إعلان

"موجة الصقيع" ترفع أسعار الخضروات في الأسواق

01:47 م الأربعاء 13 فبراير 2019

أسعار الخضروات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

ارتفعت أسعار الخضروات بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، وهو ما ساهم في ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر يناير بعد تراجع ملحوظ في الشهرين السابقين عليه.

وبحسب البيانات التي أعلن عنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بداية الأسبوع، قاد ارتفاع أسعار الخضروات والحبوب معدل التضخم الشهري في يناير الماضي إلى الارتفاع، ليسجل 0.8% لإجمالي الجمهورية مقابل معدل سالب قدره 4.1% خلال ديسمبر الماضي.

وبحسب تجار خضر تحدثوا لمصراوي فإن أسعار الخضراوات تشهد ارتفاعًا منذ فترة، بسبب تقلبات الطقس وهو ما أدى إلى انخفاض المعروض منها.

وأرجع التجار زيادة الأسعار إلى ارتفاع ثمن النقل و"المشال" وهو ما يضيف أعباءً إضافية على ثمنها النهائي.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات، لمصراوي، إن ارتفاع أسعار الخضراوات سببه موجة الصقيع الشديدة التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية، وهو ما أدى إلى تراجع إنتاج كثير من المحاصيل بشكل ملحوظ، وعلى رأسهم الخيار والفاصوليا والبسلة والباذنجان والفلفل والكوسة.

وخلال جولة لمصرواي في سوق إمبابة بلغ سعر كيلو الطماطم 6 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الباذنجان الرومي بين 8 و10 جنيهات، وتراوح سعر البطاطس بين 8 و9 جنيهات، وبلغ سعر البصل بين 7 و9 جنيهات، وتراوح سعر الكوسة بين 13 و15 جنيهًا.

وسجل سعر كيلو الخيار بين 7 و8 جنيهات، ووصل سعر كيلو الفاصوليا الخضراء إلى 20 جنيها.

ويرى ناجي محمد، بائع خضر التقاه مصراوي في سوق إمبابة، أن أسعار الخضراوات أصبحت مرتفعة خلال الفترة الأخيرة، بدون تفسير واضح من تجار الجملة.

ويشتري ناجي البطاطس بنحو 6.5 جنيه للكيلو من سوق الجملة، ليبيعها بـ 9 جنيهات، ويتراوح سعر الباذنجان في سوق الجملة بين 6 و7 جنيهات.

ويرى ناجي أن السبب وراء ارتفاع أسعار الباذنجان هو أن الإنتاج يقل في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس ولكنه لا يرى تفسيرًا لارتفاع أسعار البصل وهو أوانه.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت أسعار الطماطم خلال يناير مقارنة بديسمبر بنسبة 16.8%، والخيار بنسبة 16.6%، والملوخية بنسبة 18%، والكوسة بنسبة 22.5%.

ومنذ رفع الحكومة أسعار المواد البترولية في يونيو الماضي، يشتكي ناجي من ارتفاع أسعار النقل والمشال، للخضروات ويقول "أدفع 10 جنيهات ثمن نقل الجوال الواحد وزن 50 كيلو، من سوق الجملة بـ 6 أكتوبر إلى سوق إمبابة، وفضلًا عن 5 جنيهات مشال".

ويدفع ناجي 5 جنيهات لنقل القفص الصغير وزن 20 كيلو، و3 جنيهات مشال للقفص، فضلا عن أجرة السائق، وقد يصل إجمالي نقل طلباته الأسبوعية إلى 700 جنيه، بحسب قوله.

ورفعت الحكومة في يونيو الماضي، أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.6%، حسب نوع المنتج البترولي، وهو ما رفع أسعار بعض السلع.

ومع الارتفاع في أسعار الخضر لم يصبح الإقبال كالسابق، كما يوضح ناجي، ويضيف: "أصبحت الزبائن تشتري بحرص شديد وبكميات محدودة للغاية، مما جعلة يقلل من الكميات التي يشتريها".

ويتوقع حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات، أن يساهم استقرار الطقس خلال الفترة المقبلة إلى زيادة المعروض من الخضراوات، ومن ثم انخفاض أسعار الخضر خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان