إعلان

ممتاز: توافر المنافسة في أي سوق يرفع إنتاجيته 50% ويزيد النمو الاقتصادي

12:49 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية إن الدور الأساسي الذي يلعبه جهاز حماية المنافسة يركز على مفهوم الحياد التنافسي، ويرى الجهاز أن المنافسة هي طريق أمثل للاقتصاد.

وأضاف ممتاز، خلال جلسة وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي اليوم الاثنين، أن الكيانات الاقتصادية التي تواجه المنافسة من غيرها تزيد قدرتها الإنتاجية بنسبة بين 3.8% و4.6%.

وأوضح أن الحد من الأدوات التنظيمية الضارة بالمنافسة يعني زيادة معدل الإنتاجية بنسبة 10% على الأقل

ووجود المنافسة في أي سوق يعني زيادة إنتاجية ذلك السوق بنسبة 50%، وذلك بدون أية تغييرات تقنية، كما أن تعزيز سياسات المنافسة والحياد التنافسي يؤدي إلى رفع إجمالي الناتج المحلي لأي دولة بنسبة قد تصل إلى 2.5%، وهو ما حدث في أستراليا.

وأوضح أن المنافسة تؤدي إلى ابتكار أفضل وزيادة إنتاجية وهو ما يصب في النهاية في مصلحة الاقتصاد وزيادة الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر أن الجهاز وضع استراتيجية له خلال الفترة من عام 2021-2025، والتي تضمنت 4 أهداف تتضمن الإنفاذ الفعال لأحكام قانون حماية المنافسة من خلال مكافحة الممارسات الاحتكارية، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، ورفع الكفاءة المؤسسية.

وأوضح أن هذه الأهداف الأربعة لاستراتيجية الجهاز تدعم تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 خاصة محور اقتصاد تنافسي، وأهداف التنمية المستدامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان