إعلان

هيئة الاستثمار توافق على طرح 107 مشروعات في "ميت غمر"

11:24 ص الإثنين 05 أغسطس 2019

مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار خلال اجتماعه

كتب- مصطفى عيد:

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال اجتماع له، على إصدار كراسة الاشتراطات المرجعية الخاصة بطرح المشروعات داخل المنطقة الاستثمارية بميت غمر، والبالغ عددها 107 مشروعات في الصناعات المعدنية، من المنتظر أن توفر نحو 2000 فرصة عمل، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم الاثنين.

وخلال الاجتماع، أكدت رئيسة مجلس إدارة الهيئة أهمية الاسراع في تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن إدارة وتنمية المناطق الاستثمارية ولاية هيئة الاستثمار في كل من أرض الصف بمحافظة الجيزة، وفي أرض بنها بالقليوبية، وفي أرض ميت غمر بالدقهلية.

ومن المنتظر أن يتم تنفيذ 201 مشروع ما بين خدمي وحرفي وتجاري وصناعي في المنطقة الاستثمارية بأرض الصف لتوفير نحو 3500 فرصة عمل، وأن يتم أيضا تنفيذ 187 مشروعا ما بين زراعي وغذائي وصناعات مكملة لتوفير نحو 3500 فرصة عمل، في المنطقة الاستثمارية بأرض بنها، وفقا لرئيسة مجلس إدارة الهيئة.

وقالت إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سيتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في الترويج للمشروعات بهذه المناطق الاستثمارية، في إطار دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة، ورواد الأعمال.

وذكرت رئيسة مجلس إدارة الهيئة أن مميزات العمل بالمناطق الاستثمارية تتمثل في إقامة المناطق الاستثمارية بنظام التنمية المتكاملة، ويتولى المطور أعمال التنمية والتطوير والترويج والصيانة للمنطقة، ويتولى مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية إدارة المنطقة ووضع خطة عملها وضوابط ومعايير مزاولة نشاطها.

كما يتولى المكتب التنفيذي للمنطقة إصدار كافة الموافقات والتراخيص والتصاريح اللازمة لإقامة المشروعات.

وأشارت إلى المناطق الاستثمارية تحت الإنشاء بواقع 13 منطقة استثمارية؛ منها مناطق تحت ولاية وإدارة الهيئة في كل من ميت غمر- الفاتح، وأرض الصف- تحيا مصر، وبنها- 30 يونيو، وأرض مصنع طنطا للزيوت في بنها بالقليوبية.

ومن بينها أيضا مناطق تحت ولاية القطاع الخاص وإدارة الهيئة هي "سيتي سنتر- ألماظة بالقاهرة، ومدينة دمياط للأثاث، وأوركيد الكويتية، والعاشر من رمضان، وسيتي سنتر المعادي بالقاهرة.

ومن بينها كذلك مناطق تحت ولاية جهات حكومية وإدارة الهيئة تشمل؛ ميناء القاهرة الجوي، ومدينة الأبحاث العلمية، وبرج العرب، وجامعة الفيوم بالفيوم الجديدة، وجامعة عين شمس بمدينة العبور، وجامعة القاهرة بمدينة 6 أكتوبر.

ومن المنتظر أن تساهم كل هذه المناطق في توفير 208 آلاف فرصة عمل، وتجذب استثمارات بنحو 78 مليار جنيه، وفقا لرئيسة مجلس إدارة الهيئة.

وذكر محمد عبد الوهاب، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، إن الهيئة ستعمل على المشاركة في عملية الترويج للمشروعات داخل المناطق الاستثمارية، واستصدار كافة التراخيص والموافقات والتصاريح الخاصة بمزاولة النشاط للمشروعات العاملة بالمناطق الاستثمارية المحددة، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين داخل المناطق الاستثمارية المحددة.

ووافق المجلس خلال اجتماعه، على مد العمل بالبروتوكول الموقع مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشأن مشروع المسح الميداني لشركات الاستثمار بكافة محافظات الجمهورية حتى أكتوبر 2019، في إطار تبسيط الإجراءات على المستثمرين، ومتابعة موقف الشركات الناشئة حديثا.

وقالت الوزارة إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو تيسير وتبسيط الإجراءات على المستثمرين، وتذليل كافة العقبات أمامهم، ومتابعة موقف الشركات الناشئة حديثاً، واتخاذ القرارات المناسبة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر، وذلك امتداداً لما تعمل عليه وزارة الاستثمار نحو توفير بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب.

وأضافت الوزارة أنه بعد تأسيس المستثمر لشركته يكون هناك بعض الإجراءات التي قد تمثل عوائق له، لذلك تعمل الوزارة من خلال هذا المسح على التعرف على أي تحديات لإزالة أي معوقات مستقبلية من أجل ضمان أنه بعد تأسيس المستثمر لشركته أنها تعمل بشكل جيد دون أي عوائق.

وقدم مجلس إدارة الهيئة التهنئة لمحمد عبد الوهاب، على تعيينه قائما بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة، داعيا العاملين بالهيئة إلى مزيد من العمل لتحسين مناخ الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان