إعلان

كيف تفاعلت البورصة الأمريكية مع قرار الفيدرالي برفع الفائدة 0.25%

09:32 م الأربعاء 22 مارس 2023

البورصة الأمريكية

القاهرة- مصراوي:

ارتفعت مؤشرات البورصة الأمريكية بعد أن اختتم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماع السياسة النقدية اليوم الأربعاء برفع سعر سياسته الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، بحسب وكالة رويترز، لكنها عادت للتراجع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي بعد انتهاء ثاني اجتماعاته في العام الجاري، لحسم مصير الفائدة.

وأعلن الفيدرالي زيادة أسعار الفائدة بنسبة 0.25%، لتصبح في مستوى بين 4.75% و5%.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة الرئيسية، والتي كانت في الغالب ضعيفة قبل إعلان الاحتياطي الفيدرالي، في أعقاب ذلك مباشرة حيث استوعب المستثمرون الارتفاع والبيان المصاحب، بحسب الوكالة.

لكنها عادت للتراجع مرة أخرى، مع تأكيدات باول بأنه ليس على أجندة الفيدرالي الأساسية اتجاه لخفض الفائدة قريبا، فيما يسعى الفيدرالي لخفض التضخم.

في ذلك البيان، قال أعضاء اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة (FOMC) إن بعض التشديد الإضافي قد يكون ممكنًا، لكنهم أشاروا إلى أنه على وشك إيقاف الزيادات المستقبلية مؤقتًا في ضوء الاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي.

وتستمر المخاوف من أن المعركة الشرسة التي يخوضها البنك المركزي ضد التضخم قد تدفع الاقتصاد إلى الركود ، والاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي، التي أثارها انهيار بنك سيليكون فالي، وبنك Signature قد فاقمت تلك المخاوف، بحسب الوكالة.

وقال آشيش شاه، كبير مسؤولي الاستثمار في أعمال الاستثمار العام في جولدمان ساكس في نيويورك: "على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمضي قدمًا في رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس اليوم، فإننا نرى قدرًا كبيرًا من عدم اليقين في المسار القادم وسنقلل من أهمية التوقعات الاقتصادية المحدثة في مثل هذه البيئة سريعة الحركة".

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 46.39 نقطة أو 0.14٪ إلى 32606.99 نقطة عقب القرار (قبل أن يعود للهبوط بنسبة طفيفة جدا لاحقا)، وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 14.75 نقطة أو 0.37٪ إلى 4017.62 نقطة ، ومؤشر ناسداك المركب أضاف 83.94 نقطة أو 0.71% إلى 11944.05 نقطة.

فيديو قد يعجبك: