إعلان

شعبة البلاستيك: وضع نظام دقيق لبيع وشراء الخامات المحلية للمصنعين

05:02 م الأربعاء 15 أغسطس 2018

خالد أبو المكارم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية، إنه جاري حاليا وضع نظام دقيق لعمليات بيع وشراء الخامات المحلية المستخدمة في صناعات البلاستيك، بحسب بيان له اليوم الأربعاء.

وأضاف أبو المكارم أنه سيكون هناك سعر معلن للخامات يتم تغييره بعد اتفاق الموردين للخامة والمصنعين وبمقتضى الظروف، والمستجدات والمتغيرات في السوق.

جاء هذا خلال اللقاء الذي عقده أبو المكارم أمس الثلاثاء في حضور عدد من ممثلي المصانع المنتجة للفيبر وموردي ومصانع غسيل الزجاجات البلاستيكية المستخدمة في إنتاج الفيبر بعد إعادة تدويره.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تثبيت سعر طن الزجاجات البلاستيكية لمده ثلاث أشهر حتى نهاية نوفمبر المقبل لتصل إلى نحو ٥.٥ ألف جنيه للطن المكبوس، ونحو 9.5 ألف جنيه للطن المغسول.

وكان أبو المكارم أشار إلى ارتفاع سعر طن الزجاجات البلاستيكية المستخدم في تصنيع الفيبر خلال الفترة الماضية بنحو ألفي جنيه بدون سابق إنذار مما أدى إلى شكوى أصحاب مصانع تصنيع الفيبر من موردي الخامة واتهامهم بتخزين الخامات وتعطيش السوق، كما هددوا باللجوء إلى استيراد الخامات.

وقال أبو المكارم إن مصر هي الدولة الوحيدة التي لا تمتلك نظاما لوضع أسعار توريد وبيع خامات الزجاجات محليا، مشيرا إلى وجود منظمة عالمية تقوم بوضع ٣ أسعار عالمية لخامات البلاستيك (سعر في أوروبا، والثاني في الشرق الأقصى، والثالث في الولايات المتحدة الأمريكية).

وأضاف أبو المكارم أن وزارة التجارة والصناعة رفضت طلبا بوقف تصدير أي مخلفات للبلاستيك باعتباره مخالفا لاتفاقيات التجارة العالمية، كما أن هناك رسما صادرا يصل إلى حوالي ٥٠٠٠ جنيه للطن.

وذكر أنه في المقابل تم الاتفاق بين وزارتي البيئة والصناعة وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات على تسهيل عملية استيراد مخلفات البلاستيك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان