إعلان

في 10 نقاط: ما نعرفه عن مفاوضات مصر لقرض من صندوق النقد

07:21 م الخميس 13 أكتوبر 2022

الدولار

كتبت- شيماء حفظي:

7 أشهر مرت منذ طلبت مصر، برنامج تمويل من صندوق النقد الدولي يخفف وطأة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على مواردها الدولارية وموازنتها العامة التي تأثرت بارتفاع قياسي لأسعار وارداتها، ومع حلول شهر أكتوبر بدأت بوادر التوصل لاتفاق مع الصندوق تلوح في الأفق.

ووفقا لتصريحات مسؤولين في الحكومة ومديرة صندوق النقد الدولي، فإن مصر صارت قريبة من اتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

وهذا أبرز ما نعرفه عن البرنامج الذي تسعى مصر للحصول عليه حتى الآن:

-تقدمت مصر بطلب رسميًا لصندوق النقد الدولي للحصول على دعم لتنفيذ برنامجها الاقتصادي الشامل.

-ظلت لمدة شهور، تردد تحليلات حول مطالب صندوق النقد الدولي من مصر وصفها البعض بأنها "طلبات قاسية" قد تتضمن ترشيد الدعم.

-انتقدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، آليات تسعير الصرف في مصر، وطالبت بمزيد من مرونة سعر الصرف للمحافظة على الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي.

- في أغسطس، تقدم محافظ البنك المركزي المصري السابق طارق عامر استقالته من منصبه، ثم عُين حسن عبدالله قائمًا بأعمال محافظ المركزي في نفس الشهر.

-في سبتمبر، قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، لوكالة بلومبرج إن الحكومة تفضل الآن سعر صرف أكثر مرونة للجنيه.

-منذ منتصف أغسطس - وبعد تعيين عبدالله - يشهد سعر الجنيه المصري انخفاضًا لمستويات قياسية، في ظل ارتفاع متدرج لسعر الدولار.

-في أكتوبر، بدأت بوادر التوصل لاتفاق في الظهور، توقعت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، يوم 4 أكتوبر أن يتوصل الصندوق إلى اتفاق مع مصر بشأن برنامج تعاون جديد خلال الأسابيع المقبلة، وهي تصريحات أكدها وزير المالية محمد معيط في اليوم التالي.

-في تصريحات بحلول منتصف الشهر، قال معيط إن مصر اتفقت مع الصندوق بشأن كافة الملفات الخاصة بالقرض و"نعمل في مرحلة الاكتمال النهائي لبرنامج القرض"، مشيرا إلى أن مفاوضات الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد.

- تسعى الحكومة - وفقا لمعيط - لتخفيف حدة الأعباء المالية الحالية على المواطن، وقال إنه "لا يجب تحميل المواطن المصري بالكامل أعباء أزمة مالية عالمية".

- لم تعلن الحكومة أو صندوق النقد الدولي عن قيمة القرض بعد، لكن الخبراء يتوقعون أن تتراوح قيمته ما بين 3 مليارات دولار، أو 5 مليارات دولار ويمكن أن يصل إلى نحو 7 مليارات دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان