إعلان

مدحت نافع: المحطة الشمسية توفر 40% من استهلاك الطاقة في مصر للألومنيوم

03:03 م الخميس 30 أغسطس 2018

مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية

كتبت- شيماء حفظي:

قال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن الهدف من دراسة إنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء، في شركة مصر للألومنيوم، هو تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة المنتجة حراريًا بما يتراوح بين 35 و40%، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف نافع، في تصريح لمصراوي، اليوم الخميس، أنه "إذا استطاعت مصر للألومنيوم -والتي تعمل خلاياها على مدار الساعة وليس خلال ساعات سطوع الشمس فقط - أن تتحوَّط ضد تقلبات أسعار الكهرباء بنسبة 35 - 40٪‏ فهذا إنجاز كبير في الأجل المتوسط".

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام قبل يومين اتجاه شركة مصر للألومنيوم إلى استخدام الطاقة الشمسية، وأن الشركة تدرس عدة عروض لإنشاء محطة شمسية للتوليد الكهرباء.

وقالت الشركة، إنها ستتجه إلى دراسة إنشاء محطة طاقة شمسية للمساهمة في تخفيض تكلفة الكهرباء، وسد احتياجاتها في مشروع التطوير الذي تسعى إليه، وإن المحطة تأتي في إطار خطتها الطموحة والمستقبلية لحل أزمة ارتفاع أسعار الكهرباء.

وقال نافع، إنه من المبكر الحديث عن إمكانية اعتماد الشركة على محطة واحدة للطاقة الشمسية أو زيادة عدد المحطات في الفترة الحالية.

وأوضح "هذه مسائل فنية من المبكر الحديث عنها في ضوء ما هو متاح من معلومات علمًا بأن الشركات الكبرى عادة ما ترتبط باتفاقات سرية معلومات خلال فترات المفاوضات".

وتمثل الكهرباء نحو 37% من تكلفة الإنتاج في الشركة، وتؤثر الزيادة المتكررة في أسعارها على أداء الشركة ونتائج أعمالها، عاما بعد عام، وفقا لتقارير مجالس إدارة الشركة التي أرسلتها للبورصة خلال السنوات الأخيرة.

ومع زيادة أسعار الكهرباء، خلال السنوات الماضية، أصبحت الشركة – التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة في عملية الإنتاج – تتحمل تكلفة أكبر كل العام مقارنة بالعام السابق عليه، خاصة مع اتجاه الحكومة إلى تقليل الدعم على أسعار الكهرباء .

وبحسب تقارير مجلس إدارة الشركة خلال السنوات الماضية – المنشورة بالموقع الرسمي للشركة – بلغت تكلفة استخدام الألمونيا والكهرباء 3.7 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام المالي الماضي (2017-2018)، وهو ما دفع الجهاز المركزي للمحاسبات، لمطالبة الشركة، ببحث أسباب هذا الارتفاع وما يترتب عليه من آثار.

وكانت تكلفة استخدام الكهرباء في الشركة بدأت في الارتفاع من العام المالي المالي 2013-2014، حيث سجلت 1.472 مليار جنيه، مقابل 1.467 مليار جنيه، في العام 2012- 2013.

اقرأ أيضًا:

مصر للألومنيوم: إنشاء محطة طاقة شمسية لمواجهة زيادة أسعار الكهرباء

مصر للألومنيوم تواجه "شبح" زيادة أسعار الكهرباء بالطاقة الشمسية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان