إعلان

مذكرة بحثية: الجنيه المصري بصدد مواصلة ارتفاعه التاريخي أمام الدولار

01:27 م الثلاثاء 28 مايو 2019

الجنيه المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

قالت شركة "لايتهاوس" لأبحاث السوق، في مذكرة بحثية، اليوم الثلاثاء، إن الجنيه المصري بصدد مواصلة صعوده التاريخي أمام الدولار، مخالفًا الاتجاه النزولي العام في عملات الأسواق الناشئة.

وارتفع سعر الجنيه نحو 108 قروش منذ بداية 2019. وبحلول الساعة 0929 بتوقيت جرينتش، بلغ الدولار 16.78 جنيه للشراء و16.88 جنيه للبيع، بحسب وكالة رويترز.

ونقلت رويترز عن مذكرة بحثية لشركة لايتهاوس التي مقرها في دبي، إن موجة صعود الجنيه المصري في الآونة الأخيرة تخالف الاتجاه النزولي العام في أصول الأسواق الناشئة العالمية.

وأضافت المذكرة: "ينبئ ذلك بأن الجنيه المصري مازال خاضعا لإدارة محكمة وأنه لا يعمل وفقا لنظام سعر صرف حر".

ويعزو البنك المركزي المصري المسار الصاعد للجنيه أمام الدولار منذ النصف الثاني من يناير إلى زيادة التدفقات النقدية الدولارية، في حين يقول بعض المصرفيين إنه نتاج تدخل مباشر من البنك المركزي، الأمر الذي ينفيه الأخير، وفقا لما ذكرته رويترز.

وقال تقرير لايتهاوس: "يبدو أن الجنيه المصري بصدد مواصلة صعوده التدريجي، في حين تتقلص أكثر علاقة مخاطر سعر الصرف الأجنبي باستراتيجية الاستثمار"

وتعتمد مصر على الاقتراض الخارجي وتدفقات الأموال الساخنة من الأجانب على أدوات الدين لتوفير الدولار بجانب المصادر التقليدية مثل قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج. ولم تشهد الصادرات نموا يضاهي خطوة تحرير سعر صرف الجنيه في أواخر 2016.

وتواجه مصر جدولا صعبا لسداد الديون الخارجية في العامين القادمين، وتحاول توسيع قاعدة مستثمريها وتمديد أجل استحقاق ديونها والاقتراض بفائدة أقل.

اقرأ أيضًا:

هل يواصل الدولار تراجعه أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة؟

لماذا لم تنخفض أسعار السلع رغم تراجع الدولار؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان