إعلان

رئيس الإحصاء: انخفاض معدل الإنجاب إلى 2.85 طفل لكل سيدة في 2021

11:49 ص الثلاثاء 30 أغسطس 2022

اللواء خيرت بركات

كتبت- شيرين صلاح:

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة للإحصاء، إن نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية أظهرت انخفاض معدل الإنجاب إلى 2.85 طفل لكل سيدة خلال 2021 مقابل 3.5 في عام 2014.

وأضاف بركات، خلال مؤتمر اليوم الثلاثاء للإعلان عن تائج المسح الصحي للأسرة المصرية، أن نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة ارتفعت في عام 2021 مما يساعد في تحقيق الأهداف القومية لضبط النمو السكاني.

وذكر أن بيانات المسح أظهرت أيضا استمرار العلاقة بين التعليم ومستويات الإنجاب واستخدام تنظيم الأسرة، والتي تؤكد ضرورة استمرار الاهتمام بتعليم المرأة لما له من أثر في خفض معدلات الإنجاب وارتفاع مستوى استخدام تنظيم الأسرة.

وأوضح أن نتائج المسح أظهرت حدوث إنجازات في خفض معدلات الإنجاب في المناطق الجغرافية المختلفة بدرجات متفاوتة، وهو ما يتطلب دراسة عاجلة للوقوف على محددات وأسباب ذلك والذي يمكن الإستفادة منه في وضع برامج وتدخلات في المناطق الجغرافية المختلفة.

كما أظهرت النتائج كذلك تحسنا في مؤشرات رعاية الحمل والولادة.

وارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير ويمثل ذلك عبئا على القطاع الحكومي بوجه خاص والأسر بوجه عام، وفقا لنتائج المسح.

كما تشير النتائج إلى انخفـاض نسب ختان الإناث بين البنات (سن 0-19 سنة) لتصل الى 14% مقابل 21% في 2014 نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة، ولاستمرار الانخفاض يجب الاهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغير الإتجاهات نحو ختان الإناث، وكذلك تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسة.

وتشير البيانات الى انخفاض وفيات الأطفال (1-4) سنوات لتصل إلى 3 أطفال لكل 1000مولود مقابل 5 لكل 1000 في عام 2014، بينما تشير البيانات الى ارتفاع مستوى الأنيميا للأطفـال أقل من خمس سنوات لتصل إلى 43% مقابل 27% في عام 2014.

وأشار رئيس جهاز الإحصاء إلى أن الجهاز يجهز حالياً لإصدار التقرير النهائي لنتائج المسح الذي سوف يتضمن كافة النتائج التفصيلية، خاصة على مستوى المحافظات، والتي سوف تساهم في صياغة البرامج والتدخلات المحلية لتحقيق الأهداف السكانية والصحية وتدعم من جهود الدولة في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وأوضح أن أهمية هذا المسح تتمثل في توفير قاعدة بيانات تساعد في تقييم البرامج السكانية والصحية، وسد الفجوة في هذه البيانات الهامة، كما أنه يساعد في التخطيط لهذه البرامج ومن أهمها "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية"، وبيانات عن الإنجاب، وتنظيم الأسرة، والرعاية الصحية أثناء الحمل والولادة، وكذلك صحة الطفل، والحالة التغذوية، والتطعيمات، وفيات الأطفال، وتمكين المرأة، والختان، واتجاهات الشباب والشابات نحو تنظيم الأسرة.

وشمل المسح كافة محافظات الجمهورية من خلال عينة حوالي 35 ألف أسرة، وفقا لبركات.

وتم تصميم المسح لتوفير المؤشرات التي تسمح بتحديد التداخلات المستقبلية المطلوبة للبرامج السكانية والصحية التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، وبرامج حياة كريمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان