية (PPA) مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) لمدة 25 عاماً، وسيتم توصيل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.

وتضمن وزارة المالية المصرية التزامات الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية، وفقا للبيان.

وستقوم شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بتطوير محطة الرياح وامتلاكها وتشغيلها(BOO)، وستقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتنفيذ الأعمال المدنية والكهربائية لمحطة الرياح، بحسب البيان.

وتبلغ نسبة مساهمة وملكية أعضاء التحالف نسبة قدرها (35%) لشركة ENGIE ، ونسبة قدرها (25%) لشركة أوراسكوم للإنشاءات، ونسبة قدرها (20%) لشركة Toyota Tsusho Corporation، ونسبة قدرها (20%) لشركة Eurus Energy Holdings.

وذكرت الشركة أن المشروع سيوفر طاقة نظيفة لأكثر من 800 ألف منزل مصري، كما يساعد أيضاً في تسريع انتقال مصر إلى إنتاج الطاقة المتجددة، مما سيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنوياً.

ويندرج المشروع في إطار ركيزة الطاقة لبرنامج Nexus of Water-Food-Energy، وهي مبادرة قدمتها الحكومة المصرية في COP 27 في نوفمبر 2022، والذى يعد تحولا كبيرا في قطاع الطاقة النظيفة، وفقا للبيان.

ويتم توفير تمويل المشروع من قبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية (JBIC) بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه، تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار (NEXI)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

وسيكون بنك HSBC مصر بمثابة بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي، وفقا للبيان.

ويعتمد مشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات على النجاحات السابقة التي حققها التحالف في تطوير أول مشروع منتج للطاقة المتجددة (IPP) في مصر من نوعه وحجمه (تم إنهاؤه في أكتوبر 2019 قبل الموعد المحدد)، ويضاعف بمقدار ثلاث مرات قدرة طاقة الرياح لتحالف المطورين في مصر ليصل إلى 762.5 ميجاوات.

ويمثل هذا المشروع أول تمويل مشترك بين بنك اليابان للتعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين، وأول مشروع مشترك بين NEXI، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر 2020.

وقال محمد حسين ، العضو المنتدب لشركة ENGIE للطاقة المتجددة في AMEA والمدير الإقليمي لجنوب أفريقيا، إن هذه الشراكة تعتبر تكرارا لنفس الشراكات التي قامت بها مع محطة رياح رأس غارب البالغة 262.5 ميجاوات لخليج السويس 2 والتي بمجرد اكتمالها في عام 2025 ستكون واحدة من أكبر محطات إنتاج الرياح لشركة ENGIE.

وقال خالد الدجوي، رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية لشركة أوراسكوم للإنشاءات، إن هذا المشروع يأتي ضمن تعاون الشركة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف أن المشروع يمثل الجهود المشتركة للتحالف ومجموعة قوية من المؤسسات المالية الدولية ووكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتقديم مشروع هام يساعد على تسريع التحول في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان