إعلان

مصر تحتفظ بعضوية لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية

09:59 م الأحد 26 يونيو 2022
مصر تحتفظ بعضوية لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية

الاجتماع الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط والأ


كتب- مصطفى عيد:

قالت وزارة المالية، قي بيان اليوم الأحد، إن مصر نجحت في الاحتفاظ بعضوية لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية بعد منافسة قوية مع بعض البلدان الشقيقة.

جاء ذلك خلال مشاركة الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، في الاجتماع الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط والأدنى، الذي تم خلاله استعراض تقرير لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية ببروكسل والتوافق على عضوية لجان المنظمة.

واستعرض رئيس مصلحة الجمارك، المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، الذي يرتكز على ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة "النافذة الواحدة" بالجمارك؛ بما يُسهم في تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

وذكر أن ذلك يأتي على النحو الذي يُساعد في تحسين تصنيف مصر في ثلاث مؤشرات دولية مهمة: "التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي".

وقال إنه تم إصدار قانون الجمارك الجديد ولائحته التنفيذية، وبدء تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI، بعد التوافق مع مجتمع الأعمال بما يسهم في تشجيع الصناعة الوطنية وخفض تكلفة الإنتاج المحلي وتعظيم قدراته التنافسية في الأسواق العالمية، وترسيخ دور الفاعل الاقتصادي المعتمد وتوطين التجارب الدولية المتميزة في تطبيق الأنظمة الرقمية.

وأضاف غتوري أن ذلك يأتي على نحو يتسق مع التوجه العالمي في الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى النظم الإلكترونية، وتبني إدارة مخاطر فعَّالة للوصول إلى التخليص الذكي، وتسهيل حركة التجارة الدولية، مشيرًا إلى استمرار مصلحة الجمارك في تحقيق مستهدفات منظمة الجمارك العالمية من خلال استدامة دعم بيئة العمل الرقمية.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market