إعلان

روسيا تلوح بقطع الغاز الطبيعي عن أوروبا.. ما هو خط أنابيب "نورد ستريم 1"؟

02:00 م الإثنين 11 يوليه 2022

أنبوب غاز تابع لروسيا

كتبت- ياسمين سليم:

لوحت روسيا اليوم الاثنين بخيار قطع إمدادات الطاقة عن أوروبا، بعد أن أعلنت إغلاق خط أنابيب نورد ستريم 1 للغاز لمدة 10 أيام لإجراء أعمال الصيانة.

ومنذ بداية حرب روسيا على أوكرانيا وفرض عقوبات أوروبية وأمريكية على موسكو، تتخوف أوروبا من أن تهددها روسيا بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عنها.

وتمد روسيا أوروبا بنحو 40% من إمدادات الغاز الطبيعي التي تستوردها من العالم.

وقفز سعر الغاز الطبيعي بنحو 4.31% خلال تعاملات اليوم الاثنين، متأثرًا بقرار روسيا إغلاق خط الغاز نورد ستريم 1 الذي يمد ألمانيا وأوروبا الغربية بالطاقة.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي إلى 6.29 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بحسب بيانات CNBC.

وأعلنت روسيا اليوم إغلاق خط أنابيب نورد ستريم 1 للغاز لمدة 10 أيام لإجراء أعمال الصيانة.

ما هو نورد ستريم 1؟

هو خط أنابيب للغاز الطبيعي مزدوج يمتد عبر بحر البلطيق من فيبورج غرب روسيا إلى لوبمين بالقرب من غرايفسفالد شمال شرق ألمانيا.

ووفقًا لبيانات شركة Nord Stream AG المشغلة للخط، يمر مسار نورد ستريم عبر المناطق الاقتصادية الخاصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا، وكذلك المياه الإقليمية لروسيا والدنمارك وألمانيا.

يتكون نظام نقل الغاز من خطي أنابيب مزدوج بطول 1224 كيلومترًا، ولديه القدرة على نقل 27.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا عبر خطوط الأنابيب المزدوجة أي بإجمالي 55 مليار متر مكعب سنويًا.

وينقل خط الأنابيب الغاز من الحقول الروسية إلى ألمانيا للتوزيع في شبكة الغاز الأوروبية.

وتعد ألمانيا أكثر الدول الأوروبية اعتمادًا على الغاز الروسي، ويمر عبرها 3 خطوط للغاز الروسي، منهم واحد لم يعمل بعد وهو نورد ستريم 2، وفقا لبيانات رويترز.

وفي أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا أعلنت ألمانيا أنها ستعلق تشغيل خط الغاز نورد ستريم 2، ضمن العقوبات المفروضة على موسكو.

وخفضت روسيا الشهر الماضي تدفق الغاز إلى 40% من الطاقة الإجمالية لخط الأنابيب، مشيرةً إلى تأخر في إعادة المعدات التي تصلحها شركة "سيمنز إنيرجي" الألمانية في كندا.

وفي وقت أبدت فيها أوروبا مخاوفها بشأن أن تكون خطوة توقف الغاز هي الأولى في منع روسيا الغاز عن أوروبا قال الكرملين اليوم إن توقف الغاز سيكون مؤقتًا لمدة 10 أيام لحين الانتهاء من الإصلاحات.

اقرأ أيضًا:

خيوط عنكبوت تغذي أوروبا.. لماذا يعد الغاز الروسي مهمًا؟

فيديو قد يعجبك: