إعلان

شعبة البيض توضح حقيقة تداول بيض تفريخ غير صالح للأكل بالأسواق

04:00 م الأحد 18 ديسمبر 2022

البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال أحمد نبيل رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي عن وجود بيض تفريخ ملقح غير صالح للطعام "غير صحيح".

وأوضح نبيل، لمصراوي، أن البيض المثار الجدل بشأن انتشاره مؤخرا هو بالفعل بيض تفريخ لكنه غير ملقح، وهو ناتج عن عزوف المربين عن تخريج الكتاكيت بسبب أزمة ارتفاع الأعلاف.

وأضاف أن بيض التفريخ الغير الملقح هو بيض صالح للأكل ولكن قد تكون زفارته أعلى، لذلك يباع بسعر أرخص.

وأكد نبيل أن أغلب بيض التفريخ الموجود بالأسواق غير ملقح، حيث باعت أغلب المزارع قطعان الديوك، بسبب أن الديك يأكل ضعف ما تأكله الدجاجة، ويسبب خسائر كبيرة في ظل زيادة العلف.

وكان نبيل قال، في وقت سابق لمصراوي، إن هناك زيادة في المعروض من البيض نتيجة قلة الإقبال على شراء الكتاكيت، مما جعل المنتجين تعزف عن تفريخ البيض وبيعه بالأسواق، وهو ما نتج عنه وقتها تراجع سعر البيض قبل أن يعود للارتفاع من جديد مع زيادة أسعار الأعلاف.

كيف نميز بين بيض المائدة وبيض التفريخ؟

قال أحمد نبيل إن بيض المائدة لونه أبيض أو أحمر، أما بيض التفريخ يكون لونه" بيچ أو وردي"، هو ما يجعله متشابها مع البيض البلدي من حيث اللون.

وأضاف نبيل، أن البيض البلدي يكون حجمه أصغر من بيض التفريخ، ويتشابه في الحجم من مع البيض الأبيض والأحمر.

وتابع أن بيض التفريخ غير الملقح يحتوي على بياض وصفار كالشكل الطبيعي، أما البيض الملقح يكون داخل البيضة نقطة دم كبيرة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان